منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


2 مشترك

    مصنفات الاهداف

    م السعيد
    م السعيد
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 196
    الجنسية : جزائري
    المدينة : اميه ونسه
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    مصنفات الاهداف Empty مصنفات الاهداف

    مُساهمة من طرف م السعيد 2011-05-20, 21:34

    23/02/2011 ماذا تعرف عن مصنفات الأهداف ؟
    ما هي وظائف المصنفات وأين تستعمل ؟
    كيف تقوم بتحليل الهدف؟
    1/ - تعريف الصنفات : عبارة عن تصنيف منظم وفق سلم الأولوية للأهداف المتعلقة بالكفاءات في معزل عن أهداف المحتويات , يجري تعريفها بدقة وتنظيمها حسب تدرج التعقيد المتزايد للنمو.
    ( مصنف بلوم )
    وهي عبارة عن وسائل تساعد على إضفاء توازن على الأهداف البيداغوجية وتتيح التثبت من ورود الأهداف وفق تدرج صحيح وتضمن اختيار أدوات القياس المناسبة في عمليات التقسيم المختلفة .
    2/- وظائف المصنفات :
    1- تجنب التركيز على واحدة أو اثنتين من زمر الأهداف على حساب الزمر الأخرى . [/size]
    2- التثبت من أننا درسنا الأهداف التي تستلزم السبق قبل تدريس غيرها مما هو أكثر تعقيدا .
    3- التأكد من أننا نستعمل أدوات القياس الملائمة لتقييم الأهداف .
    4- تربط بين بناء المناهج وتصميم نشاطات التعلم .
    إضافة إلى ذلك فإنها تمكن من :
    - اختيار مستوى الهدف الذي ينمي الاستعدادات والمهارات التي تختار للتنمية , سواء كانت معرفية أو وجدانية أو حسية حركية .
    3/- المجالات الأساسية وأنواع المصنفات :
    - المجالات الثلاثة الأساسية للأهداف هي :
    -المجال المعرفي
    -المجال الوجداني
    -المجال الحس حركي .
    1/-المجال المعرفي : كل ما له صلة بالتفكير المنطقي والعمليات الذهنية (قواعد اللغة , العلوم الطبيعية ..الخ ) وأهم المصنفات التي تعبر عن هذا المجال: صنافة بلوم التي تندرج فيها الأهداف من زمرة المعرفة إلى زمرة التقويم .
    2/-المجال الوجداني : يعبر عن المواقف والاستعدادات والتحفيز والتفضيل والذوق والقيم فهو يمس المشاعر ويحدد المواقف والسلوكات : -قيم دينية , خلقية , إعجاب , استنكار ..الخ , وأهم المصنفات التي تتناول هذا المجال : صنافة كراتوول KRAT-OULE , التي تندرج فيها الأهداف من الاستقبال إلى التذويت (التطبع)
    3/ -المجال الحس حركي : يعبر عن الحركات لدى الإنسان ( ردود أفعال – الحركات الأساسية – طاقة الإدراك – المهارات الحركية – التبليغ بواسطة الحركات – كل ما يتصل بالحواس أو حركات الجسم ) .
    4
    / -بناء الأهداف والاستعانة بالمصنفات :
    إن بناء الأهداف الخاصة بالمنهاج أو الامتحان أو نشاطات التعلم داخل القسم تقتضي مراعاة المؤشرات التالية :
    أ – التدرج : من البسيط إلى الأعقد ’المعقد’ , مروراً بالبسبط والأقل تعقيدا , ويتحقق ذلك بالبدء بما تقتضيه الزمرة الأولى , فالثانية فالثالثة , وهكذا , أو بما يقتضيه ترتيب الزمر الدنيا داخل الزمرة الواحدة .
    ب – التوازن : عدم التركيز على زمرة دون أخرى (مدارسنا تعالي من التركيز إلى المعرفة ) .
    جـ - التغطية : تغطية جميع الزمر وخاصة زمرة التحليل والتركيب والتقويم .
    5/ -تحليل الأهداف : فإن تحليل الأهداف أمر ضروري للمعلم لأنه يهدف إلى معرفة مدى تنوعها من حيث تغطيتها لمختلف زمر الصنافة .
    - التعرف على المجال الغالب على الهدف سواء كان معرفي أو وجداني أو حس حركي.
    مثال : التعرف على 03 وثائق تاريخية تتعلق بالتطور العمراني في الجزائر , والقيام بتلخيصها وتمييز أنماط العمران البارزة التي عرفتها الجزائر عبر العصور.
    يندرج هذا السؤال ضمن المعرفة البحتة (التعرف) .
    -التلخيص الفهم.
    -التمييز التحليل.
    27/02/2011م مستويات الأهداف:

