منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    الاسئلة التي تعبر عن مكونات المنهاج

    شاطر

    م السعيد
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 196
    الجنسية : جزائري
    المدينة : اميه ونسه
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    الاسئلة التي تعبر عن مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف م السعيد في 2011-05-16, 03:10

    ـ
    1/ لماذا وضع المنهاج ؟
    2/ماذا يقدم المنهاج ؟
    3/لمن يوجه المنهاج ؟
    4/كيف ينفذ المنهاج ؟
    5/ماتدابير التقويم ؟
    *لماذا .............. ؟بعبر هذا السؤال عن الاهداف المسطرة في المنهاج بشتى مستوياتها ، والتي تشكل نظاما منكاملا ومترابطا ومندرجا، وحتى يكون للاهداف معنى في العملية التعليميةيجب ربطها ببعضها البعض.
    *ماذا ................؟ يعبر عن المحتوى المعرفي ، وكذا النشاطات المبرمجة للتعلم ،وهذا طبقات للحاجات الاجتماعية و المهنية من جهة ، ومتطلبات الاهداف المرسومة من جهة اخرى ،كما يجب الاخذ بالاعتبار انسجام هذة المحتويات :
    -ا-الانسجام الداخلي : انسجام المنهاج ( انسجام المحتوى ، ، انسجام الاهداف .......).
    -ب -الانسجام الخاريجي : انسجام مكونات المنهاج من المحيط ،(متطلبات المجتمع ،الشركاء ،ميول المتعلمين ).
    *لمن ...........؟يعبر عن المتعلم ومستواه وسنه وميوله.
    *كيف ...........؟ يعبر عن الطرائق والاستراتيجيات لكل مادة .
    تطور المنهاج :لقد مرت المناهج الحزائرية بثلاث مراحل هي :
    1- المقرر :بعد الاستقلال مباشرة ،حيث يفتقد الكفاءات البيداغوجية التي تهتم بهذا الجانب .
    2-البرنامج :عندما دعت الحاجة الى التطوير صممت برامج بالتعاون مع بعض الاحانب ،لكنها لم تفي بالغرض المطلوب.
    3- المنهاج :/مع ظهور المدرسة الاساسية ظهرت المناهج الحديثة ،ومع ذالك بقيت تعاني من نقائص عديدة ،اذا ماقورنت بالمعايير التي يخضع لها بناء المناهج .
    مقومات المنهاج الحديث : حتى ترقى المناهج الى المستوى المطلوب يجب ان تتميز ببعض الخصائص ااهمها -استهداف الغايات وثوابت النظام التربوي
    -استشراف المستقبل بحيث تاخذ بعين الاعتبار التطورات المرتقبة على جميع الاصعدة .
    -تبني الطرائق البيداغوجية التي تنمي مجمل القدرات ولا تقتصر على بعضها .
    بنية المنهاج :ليس ثمة بنية نهائية معتمدة للمنهاج لكن هناك نماذج مختلفة و متنوعة :
    -المدخل
    -توجيهات المنهاج ،
    اهداف المنهاج :- :-الغايات ، المقاصد ،الاهداف العامة والاهداف الخاصة . - صميم المنهاج ولبه :-تقاطع الاهداف العامة والاهداف الخاصة بالمحتويات التعليمية ، وبالنشاطات المرتبطة بالتعليم والتعلم . النشاطات :-نشاطات التعليم وتجارب التعلم . الاستراتيجيات :- الطرائق البيداغوجية ، الوسائل .
    -تدابير تقييم اهداف المنهاج


    _________________

    BIBA76
    .
    .

    ذكر عدد الرسائل : 31
    العمر : 40
    الجنسية : جزائريه
    المدينة : بلاد العزة و الكرامة
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    رد: الاسئلة التي تعبر عن مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف BIBA76 في 2011-05-17, 09:12

    Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    midoumidou

    ذكر عدد الرسائل : 3
    الجنسية : algérienne
    المدينة : biskra
    تاريخ التسجيل : 09/06/2011

    رد: الاسئلة التي تعبر عن مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف midoumidou في 2011-06-09, 14:39

    merci

    BIBA76
    .
    .

    ذكر عدد الرسائل : 31
    العمر : 40
    الجنسية : جزائريه
    المدينة : بلاد العزة و الكرامة
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    رد: الاسئلة التي تعبر عن مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف BIBA76 في 2011-06-10, 14:47

    مشكور يا سي السعيد على الديكور الجديد للمنتدى .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-08, 15:18