منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    برنامج المسابقة على أساس الاختبارات للالتحاق برتبة مدير

    شاطر

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    برنامج المسابقة على أساس الاختبارات للالتحاق برتبة مدير

    مُساهمة من طرف علي في 2011-02-01, 00:38

    الاختبارات الكتابية للقبول:

    1/ الثقافة العامة:
     اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية.
     الحوار جنوب- جنوب وشمال جنوب.
     العولمة.
     المنظمات غير الحكومية.
     التحديات الكبرى للألفية الثالثة.
     التكنولوجيات الجديدة في الإعلام والإتصال.
     الإدارة الجوارية.
     التنمية والمحيط.
     منظمة الدول المصدرة للبترول (الرهانات السياسية والإقتصادية).
     المنظمات الدولية وعلاقاتها مع التربية والتعليم والثقافة.
     البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر.
     المؤسسات النقدية الدولية.
     إصلاح المنظومة التربوية في الجزائر.
     إتحاد المغرب العربي.

    2/ المنظومة التربوية:
     النظام التربوي في الجزائر.
     التطور التكنولوجي والمنظومة التربوية.
     أساليب تطوير التعليم.
     المنظومة التربوية في القرن الحادي والعشرين.
     الإصلاح التربوي في العالم الثالث والجزائر.
     ديمقراطية التعليم ودورها في التنمية الاقتصادية و الإجتماعية.
     المنظومة التربوية وقيم التنمية.
     العملية التعليمية مفهومها وعناصرها.
     التقدم التعليمي.

    3/اختبار ذو طابع تقتي يتضمن تسيير النشاطات البيداغوجية و التربوية والإدارية في المؤسسة التعليمية:
     تطور النظام التربوي في الجزائر منذ الإستقلال.
     مشروع المؤسسة: التعريف، الأهمية، الأهداف، الإعداد المتابعة والتقييم.
     دور الإدارة واتجاهاتها الحديثة في خدمة البيداغوجية.
     دور ومهام مدير المؤسسة في تسيير النشاطات البيداغوجية و التربوية والإدارية في المؤسسة التعليمية.
     الوقاية الصحية والنظافة في المطاعم المدرسية.
     حماية وامن المؤسسة التعليمية(المسؤولية الإدارية والمعنوية).
     مفهوم التسيير البيداغوجي والخريطة المدرسية في النظام التربوي الجزائري.
     المجالس البيداغوجية و الإدارية: تعريفها و تشكيلها وصلاحياتها و كيفيات تنضيمها وتسييرها.
     المحاور الكبرى للتقرير العام لتسيير المؤسسة التعليمية.
     المبادئ والأهداف العامة لإصلاح المنظومة التربوية.
     دور مدير المؤسسة في متابعة البرامج الرسمية الجديدة التعليمية.
     المركزية واللامركزية في النظام الإداري والتربوي في الجزائر.
     المبادئ العامة للقانون المتعلق بالعلاقات الفردية للعمل.
     حقوق وواجبات الموظف.
     مختلف المرسلات الإدارية.
     التشريع المدرسي في النظام التربوي الجزائري والنصوص التنظيمية المسيرة للمؤسسات التربوية.
     دور المدير في الفريق التربوي.


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-05, 17:36