    مستوى الهدف
    مضمونه
    مصدره
    صيغه
    صفاته

    إذا كان الهدف ....

    فإنه يعبر....

    صادر من لدن

    على صيغة أو شكل

    تتميز....

    غاية

    فلسفة التربية وتوجهات السياسة التعليمية

    من رجال السياسة والجماعات الضاغطة من أحزاب وبرلمان

    مبادئ أو قيم عليا ورغبات أو تطلعات

    شكلها المثير والجذاب وكذلك القابل للتأويل

    مرمى

    نوايا المؤسسة التعليمية ونظامها التعليمي

    إداريين ومؤطرين أو مفتشين ومسيّري التعليم

    أهداف البرامج والمواد وأطوار التعليم

    بارتباطها المباشر بالمواد والوسائل والمناهج

    عاما

    إنماء شخصية التلميذ العقلية والوجدانية والحس حركية

    مؤطرين ومدرسين

    قدرات ومهارات وتغيرات تريد إحداثها للتلميذ

    تمركزها حول التلميذ وقدراته ومكتسباته

    خاصاً

    محتوى درس معيّن سينجز في حصة أو أكثر

    مدرسين وتلاميذ

    فعل سيقوم به التلميذ مرتبط بمحتوى درس

    تصريحها بما يقوم به التلميذ في الدرس

    إجرائياً

    سلوكات ينجزها التلميذ كي يبرهن على بلوغه الهدف

    مدرسين وتلاميذ

    فعل الانجاز وشروطه ومعايير الاتقان

    تصريحها بأدوات التقويم وأشكاله

    التقويم
    التركيب
    التحليل
    التطبيق
    الفهم
    المعرفة

    المجال المعرفي بلوم بن يمين 1956م
    1- مستوى الحفظ : (المعرفة ) أو (التذكر)
    تذكر المعلومات أو المعارف أو الحقائق التي تعلمها سابقا .
    - الأفعال السلوكية :
    أن يعرف , أن يصف , أن يتذكر , أن يختار , أن يسترجع , أن يعدد , أن يذكر ,,
    مثال: أن يعرف متوازي الأضلاع كما ورد في الكتاب المقرر وبدون أخطاء .
    2- المستوى المعرفي: (مستوى الفهم ) : القدرة على إدراك معاني المواد الدراسية أو القدرة على استرجاع معلومات وفهم معناها الحقيقي والتعبير عنها بلغته الخاصة وتوظيفها .
    الأفعال السلوكية : أن يحول , أن يترجم , أن يوضح , أن يفسّر , أن يفرق , أن يميز , أن يعمم , أن يعطي أمثلة , أن يصوغ , أن يلخص أن يستنتج , أن يعلل .
    3- مستوى التطبيق : المطلوب هو تطبيق الحقائق , والمفاهيم والتعليمات والنظريات والطرق التي درسها في مواقف تعليمية جديدة .
    - الأفعال السلوكية :
    أن يطبق , أن يصمم , أن يطور , أن يستعمل , أن يبرهن , أن يتنبأ , أن يرسم ..
    مثال: أن يبرهن التلميذ على أن قطري متوازي الأضلاع متناصفان بالرجوع بالرجوع إلى نظريات تقايس المثلثات وبدون أخطاء .
    4- مستوى التحليل : المطلوب هو القيام بتجزئة المادة التعليمية إلى عناصر ثانوية وإدراك ما بينها من علاقات مما يساعد على فهم بنيتها وتنظيمها .
    - الأفعال السلوكية :
    أن يحلل , أن يميز , أن يوازن , أن يصنف , أن يقسم الموضوع إلى عناصر أصغر , أن يوضّح , أن يفرّق , أن يبين , أن يقارن .
