منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    ألبرت آينشتاين

    شاطر

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:34

    نشأته

    وُلد أينشتاين في مدينةأُولم الألمانية في العام1879 وأمضى سِنين يفاعته فيميونخ. كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعةالوسائد، و عملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيعالأدواتالكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، وكان يحب الصمت والتفكير والتأملولم يهوى اللعب كأقرانه، لكنه أبدى شغفا كبيراً بالطبيعة، و مقدرةً على إدراك المفاهيمالرياضياتية الصعبة، وقد درس لوحدهالهندسة الإقليدية حيث تعلق آينشتين في شبابهبعلم الطبيعة والرياضيات وبرع فيهما في البيت وليس في المدرسة ووجد متعة فيعلم الهندسة وحل مسائلها. تعلم الموسيقى وهو في السادسة من عمره وكان يعزفعلى الة الكمان. وعلى الرغم من انتمائهلليهودية ، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعداديةكاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان. اهدى له والده بوصلة صغيرة في عيد ميلاده العاشروكان لها الاثر البالغ في نفسه وبابرتها المغناطيسية التي تشير دائما إلىالشمال والجنوب واستخلص هذا الطفل بعد تأمل عميق أن الفضاء ليس خالياً ولا بدوأن فيه ما يحرك الاجسام ويجعلها تدور في نسق معين.
    الطريف أن أحد نوابغ القرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب،وربما كان مردُّ ذلك إلى خجل هذا الرجل في طفولته. ويشاع أن أينشتاينالطفل قد رسب في مادةالرياضيات فيما بعد، إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثارأن الطفل أينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. لم يكن يعجبه نظام المدرسة وطريقة التعليمفيها التي تحصر الطالب في نطاق ضيق ولا تدع له مجالاً للأبداع واظهارامكانياته.
    كانت اكبر مشكلة له اضطراره لدراسة اللغات والعلوم الانسانيةالتي لا تطلق للفكر العنان وإنما حفظها للحصول على الشهادة وكان كثيرا مايحرج اساتذة الرياضيات لتفوقه عليهم وطَردَه احد الاساتذة من المدرسة قائلاً له ((أن وجودك في المدرسة يهدماحترام التلاميذ )) وتبنَّى اثنان منأعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍتتعلق بالعلوم والرياضيات.
    بعد تكرر خسائر الورشة التي أنشأها والداه في العام1894 ، انتقلت عائلته إلى مدينةميلانو في إيطاليا، واستغل أينشتاين الابن الفرصة السانحة للإنسحاب من المدرسة فيميونخ التي كره فيها النظام الصارم والروح الخانقة . أمضى بعدها أينشتاين سنةً مع والديه في مدينة ميلان و التحق هناك في معهد بولوتيكنيك ولكنه رسب في جميع امتحانات الالتحاق فيماعدا الرياضيات فارشده مدير المعهد ليدرس دبلوم في احدى مدن سويسرا ليتمكن بعدعام من الالتحاق في البوليتكنيك حتى تبين أن من الواجب عليه تحديد طريقه في الحياة؛ فأنهى دراسته الثانوية في مدينة آروا Aarua السويسرية، وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري للتقانة في مدينة زيورخ Zürich عام 1895، وقد أحب أينشتاين طرائق التدريس فيه، وكان كثيراً مايقتطع من وقته ليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على كمانه. إلى أن اجتازالامتحانات وتخرَّج في العام 1900. لكن مُدرِّسيه لم يُرشِّحوه للدخول إلىالجامعة.
    كان أينشتاين قد تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في العام 1896، مماجعله بلا ثبوتية أو انتماءٍ لأي بلدٍ معين! وفي العام 1898، التقىأينشتاين بـ "ميلِفا ماريك Mileva Maric" زميلته الصربية على مقاعدالدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربينفي المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في العام 1900 عمل أينشتاين مدرّساًبديلاً، وفي العام الذي يليه حصل أينشتاين على حق المواطنة السويسرية،ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته أسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901.

