منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    علماء الرياضيات [1]

    شاطر

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    علماء الرياضيات [1]

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:21


    فيتاغورث
    فيلسوف و عالم رياضيات و ناسك إغريقي عاش نحو 300 - 380 قبل الميلاد، و أسس مدرسة فكرية أثرت على أفلاطون ، و كان فيثاغورس و أتباعه يعتقدون بأن كل شيء عدد معترفين بالطبيعة الرياضية للموسيقى

    إقليدس
    عالم رياضيات إغريقي من اسكندرية القرن الثالث قبل الميلاد ، تنسب إليه أول معالجة موضوعية للهندسة في كتابه الأصول أو العناصر ، و يعالج هذا الكتاب كذلك التناسب و العدد بما في ذلك الأعداد اللامنطقية ، و لقد كتب إقليدس أعمالا في علم الفلك و القطوع المخروطية ، و قد وصل كتاب الأصول إلى الغرب مترجما عن العربية ، و أحدث تغييرا عميقا ، و لم تكن كتب الهندسة المدرسية ، و حتى وقت قريب إلا ترجمات لإقليدس
    كريستيان هيجنز
    عالم فلك و جبر و رياضيات هولندي عاش في الفترة من 1629 إلى 1695 و قد ساهمت أعماله في التحليل إلى اكتشاف الحسبان ]

    جورج فريدريك برنهارد ريمان
    عالم رياضيات ألماني عاش في الفترة من 1826 حتى 1866 ، أصبح سنة 1859 أستاذا في غونتغن ، حيث كان يدرس هناك تحت إشراف جاوس ، و حاز على دعمه ، تتضمن إنجازاته الرئيسية أعمالا في نظرية الدوال و تطوير الهندسة التفاضلية من بداياتها في أعمال جاوس ، و وصف هندسة ريمانية غير إقليدية ، و اكتشاف تكامل ريمان كما وضع فرضية ريمان ، و انتخب قبل وفاته زميلا في الجمعية الملكية

    رينيه ديكارت
    عالم و فيلسوف و رياضي فرنسي من 1596 حتى 1650 ، أسس الهندسة التحليلية ، و أدخل في الرياضيات الترميز الأسي، و الإحداثيات الديكارتية ، و طرق لحل المعادلات الحدودية ، و كان عمله في شموليته يخضع لتنهيج كل المعرفة و جعلها ترتكز فقط على ما هو واضح لذاته .
    صاحب الجملة الخالدة ( أنا أفكر ، إذن أنا موجود ) و توجد هذه الجملة في نصه الكلاسيكي (خطاب في المجتمع ) فقد أصبحت رسالة ديكارت واضحة وهو في سن الثالثة و العشري في 10 تشرين الثاني 1619 .
    ديكارت لا يعترف بقيمة المعرفة الحسية؛ فجعل من الشك الطريق الأساسي لبلوغ الحقيقة واعتبر أن الحقيقة من إنشاء العقل نفسه .
    أمضى ديكارت فترة شبابه خارج فرنسا تجنباً للمشاكل مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية واللاهوتيين المتمكنين في السوربون، وكان ديكارت يقول (لكي تحيى بصورة جيدة عليك أن تعيش بعيداً عن الأنظار).
    وقد كتب روديس لويس في سيرة ديكارت الذاتية، فذكر كرمه أولاً، إذ ساعد ديكارت خادمه الذي أصبح في ما بعد عالم رياضيات من الدرجة الأولى، وصانع أحذيته الذي أصبح عالم فضاء، وكان ديمقراطياً، وكتب باللغة الفرنسية لأنه أراد أن يصل إلى جمهور عريض يشمل النساء أيضاً اللاتي لم يتعلمن اللاتينية ولم يعرفنها- كان مولعاً بابنته فرانسين وقد دمره موتها وهي في عامها الخامس، كان يحب أن يستلقي في سريره صباحاً ويفكر/ جربوا ذلك، سيكون ذهنكم صافياً، وستأتيكم أرقى الأفكار/ أو أن ينهض مبكراً جداً - من الخامسة فجراً ليعطي دروساً في الفلسفة لملكة السويد - كريستين - 23 عاماً. وقد اضرّ به ذلك بل قتله، فقد توفي بذات الرئة وهو في الرابعة والخمسين من العمر، ودفن ديكارت وبسخرية غير متعمدة في مقبرة ستوكهولم وهي مقبرة للأطفال الذين يموتون قبل سن الرشد، و أعيد رفاته إلى فرنسا في عام 1819، ودفن في كنيسة/ سان جيرمان دي بريه، وفي قلب الحي اللاتيني في باريس.. ووصل رأسه بعد عدة سنوات وسرقه أحد المعجبين وبيع مرات عديدة قبل أن يستقر في (متحف الإنسان) في باريس . ®