    مثال: أن تقارن بين المستطيل ومتوازي الأضلاع موضحاً أوجه التشابه والاختلاف في ضوء شرح المعلم وبدقة تامة .
    5- مستوى التركيب : أن يعدل , أن يركب , أو يؤلف , أن يقترح , أن يخطط , أن يصمم , أن يربط , أن يعيد تنظيم شيء ما , أن يستخلص .
    مثال: أن يركب التلميذ دارة كهربائية كاملة إذا ما أعطى أسلاكاً وبطارية وقاطعة ونسبة صواب لا تقل عن 100 % .
    6- مستوى التقسيم : المطلوب هو الحكم على قيمة المواد الدراسية في ضوء معايير داخلية خاصة بالتنظيم وأخرى خارجية تتعلق بالهدف من التقويم .
    مثال: أن يختار التلميذ أفضل لوحة فنية من بين 04 لوحات معروضة أمامه موضعاً أسباب اختياره في نصف صفحة على الأقل.
    تشكيل الذات التذويت المجال الوحداني (كراتوول) 1964 :
    التنظيم يهدف هذا التصنيف إلى تحديد المستويات المتنوعة لعملية اكتساب المهارات المتعلقة بالميول والاتجاهات والقيم.
    التقييم 1/- مستوى الاستقبال:
    الاستجابة (الوعي , الرغبة , الانتباه الاختياري )
    الاستقبال مستوى الاستقبال أو التقبل : أن يبدي الرغبة في الاهتمام في قضية ما أو موضوع, أو مشكلة , وينقسم إلى 03 مراحل:
    أ‌- مرحلة الوعي : وعي المتعلم بالظواهر والمثيرات التي تجلب انتباهه .
    ب‌- مرحلة الرغبة : كالانتباه إلى تعليمات المعلم .
    جـ - الإنشاء الاختياري : التحكم في توجيه الانتباه كالاهتمام لقضية ما (قضية ليبيا) .
    الأفعال السلوكية : أن يسأل , أن يختار , أن يصف , أن يجيب , أن يشير , أن يصغي , أن يشارك .
    مثال : أن يصغي المتكون إلى ندوة تربوية تتعلق بوظيفة المدير إذا ما أتيحت له الفرصة لذلك .
    2/- مستوى الاستجابة : وتعني المشاركة النشيطة من جانب المتعلم لأنه في هذا المستوى لا ينتبه لها بل يستجيب لها بطريقة ما وينقسم إلى 03 مراحل :
    أ‌- مرحلة الادعان للاستجابة : أي الاستجابة بدون مقاومة .
    ب‌- مرحلة الرغبة في الاستجابة : أن يكون مبادراً .
    جـ- مرحلة الرضا عن الاستجابة : الشعور بالرضا والارتياح عند استجابة لموقف معين .
    الأفعال السلوكية : أن يتطوع , أن يتدرب , أن يقضي أوقات الفراغ , أن يجيب , أن يشارك , أن يعيش .
    مثال : أن يتطوع للمساهمة في جمع التبرعات (لموقف إنساني معيّن ) .
    3/- مستوى التقييم : (التقدير , والتثمين , إعطاء قيمة ) : ينصب الاهتمام على القيمة التي يعطيها الطالب للموضوع أو ظاهرة أو سلوك ويسير عادة للاعتقادات أو الاتجاهات التي يتبناها المتعلم بحيث يصبح خلالها ثابتا في موقفه واستجاباته , وينقسم إلى 03 مراحل :
    أ‌- مرحلة تقبل القيمة : أي إظهار اعتقادات لبعض الأشياء أو الموضوعات تقبل أهمية التضامن مع الشعب الليبي .
    ب‌- مرحلة تفضيل القيمة : الوصول إلى مرحلة أعلى للاعتقاد بالموضوع , ويتجلى في النشاط الزائد لهذا الموضوع بالتعرف أكثر على أسباب وظروف (الشعب الليبي) .