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:35

    عمله
    جرأة العالم أينشتاين في شبابه حالت بينه وبين الحصول على عمل مناسبٍفي سلك التدريس، لكن وبمساعدة والد أحد زملاء مقاعد الدراسة حصل على وظيفةفاحص (مُختبِر) في مكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري في العام 1902 في مدينة برن مما أتاح له قراءة الكثير عن اعمال العلماء والفلاسفة ولم تعجبهكتاباتهم حيث وصفها بالسطحية والبعد عن العمق الفكري الذي يبحثعنه.. تزوج أينشتاين من صديقته "ميلِفا" في 6 كانونالثاني (يناير) 1903 ورُزق بمولودٍ ذكر حمل اسم "هانز" في 14 من أيار(مايو) عام 1904. وفي هذه الأثناء، أصبح عمل أينشتاين في مكتب التسجيلالسويسري دائماً، وقام بالحضير لرسالة الدكتوراه في نفس الفترة، وتمكن منالحصول على شهادة الدكتوراه في العام 1905 من جامعة، زيورخ وكان موضوع الرسالة يدور حول أبعاد الجزيئات. وفي العام نفسه، كتبأينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ دون الرجوع للكثير من المراجع العلمية أوالتشاور مع زملائه الأكاديميين الأولى في تفسيرالظاهرة الكهروضوئية والبحث الثاني باسمالحركة البراونية Brownian motion ، فقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعةبصورةٍ عشوائية في السائل. والثالثةلطبيعة المكان والزمان والرابعة لديناميكا حركة الأدسام الفردية . كان البحثين الأخيرين الاساس للنظرية النسبية الخاصة والتي نتج عنها معادلة الطاقة E=mc^2 وبتحويل كتلة متناهية في الصغر امكن الحصول على طاقة هائلة (الطاقة النووية).. ،

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:36


    [size=16]وتعتبر هذه المقالات العلمية اللبنةالأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم و التي جعلت من العام 1905 عاماً ثورياً فيتاريخ العالم.. و في العام 1906 ارتقى أينشتاين في السلم الوظيفي إلى مرتبة فاحص فني منالدرجة الثانية، وفي العام 1908 مُنح إجازةً لإلقاء الدروس والمحاضرات من "بيرن" في سويسرا. ووُلد الطفل الثاني لأينشتاين الذي سُمِّي "إدوارد" في 28 تموز (يوليو) 1910، وطلّق أينشتاين بعدها زوجته ميلِفا في 14 شباط (فبراير) 1919 وتزوج بعدها من ابنة عمه "ايلسا لوينثال" التي تكبره بثلاثسنوات في 2 حزيران (يونيو) 1919.

    [/size]

