منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    نماذج مذكرات.....

    شاطر

    Bou_m
    .
    .

    ذكر عدد الرسائل : 2368
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    نماذج مذكرات.....

    مُساهمة من طرف Bou_m في 2008-12-04, 15:09

    مذكرة في القراءة

    النشــــــــــــــــاط : قراءة ( قراءة + فهم ) الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    الكفاءات الاجتماعية الثقافية :....................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق يتوصل الى :..................
    ................... تمهيد:مطالبة التلاميذ فتح الكتب ص:................
    تأمل الصورة إثارة نقاش قصير حولها بأسئلة موجهة ........................................................................
    ........................................................................ أولي:
    نعبّر عن الصورة

    مرحلة بناء التعلمات


    ينطق بالحرف نطقا صحيحا وفق مخارجهــا القراءة النموذجية: يقرأ المعلم كامل النص قراءة نموذجية
    طرح أسئلة حوله :.................................................
    ........................................................................
    ........................................................................
    تكليف التلاميذ بقراءة للفقرة قراءة صامته طرح الأسئلة
    إعادة القراءة النموذجية للفقرة
    القراءات الفردية : تكليف التلاميذ فرادى بقراءة النص ( أو الجزء المخصص للحصة )
    - حث التلاميذ على احترام علامات الترقيم
    بنائي:

    القدرة على القراءة الجيدة وفهم النص

    مرحلة الاستثمار للمكتسبات




    يحلل أفكار النص
    فهم النص : يلقي المعلم في كل مرّة أسئلة حول مضمون النص ( أسئلة أفهم النص) .
    شرح المفردات : يقوم المعلم بمعية التلاميذ بشرح المفردات التالية وإدخالها في جمل مفيدة :....................
    ........................................................................
    أسئلة الفهم : ............................................. ........
    .......................................................................
    ......................................................................
    ......................................................................
    - قراءة ختامية للنص أو للجزء المخصص أو استخراج الفكرة العامة .
    ختامي :

    القدرة على تحليل أفكار النص

    مذكرة في الإملاء

    النشــــــــــــــــاط : إمـــــــــــــــــــــــــــلاء الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة إملائية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة إملائية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الإملائيــــــــــــــــــــة من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تملى الكلمات التالية كتطبيـــــــــــق
    على الظاهرة المستجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
    .............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بإملاء النص أو الفقرة التالية : .....................................................
    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات .


    ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة


    مذكرة في الرياضيات

    النشــــــــــــــــاط : رياضيــــــــــــــــــــات الوحدة : ..........................
    الموـضــــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    الحساب الذهني : (ينجز على الألواح ) .



    توظيف المعارف الجديدة والتوسيع فيها
    توظيف المعارف والتدريب عليها وإستثمارها في وضعيات الإكتشاف :
    المرحلة 1
    يقترح المعلم على التلاميذ النشاط ......... وتترك لهم المحاولة
    المرحلة 2 مناقشة الحلول وهي أهم مرحلة تأخذ الوقت الكافي
    .....................................................................
    .....................................................................
    ....................................................................
    الحوصلة : يذكر المعلم ويستنتج التلاميذ القاعدة أو حوصلة الدرس :
    .......................................................................
    ........................................................................
    ........................................................................
    التطبيق : يطلب إنجاز التطبيق المتواجدة ص : ............
    يكون جماعيا :
    التمارين : يختار المعلم التمارين التالية بغرض التصحيح
    التمارين المختارة : .....................................ص رقم
    ملاحظة :
    .......................................................................
    .......................................................................
    ......................................................................
























    مذكرة في القواعد النحوية

    النشــــــــــــــــاط : القواعد النحويــــــــــــــــــــــــــــــــة الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة النحوية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة النحوية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة النحوية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تطبيــق الظاهرة المستجــــــــــــــــدة
    .............................................................................
    .............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمارين ص :.............................................

    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة


    مذكرة في القواعد الصرفية

    النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة صرفية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
    .............................................................................
    .............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
    ........................................................................
    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة


    مذكرة في القواعد الصرفية

    النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة صرفية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
    .............................................................................
    ..............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
    ........................................................................
    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-10, 06:00