    جـ- مرحلة الالتزام بالقيمة : وهي الولاء لمبدأ أو فكرة أو هدف كالعمل على مساعدة الشعب الليبي .
    4/- مستوى التنظيم : (تنظيماً قيّماً ) : يهتم هذا المستوى بتجميع بعض القيم ومن ثمّ البدء في بناء نظام داخلي متماسك لهذه القيم , وينقسم إلى مرحلتين:
    أ‌- مرحلة تكوين مفهوم القيمة: مثل :- مفهوم المسؤولية والحق والعدالة .
    ب‌- مرحلة تنظيم المنظومة القيمية : تنظيم هذه القيم في منظومة معينة كأن يجعل قيمتي الثروة والعلم في خدمة الحق .
    مثال : أن يخطط المتعلم لحل مشكل ..باستخدام موارد التبرعات .
    5/- مستوى تشكيل الذات (التذويت) :
    أعلى مستوى هذا المجال :
    وفيها يتم الاهتمام بتشكيل صفات الذات عند الشخص المتعلم تميزه عن غيره , حيث يتكون عنده نظام من القيم , يتحكّم في سلوكه لفترة طويلة وبذلك يوصف مثلا : بالمتعاون أو الصادق , أو الخيّر ..وينقسم هذا المستوى إلى مرحلتين :
    أ‌- التهيؤ المعمم : مرحلة يكتسب فيها المتعلم مجموعة من الاتجاهات أو الميول أو الاستعدادات ويتم الحكم على هذه المرحلة من خلال الاستجابات إزاء مجموعة من المواقف من جهة نظرة علمية وليست من وجهة نظر أدبية .
    size=12]ب‌- مرحلة الوسم : قمة مرحلة التذويت وتشير إلى مجموعة الأهداف النهائية التي يكتسبها المتعلم في الميدان العاطفي والانفعالي والتي تجعل منه شخصا فريدا بحيث تتكامل في اعتقاداته واتجاهاته واستعداداته وقيمه في فلسفة كلية شاملة تسم حياته وتطبعها بطابع مميز كالإنسانية والخيرية والرومانسية .
    المجال الحس حركي : سبمَسون 1972
    الأصالة والإبداع
    التكيّف
    الاستجابة الظاهرية المعقدة
    الميكانيكية والتعويد
    الاستجابة الموجهة
    الميل
    الإدراك
    ويشمل ما هو يدوي كالتطريز والخط والنقر على العود وما غير يدوي كالتلفظ الصحيح بألفاظ والكتابة والمحادثة والمهارات المخبرية والألعاب الرياضية المختلفة .
    1- مستوى الإدراك : استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدي إلى النشاط الحركي , وذلك ابتداءا من الوعي بالحس إلى اختيار الأدوار ثم ربط الدور بالعمل والأداء .
    بعض الأفعال المقترحة : أن يختار , أن يصف , أن يكتشف , أن يفرق , أن يحدد , أن يربط .
    مثال : أن يختار المتمدرس الألوان الأكثر مناسبة لرسم خريطة توزيع الأمطار في الجزائر .
    2- مستوى الميل : ويشمل استعداد المتعلم للقيام بنوع معين من العمل كأن يكون الميل العقلي ( استعداد العقل للعمل ) أو حسي أو عاطفي (الرغبة في العمل) .
    بعض الأفعال المقترحة : أن يباشر , أن يشرح , أن يتحرك , أن يبرهن , أن يتطوع , أن يوضّح رغبته .
    مثال: أن يوضح المتمدرس الرغبة في زرع نبات ما والعناية به ’ إذا ما طلب منه ذلك .