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:37

    واسترعت نتائج نظرياته اهتمام علماء الفيزياء في كافةجامعات سويسرا مما طالبوا بتغير وظيفته من كاتب إلى استاذ في الجامعة وفي عام 1909 عين رئيسا للفيزياء النظرية في جامعة زوريخ ثم انتقل إلى جامعة براغالألمانية في 1910 ليشغل نفس المنصب ولكنه اضطر لمغادرتها في العام 1912 بسببرفض زوجته مغادرة زوريخ و لا يعلم أحد حتى هذه الساعة شيئاً عن مصير طفلة أينشتاين الأولى غيرالشرعية من زوجته ميلِفا؛ إذ يعتقد البعض أنها ماتت في فترة الرضاعة،ويعتقد البعض الآخر أن والديها أعطياها لمن لا أولاد له للتبني. أمّابالنسبة لأولاد أينشتاين، فقد أُصيب أحدهما بمرض انفصام الشخصية ومات فيمابعد في المصح العقلي الذي تولى علاجه ورعايته. أمّا الإبن الثاني، فقدانتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش فيها ومن ثم أصبح أستاذاً )دكتور) في الجامعة، وكانت اتصالاته مع والده محدودةً جداً.
    في العام 1914 وقبيل الحرب العالمية الأولى، استقر أينشتاين في مدينة "برلين" الألمانية. ولم يكن أينشتاين من دعاة الحرب ولكنه كان يهودياً مماتسبب بشعور الوطنيين الألمان بالضيق تجاه هذا الرجل، وتأجج هذا الإمتعاضلأينشتاين من قبل الوطنيين الألمان عندما أصبح أينشتاين معروفاً علىالمستوى العالمي بعدما خرجت مجلة الـ "تايم" الأمريكية في 7 تشرين الثاني(نوفمبر) 1919 بمقالٍ يؤكد صحة نظرية أينشتاين المتعلقة بالجاذبية.
    عرف أينشتاين "بأبي النسبية"، تلك النظرية التيهزت العالم من الجانب العلمي، إلا أن جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر(المفعول الكهرضوئي)وهو ما كان موضوع الورقة الثانية. والعجيب في الأوراق العلمية الأربعةالتي كتبها أينشتاين هو تناوله لفكرةٍ ما من الفيزياء النظرية ومطابقتهامع العواقب المنطقية لتلك الفكرة والتوصل إلى نتائج تجريبية نظرية مماأبهر وحير العلماء آنذاك.
    وحتى يومنا هذا يقف العلماء عاجزين عن تخيل كيف توصل اينشتين لهذاالنظريات ولا سيما وأن التجارب التي تجرى حتى الأن تؤكد صحة نظريات اينشتينوينشر ما يقارب 1000 بحث سنوياً حول النظرية النسبية..
    ** وضع اينشتين الاسس العلمية للعديد من المجالات الحديثة في الفيزياء هي:
    §النظرية النسيبة الخاصة
    §النظرية النسبية العامة
    §ميكانيكا الكم
    §نظرية المجال الموحد
    كثرت الدعوات التي تلقاها اينشتين بسبب شهرة نظريته النسبية وكان يقابل في كل مرة يلقي فيها محاضرة باحتفال هائل يحضره عامة الناس ليتعرفوا على هذا الرجل بالرغم من عدم المامهم بفحوى النظرية النسبية ولكن اهتمام الناس به لم يسبق لعالم ان حظي به من قبل فكان يستقبل استقبال المعجبين لفنان مشهور. لقد كان تقرير صادر عن البعثة الفلكية الانجليزية عام 1919 الذي تؤيد فيه صحة نبوءة آينشتين عن انحراف الضوء عند مروره بالجو الجاذبي من اهم دواعي شهرته العالمية. ولكن لكونه الماني الجنسية كان صيته في انجلترا قليل وبدعوة من اللورد هالدين توجه آينشتين إلى انجلترا وقدمه هالدين قائلا ((إن ما صنعه نيوتن بالنسبة إلى القرن الثامن عشر يصنعه آينشتين بالنسبة إلى القرن العشرين)).
    يروى أنه تم الاعلان عن جائزة قدرها خمسة آلاف دولار لكاتب احسن ملخص للنظرية النسبية في حدود ثلاثة آلاف كلمة فتقدم ثلاثمائة شخص وحصل على الجائزة رجل من محبي الفيزياء ايرلاندي الجنسية عمره 61 عاماً في 1921.
    ظل آينشتين يسافر بين بلدان العالم من فرنسا إلىاسبانيا إلى فلسطين وإلى الصين واليابان وحصل على جائزة نوبل في 1923 وسلمهاياها ملك السويد وبعدها استقر في برلين وكان الزوار من مختلف انحاء العالميأتون له ويستمتعون بحديثه ولقاءه حتى عام 1929 والتي فيها بلغ من العمرالخمسين عاماً قرر الاختفاء عن الانظار ولم يكن احد يعلم اين يقيم.

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:39

    الأعوام اللاحقة
    بوصول القائد النازيأدولف هتلرإلى السلطة في العام 1933 تزايد الكراهية تجاه أينشتاين فاتهمه الوطنيون الإشتراكيون (النازيون) بتأسيس "الفيزياء اليهودية"، كما حاول بعض العلماء الألمان النيل من حقوق أينشتاين في نظرياته الأمر الذي دفع أينشتاين للهرب إلىالولايات المتحدة الأمريكية والتي منحته بدورها إقامةً دائمةً، وانخرط في "معهد الدراسات المتقدمة" التابع جامعة لجامعة برينستونفي ولاية نيوجيرسيوفي العام 1940 ، صار أينشتاين مواطناً أمريكياً مع احتفاظه بجنسيتهالسويسرية، وأسفالكثيرون في ألمانيا رحيله لأن شهرته العظيمة في الخارج من شأنها ان تعيد إلىالمانيا هيبتها التي فقدتها في الحرب. وتلقى كتب ودعوات من وزير التربيةليعود إلى بلده فعاد وحصل على الجنسية الألمانية لانه في ذلك الوقت كانلايزال محتفظاً بجنسيته السويسرية.