    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: علماء الرياضيات [1]

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:31

    جون فوربز ناش الابن


    ولد جون فوربز ناش الابن في 13 حزيران 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضيّ أمريكي اهتمّ بنظريـّـة الألعاب والهندسة التفاضلية.
    تقاسم عام 1994 جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية (جائزة نوبّل في الاقتصاد) مع اثنين آخرين من المختصين بنظرية الألعاب (رينهارد سيلتن) و (جون هارساني).
    وهو معروف جدا بين الناس كموضوع الفلم التلفزيوني الذي أنتجته هوليوود, العقل الجميل (A Beautiful Mind), والذي يتحدث عن نبوغه الرياضي ومعاناته مع مرض انفصام الشخصية الارتيابي.


    طفولته:
    في الثالث عشر من حزيران عام 1928, ولد جون فوربز ناش في مدينة الابلاشي الصغيرة, بلوفيلد, غرب فرجينيا, ابن جون ناش الأبّ, والذي كان مهندساً كهربائياً تخرّج من جامعة اي اند ام, تكساس, ووالدته فيرجينيا مارتن, كانت معلمة.
    كان قارئا متعطشا لموسوعة كومبتون الصورية, لمجلة الحياة, ولمجلة تايم. ثم عمل في مكتب التلغراف اليومي في بلوفيلد.
    في سن الثانية عشر كان يقوم بالتجارب العلمية في غرفته الخاصة في البيت. كان واضحاً أنه منذ نعومة أظفاره لا يحبّ أن يقوم بالأعمال بمساعدة الآخرين بل كان يفضل أن يقوم بها بمفرده.
    لقد حول الرفض الاجتماعي الذي يتعرض له من قبل زملائه في الدراسة إلى التعمق بالدراسة والى عملياّت فكرية إيمانا منه أن الرياضة والرقص تصرفه عن تجاربه العلمية وعن دراساته.
    مارثا, أخته الصغيرة, تبدو طفلة طبيعية, بينما جون كان يبدو مختلفا عن بقية الأطفال. لقد كتبت فيما بعد: (ان جوني كان دائما مختلفا. [ والدينا] عرفوا انه مختلف, وعرفوا ايضا انه ذكي جدا. كان دائما يريد ان يقوم بالاعمال بطريقته الخاصة. أمي كانت تصر على ان اقوم انا له بالاعمال وان ادخله في صداقاتي. ... لكنني لم اكن متحمسة جدا لاعرف اصدقائي على أخي الغريب بعض الشيء.)
    في سيرته الذاتية, يذكر ناش انه كان كتاب (رجال الرياضيات) لاي تي بيل وخاصة مقالة (Fermat) كانت أول ما اثار اهتمامه حول الرياضيات.
    خلال الحرب, حين كان الأولاد في عمره يريدون ان يصبحوا جنودا, كان هو يخترع شفرات سرية.


