منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    مثال عن امتحان نهاية الطّور الابتدائيّ

    شاطر

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    مثال عن امتحان نهاية الطّور الابتدائيّ

    مُساهمة من طرف علي في 2009-12-07, 02:22

    السّند:

    قال المعلّمُ لتَلامِيِذهِ في آخرِ يومٍ من السّنةِ الدّراسيّة:
    أيْ أوْلاُدِي ا لا تُخْرِجُوا كُتُبَكُم ، فلمْ آتِ لألقيَ عَلَيْكُم درسًا ، وإنّما أتيتُ لأُوَدِّعَكُمْ . إنَّ الوداعُ صعبٌ ، فكيفَ إن كان المودَّعُ صديقاً ، فكيفَ إنْ كان ولداً ، فكيفَ إنْ كَانُوا أوْلاداً .
    نَعَمْ يا أحبّائي ا أحِبُّكُمْ وَتُحِبُُّونَنِي ، أَنْتُمْ أَحِبّتي ، فكيفَ أقدرُ أنْ أمْلِكَ نَفْسِي ، وأنا أُوَدّعُكُمِ ، ولا أَدْرِي لَعلِّي لا أَرَاكُمْ بَعْدَ اليَوْمِ . إنَّكُمْ ستتفرَّقُونَ في المُسْتقبلِ على درجاتِ السّلَّم الاجتماعيِّ ، (( ولكنَّ نَصَائِحِي سَتَبْقَى أَمَامَ أَعْيُنِكُمْ ، لا تَقْدِرُونَ أن تَنْسَوها أوْ تَتَغَافَلُوا عنها))
    علي الطّنطاوي بتصرّف

    الأسئلة : الجزء الأوّل ( 5ن )
    البناء الفكريّ ( 2.5)
    1.أضعُ إشارة √ أمام الجواب الصّحيح ، وإشارة × أمام الجواب الخاطئ . 1ن
    أنّب المعلّم تلاميذه
    قدّم المعلّم نصائح لتلاميذه
    درّس المعلّم ودّع المعلّم تلاميذه

    2 . أستخرجُ من السّند مرادف الكلمة المسطّر عليها : 0.5ن
    ·كيف أستطيع أن أسافر
    ·إنَّ توجيهاتي مفيدة .

    3.أربط الجملة بسهم حسب معناها في السّند : 1ن
    ·لاينسى التّلاميذ أنّه يحبّ تلاميذه
    ·يعدّ المعلّم أبا لتلاميذه
    ·لعلَّ المعلِّم كلام معلّمهم
    ·أكَّد المعلِّم لا يلتقي بتلاميذه
    البناء اللّغويّ : ( 2.5 )

    1.أملأ الجدول بالمفردة المناسبة من السّند 1ن

    مفعول به
    منادى
    فعل معتلّ
    جمع تكسير




    2.أعرب ما تحته سطر في السّند 0.5 ن
    3.أحوّل العبارة بين قوسين إلى المفرد المخاطب 1ن

    الوضعيّة الإدماجيّة : ( 5 ن )
    تخيّل أنّك أحد التّلاميذ الذّين خاطبهم المعلّم في السّند ، وتأثّرت بما قال ، فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدّبا مستأذنا لتردّ . ماذا قلت له ولزملائه ؟ وظّف في خطابك النّداء ، والمفعول المطلق .
    شبكة التّصحيح

    السّؤال
    الجواب
    التّقدير
    البناء الفكريّ :

    1. إشارة √ وإشارة ×



    2. مرادف الكلمة


    3. الربط بسهم

    البناء اللغويّ :

    الجدول : مفعول به
    منادى
    فعل معتلّ

    جمع تكسير

    الإعراب :

    التّحويل
    1. ×
    2. √
    3. ×
    4. √


    2. أقدر
    نصائحي

    .................



    ـ كتبكم ، درسا ، كم ، تحبونني ، نفسي
    اولادي أحبابي .
    آت ، ألقي ، أتيت ، أودّع ، كان ، أدري ، أراكم ، ستبقى ، تنسوها.
    أولادي ، كتبكم ، أولادا ، أحبابي ، أحبّتي ، نصائحي ، أعينكم .
    الوداع : اسم إنّ....
    صديقا : خبر كان ...
    لكلّ كلمة 0.25 ن
    0.25 ن
    0.25
    0.25
    0.25

    0.25
    0.25


    0.25 × 4



    0.25
    0.25
    0.25

    0.25

    0.25
    0.25

    الوضعيّة الإدماجيّة

    المعايير


    المؤشّرات
    التّقدير
    الملاءمة : 1.5 ن





    الانسجام ( 1ن )




    سلامة اللغة والرّسم
    ( 1.5 ن)



    الإبداع والإتقان 1ن
    ·الموضوع خطاب للمعلّم والزّملاء
    ·هو ردّ فعل التّلميذ من كلام المعلّم
    ·يتضمّن الموضوع موقف التّلميذ : '( شكر ، وعد ، إجلال ، ...
    ·وظّف التّلميذ المفعول المطلق ، النداء ، المفعول لأجله.

    ·يتضمّن الموضوع تأثّر التّلميذ بكلام المعلّم
    ·يتضمّن الموضوع وسائل الرّبط المناسبة كـ : إنّما ، كلّما
    ·يتضمّن الموضوع عبارات الاحترام والتّقدير .


    ·الكتابة الصّحيحة لهمزة الوصل والقطع
    ·استعمال صحيح لعلامات الوقف
    ·توظيف سليم للمفردات اللّغويّة

    ·المفردات المستخدمة جيدة
    ·التفت الموضوع إلى أفكار جديرة بالتّنويه
    ·الكتابة واضحة والفقرات منظّمة

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-04, 02:57