    السنوات الأخيرة
    كانآينشتين محبا للسلم ويكره الحرب وفي نداء تلفزيوني إلى تورمان رئيسالولايات المتحدة الاسبق قال ((لقد كان من المفروض أول الامر أن يكون سباقالتسلح من قبيل التدابير الدفاعية. ولكنه اصبح اليوم ذا طابع جنوني. لأنهلو سارت الامور على هذا المنوال فسيأتي يوم يزول فيه كل أثر للحياة علىوجه البسيطة)) وعندما سؤل عن الحرب العالمية الثالثة قال: ((أنا لا أعرفالسلاح الذيسيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصاوالحجر في الحرب العالمية الرابعة)) .
    عرضت الحكومةالإسرائيلية على أينشتاين منصب رئيس الدولة في العام 1952 ولكن أينشتاين رفض هذا العرضالإسرائيلي .
    في 18 ابريل من العام 1955 وفي مدينة برنستون مات ذلك العبقري وأخذ الناسيتحدثون عن آينشتين من جديد وتنافست الجامعات للاستئثار بدماغ ذلك الرجلعساها تقف من فحصه على اسرار عبقريته.. توفي العالم أينشتاين دون أن يجدحلاً لنظريةالجاذبية العامة، وحُرق جثمانه في مدينة "ترينتون" في ولاية "نيو جيرسي" في 18 نيسان (أبريل) 1955 ونُثر رماد الجثمان في مكان غير معلوم، وحُفظدماغ العالم أينشتاين في جرّة عند الطبيب الشرعي "توماس هارفي" الذي قامبتشريح جثته بعد موته.
    كان آينشتين يعيش بخياله في عالم اخر له فيه الشطحات والسبحات وكانتالموسيقى سبيله الوحيد للتنفيس عن ثورته العارمة وكان الكون بالنسبة لهمسرحا ينتزع منه الحكمة فغاص في ابعاده السحيقة وبهذا نكون قد لخصنا قصةحياة اسطورة القرن العشرين .
    معتقداته
    لم يكن آينشتاين ملحداًولكنه رفض الدين الذي يفرق بين البشر ويرفض صورةالله البعيد عن الكون والمخلوقات. وقد تأثر برؤية سبينوزا (1632-1677)،الفيلسوف اليهودي الذي أسس النقد التحليلي والتاريخي للتوراه والذيقال:"إن الله حاضر في كل ما يوجد، وكل ما يوجد حاضر في الله" ولا يختلفهذا كثيراًً عن الفكر الصوفي. فقد آمن آينشتاين بوجود الله في كل شيء فيالطبيعة، وربط بين العلم والدين، كما كان يعتقد أن ((العلم دون دين كسيحٌوأن الدين دون علم أعمى)).

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:40

    ((يضحك الناس من كلامي ويصفقون لأنهم يفهمونه في حين يضحكون ويصفقون لكلعدم فهمهم ما تقول))، هذا ما قاله أسطورة الكوميديا شارلي شابلن يوماًلآينشتاين في حين قال له آينشتاين ((لقد تجمع الناس لينظروا إلى عبقري يفهمونه تمام الفهم وهو أنت،وعبقري لا يفهمون من أمره شيئاً وهو أنا))..
    وربما يرجع تقديرالعالم لآينشتاين وجعله رمزاً للعبقرية فيعصرنا هذا لصعوبة نظريته النسبية وعدم قدرة الجميع على فهمها، ولكن هل هذاهو السبب الوحيد وراء تحول العالم العبقري إلى "سوبر ستار"؟ "لقد تركتالنظرية العديد من التساؤلات وفتحت الباب على مصراعيه أمام البحث العلميمن كل حدب وصوب"،هكذا يفسر رئيس المؤسسة الألمانية للأبحاث الفيزيائيةكنوت أوربان أهمية هذه الشخصية التاريخية ومساهماتها في العلومالطبيعية،مضيفا: ))لقد غيرت نظرية آينشتاين حياة البشر، كما أن علم الكونيحمل شيئا من الغموض يدفع إلى الاحترام والتقدير، لقد وسعت أعمال آينشتاينآفاق البشر، وأعطت صورة عن الكون لم تخطر على بال أحد من قبل((