    دراسته و وظيفته الأولى:
    كان يحضر الدروس في كلية بلوفيلد حينما كان في المرحلة الثانوية, بعدها درس في معهد كارنيجي للتكنولوجيا( حاليا يسمى جامعة كارنيجي ميلون) في بنسلفينيا بحصوله على منحة ويستنغهاوس الدراسية, حيث درس في البداية الهندسة ثم الكيمياء قبل ان يحول دراسته الى الرياضيات. حصل على كل من شهادة البكلوريوس والماجستير عام 1948 من كارنيجي ميلون. بعد التخرج, حصل ناش على وظيفة صيفية في مدينة وايت اوك, ماريلاند, حيث عمل مشروع بحث للقوات البحرية مُدار من قبل كلفورد امبروز تروزديل.
    من الوايت اوك ذهب الى جامعة برنستون, في نيوجرسي, حيث عمل على نظرية التوازن له. وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1950 في بحثه على الالعاب غير التعاونية. في اطروحته التي كتبها تحت اشراف البرت و. تاكر, تتضمن التعاريف والاوليات لما سمي فيما بعد بنظرية التوازن لجون ناش, هذه الدراسات قادت إلى ثلاثة مقالات:
    • (نقاط التوازن في العاب يشترك فيها n من الأشخاص) نشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم( الولايات المتحدة الأمريكية)(1950 ),
    • (مسألة التفاوض) (نيسان 1950) نشرت في Econometrica
    • (لعبة يشترك فيها شخصين) ( كانون الثاني 1953) , نشرت أيضا في Econometrica.

    جون ناش أيضا قام بعمل مهم في مجال الهندسة الجبرية:
    • (الأشكال الهندسية الجبرية الحقيقية), (1952)
    وتعتبر أشهر إعماله في الرياضيات البحتة هي نظرية التضمين لناش, والتي تبين ان اي شكل هندسي ريماني مجرد يمكن بشكل كرستالي ذو ثلاث ابعاد متساوية قائم تحقيقها كمجال اقليدي ذو تغرعات متعددة ((والله العظيم هي ما فهمتها)). ايضا قام بالإسهام في نظرية المعادلات التفاضلية الجزئية للقطع المكافئ اللاخطي.

    زواجه:
    في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا, التقى باليسا لوبيزهاريسون دي لاردي, طالبة فيزياء من السلفادور, والتي تزوجها في شباط عام 1957. اليسا ادخلت ناش في مستشفى للأمراض العقلية عام 1959, ليتعالج من مرض الانفصام. وبعدها بفترة قصيرة ولد ابنهم جون شارلز مارتن لكن ظل بدون اسم قرابة العام لان اليسا كانت تعتقد ان جون يجب ان يكون له رأي في تسمية ولدهما. جون مارتن اصبح فيما بعد عالم رياضيات, وكوالده, شخص لاحقا باصابته بانفصام الشخصية. ناش له ابنا اخر, جون ديفيد ((كلّ العيلة اسمها جون)) , ( ولد في التاسع عشر من حزيران عام 1953 ) ((بالحرام )), والدته الينور ستير, لكن لم تكن له علاقة بالطفل وامه.

    طلاقه:
    تطلق ناش من اليسيا في عام 1963 و ارتبطا بالزواج من جديد عام 1970. وقالت انهم يعيشا (كفردين تربط بينهم صلة بعيدة جدا تحت سقف واحد,) تبعا للسيرة الذاتية لجون ناش التي كتبتها سلفيا نازار عام 1998, العقل الجميل. الثنائي قاما باعادة بناء علاقتهم بعد فوز جون ناش بجائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994, وتزوجا مرة أخرى في الأول من حزيران عام 2001.