    3- الاستجابة الموجهة : يهتم هذا المستوى بالمراحل الأولى لتعلم المهارات ويشمل ذلك التقليد , إعادة التلميذ لمهارات معينة قام بها المدرس الذي حكم على مدى صحة هذا العمل عن طريق مجموعة مناسبة من المعايير .
    الأفعال السلوكية : أن يجمع , أن يبني , أن يربط , أن ينسف , أن يعيش , أن يضبط , أن يغير , أن يتحكم بالأمر , أن يخلط , أن يصحح , أن يبرهن .
    مثال: أن يبرهن المتمدرس عمليا على معرفته لكيفية رمي الجلة في ضوء تجربة قام بها معلمه في وقت سابق بحيث تتجاوز مسافة الرمية 6 أمتار .
    4- الميكانيكية والتعويد : ويهتم هذا المستوى بالعمل الإجرائي عندما تصبح المهارات التي تعلمها اعتيادية حيث تؤدي هذه إلى إيجاد نوع من الثقة والكفاءة لدى المتعلم .
    الأفعال السلوكية : أن ينسق , أن يضبط وزنا , أن يفسر , أن يعالج , أن يصلح , أن يخلط , أن ينظم , أن يتحكم في الأمر .
    مثال: أن يقوم الطالب باستخدام جهاز رسم الذبذبات المهبطي بشكل عادي لتسجيل نبضات عضلية(لضفدع) إذا ما طلب منه ذلك في ظرف لا متجاوز 05 دقائق .
    5- الاستجابة الظاهرية المعقدة : وتهتم بالأداء الماهر للحركات والتي تشمل أنماطاً من الحركات المعقدة بحيث تقاس الكفاءة هنا بالسرعة والخفة والمهارة في الأداء وبأقل جهد , وتتميز إنتاجات التعليم في هذا المستوى بالنشاطات الحركية دقيقة التنسيق , ويمكن أن تستخدم في هذا المستوى الأفعال السلوكية نفسها التي ذكرت في المستوى السابق .
    مثال: أن يثبت الطالب السرعة والمهارة والدقة في إنجاز مقاطع عرضية في مستوى ساق لنبات فتي (صغير) بعدما سبق له أن أنجز ذلك في الجذور مع الأستاذ على أن تكون المقاطع رفيعة ويمكن ملاحظتها بالمجهر بسهولة .
    6- التكيف: يهتم هذا المستوى بالمهارات المتطورة بدرجة جيدة بحيث يستطيع المتعلم تعديل أنماط الحركة , تكييفها لكي تتماشى مع المتطلبات الخاصة بها أو تناسب وضع مشكلة ما .
    الأفعال السلوكية : أن يتكيّف , أن يعيد تنظيم شيء ما وتركيب شيء ما , أن ينقح .
    مثال: أن تعدل الطالبة لباسا صنعت زميلتها من القماش لكي يتناسب واللباس التقليدي الصحراوي , بناءا على مهارتها في التصميم ومعرفتها لطبيعة اللباس المحلي , بحيث ينال إعجاب مشاهديه .
    7- الأصالة والإبداع : يشير هذا المستوى إلى إيجاد أنماط جديدة من الحركات تتناسب مع مشكلات خاص
    BIBA76
    BIBA76
    .
    .


    ذكر عدد الرسائل : 31
    العمر : 47
    الجنسية : جزائريه
    المدينة : بلاد العزة و الكرامة
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    مصنفات الاهداف Empty رد: مصنفات الاهداف

    مُساهمة من طرف BIBA76 2011-05-22, 20:03

    بارك الله فيك يا أخي .
    الله يبارك ناشط تبارك الله .


    عدل سابقا من قبل BIBA76 في 2011-05-22, 20:05 عدل 1 مرات (السبب : اضافة حرف الباء ل : بارك)

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-03-28, 10:31