    اتسم آينشتاين بالتواضع،فكان يؤكد أن الصدفة والحظهما ما جعلاه يصل لنظرياته، كما أنه لم يتوقع أن تحظى هذه النظرياتباهتمام أحد غيره، ولم يفهم لماذا هذا الاهتمام الإعلامي الكبير به. وكانيرى في احتفاظه بروح الطفولة وما يحيط بها من دعابة وطرافة سر النجاح فيالتفكير بطريقة مختلفة، فهو يجد في التعليم عائقا للتفكير الحر. ولذلك فقدكان تعريفه للثقافة أنها ((ما يبقى بعد أن ينسى الإنسان كل ما تعلمه فيالمدرسة)).
    واهتم العالم الكبير بالإنسان أكثر من اهتمامه بالعلم، حتى أنه حذر الناسمن أن يصبح العلم أهم ما في الحياة، لأن العلم وإن امتلك القوة والعضلاتفهو لا يملك القلب، وكان يؤمن أن الإنسان لا يحيى بالفعل إلا عندما يخرجمن ذاته. لذلك فقد حزن العالم الكبير عندما وجد أن الطاقة الذرية، وإنغيرت وجه التاريخ، إلا أنها لم تغير طريقة تفكير البشر قائلاً: "لو كنتعرفت لعملت كصانع ساعات". وحتى وإن وصفت آراؤه السياسية اليوم بالسذاجة،إلا أنها كانت تنبع عن حبه للسلم وقناعته بأن الحرب لا يمكن أن تؤدي إلى السلام، بل أن الطريق الوحيد إليه هو التفاهم.
    عندما يذكر اسم هذا العالم في بحث أو مقال أو برنامج تلفزيوني، يشار دائماالى "عبقريته" والى "خياله العلمي اللامحدود" وما الى ذلك، لكن ذلك لم يكنالسبب الوحيد للجاذبية النادرة التي ميزت شخصية ألبرت آينشتاين، فقد كانلروح الفكاهة والمرح دور في جذب الأنظار إليه وجعله رمزا للشخص الخارقللعادة. وما من مثال أوضح لذلك من صورته المشهورة وهو يخرج لسانه للصحفيينبعد أن فاض كيله من ملاحقتهم له، فجاء رد فعله التلقائي دليلاً على روحالدعابة والبساطة وعدم التكلف. وطالما حوّل آينشتاين الأشياء وحتى النظريات إلى مزحة، فكان يجد مثلا مبدأ التلغراف اللاسلكي في غاية البساطةويفسره كالتالي: لو كان التلغراف العادي عبارة عن قطة طويلة، فما الذي يحدث؟ عند قيامك بشد ذيلها في نيويورك تبدأ بالمواء في لوس أنجلوس، هذاهواللاسلكي لكن بدون قطة!!! وأشار آينشتاين الى أن الإبداع يتوقف إذا ما فقد الإنسان فضول الطفولة ((إذا كان أ = النجاح، فإن أ = س+ ص+ ج . حيث س = العمل، ص = اللعب، ج = إبقاء فمك مغلقاً)). وكان دائما يقول: ((أن أصعب شئفي العالم يمكن فهمه هو الضرائب على الدخل.)) ومن أقواله الظريفة: ((شيئانليس لهما حدود، الكون وغباء الإنسان، مع أني لست متأكداً بخصوص الكون))

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: ألبرت آينشتاين

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-22, 01:41



    أحدثت نظرياته حول الفضاء والجاذبية والطاقة الكامنة في الذرة ثورة في ميدان تخصصه. من أشهر نظرياته المعقدة المعتمدة على حسابات رياضية مدهشة، أن الضوء عند اقترابه من جسم ذي كثافة عالية ينحرف وينحني .. ولما كان إثبات هذه النظرية يستلزم حدوث كسوف كلي للشمس في منطقة حافلة بالنجوم اللامعة، فقد قامت الجمعية العلمية في لندن باختبار الكسوف الكلي الذي حدث عام 1919، ونظمت رحلات إلى أفريقيا والبرازيل، أهم منطقتين يبرز فيهما الكسوف .. وبفضل أحدث أجهزة التصوير في ذلك العصر، تم تصوير الكسوف وحوله مجموعة من النجوم اللامعة .. وعند فحص هذه الصور، بدت النجوم القريبة من الكسوف وكأنها غيرت مواقعها .. نتيجة لانحناء الضوء أمام كثافة كتلة الشمس ..

    وبذلك أثبتت أن الحسابات الرياضية المرتبطة بقواعد علوم الفيزياء يمكن أن تتنبأ بظواهر يستحيل رؤيتها أو توقعها .. إلا بعد تأكيدها عند بروزها وتصويرها .. ليثبت هذا العالم المتوفى عام 1955 أنه كان فعلا عبقرية فذة!

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-09, 14:27