    انفصام الشخصية:
    بدت على جون ناش أعراض انفصام الشخصية عام 1958. حيث اعتقد طول سنينه في برنستون (1945-1949) ان لديه شريك في غرفته, لكن الوثائق بينت انه كان يسكن لوحده. اصبح مذعورا وادخل الى مشفى ماك لين , نيسان-ايار 1959, حيث شخصوا اصابته بانفصام الشخصية الارتيابي مع اكتئاب بسيط و قلة التقدير للذات. بعد البقاء الصعب في باريس وجنيف, عاد ناش الى برنستون في عام 1960, وظل يدخل ويخرج من مستشفيات الامراض العقلية حتى عام 1970, حيث يتم اعطاءه العلاج النفسي بصدمة الانسولين و ادوية للمعالجة النفسية, عادة بدافع الالتزام وليس باختياره. منذ سنة 1970, لم يعد يتعاطى ادوية للمعالجة النفسية مرة اخرى. وتبعا لمدونة سيرته الذاتية سيلفيا نازار, شفي بالتدريج مع مرور الوقت. وبتشجيع من زوجته اليسيا, عمل ناش في وضع مجتمعي حيث يكمن تقبل غرابة اطواره.
    في الحرم الجامعي, اصبح ناش (شبح القاعة الرائعة) ( القاعة الرائعة هي قاعة الرياضيات في برنستون), رجل الظل الذي يخربش معادلات سرية على السبورات في منتصف الليل. الاسطورة تظهر في قصة عن حيات برنستون, المشكلة العقلية الجسدية, التي كنتها ربيكا غولدستين.

    التقدير :
    عام 1978 كرم جون ناش بجائزة نظرية جون فون نيومان لاختراعه في التوازنات الغير متعاونة, التي تسمى الان توازنات ناش. وفاز بجائزة ليروي ستيل عام 1999. وفي عام 1994 حصل على جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد في ذكرى الفريد نوبل نتيجة لنظريته نظرية الالعاب كطالب متخرج من برنستون. وفي اواخر الثمانينات, بدأ جون ناش باستخدام البريد الاليكتروني لكي يتصل بالتدريج مع علماء الرياضيات الذي ادركوا انه (جون ناش) وان عمله الجديد له قيمة. الذين شكلوا جزءا من نواة مجموعة التي قامت بالاتصال بلجنة جائزة نوبل في بنك السويد واصبحوا قادرين على ان يشهدوا قابلية ناش للحصول على جائزة نوبل كتقدير على عمله المبكر.
    اعمال ناش الحديثة تتضمن مشاريع في نظرية الالعاب المتقدمة بضمنها وكالة جزئية والتي تبين, كما في وظيفته الاولى, انه يفضل ان يختار طرقه ومعادلاته الخاصة.
    ناش لايزال في برنستون, حيث يتولى وظيفة في قسم الرياضيات.
    في الفترة مابين سنة 1945 وسنة 1996, نشر ناش 23 دراسة علمية.


    الألعاب:
    صنع ناش ايضا لعبتين شائعة: لعبة هكس, (مستقلة عن الاولى التي صنعت عام 1942 من قبل بيت هين), ولعبة (So Long Sucker), صنعها عام 1946 مع م.هوسنر و لليود س. شابلي.

    العقل الجميل:


    user posted imageفيلم العقل الجميل (A Beautiful Mind) عرض عام 2001 اخرجه رون هوورد, مستلهم من حياة ناش وحصد اربع جوائز اوسكار, من ضمنها جائزة احسن تصوير. الذي يعتمد بشكل قليل على السيرة الذاتية لناش التي كتبتها سلفيا نازار والتي لها نفس الاسم, وقد وجهت للفيلم انتقادات بسبب الصورة غير الدقيقة لحياة ناش ومرض انفصام الشخصية لديه كذلك للتبسيط الشديد في تقديم نظرية ناش للتوازن الشهيرة. (لعبة غرفة المحامين التي وصفت في الفيلم هي نظرية ناش في التوازن) بالمقابل ان الفيلم الوثائقي الجنون اللامع (Brilliant Madness) يحاول ان يقدم حياة ناش بصورة اكثر دقة.






    ®

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: علماء الرياضيات [1]

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 02:27


      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-07, 09:32