منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    نماذج مذكرات

    شاطر

    Bou_m
    .
    .

    ذكر عدد الرسائل : 2368
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    نماذج مذكرات

    مُساهمة من طرف Bou_m في 2008-12-04, 15:17

    مذكرة في التربية الإسلامية
    المشروع :.............................................................................................................
    الوحدة : ...............................................................................................................
    الكفاءة القاعدية : ....................................................................................................
    عدد الحصص : .................................... المدة الزمنية : .............................................
    الحصة الأولى : .....................................................................................................

    سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
    مرحلة الإنطلاق - تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث عن الحل ملاحظة الصورة
    الإجابـــــــــــة عن التساؤلات المطروحة
    .......................................................................
    .......................................................................
    .....................................................................
    .......................
    ......................
    .......................
    ........................

    مرحلة التعلم والبناء
    المعارف الأساسية إستكشاف المعارف الخاصة بالموضوع قيد الدراسة :
    -.................
    -.................
    -................. إقرأ :قراءة النص سرا أو جهرا و توجيه
    إهتمام التلاميذ تدريجيا نحو العناصر
    المعبرة عن المعارف الخاصة بالدرس مراقبة أداء المتعلمين للقراءة بالتوجيه وطرح أسئلة للمناقشة وإستخراج المعارف
    معرفة نماذج من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع أتعرف : إستخرج بعض المفردات الدالة .عن بعض المفاهيم الخاصة بـ : ........................
    من فقرة أتعرف توجيه عملية إستخرتج العناصر المعرفية الجديدة في النص
    معرفة العناصر المعرفة المختلفة للموضوع :
    ..................
    ..................
    ................. أفهم : البحث في النص عما يدل على
    مجموعة العناصر المعرفية المستهدفة
    بالأسئلة الإستفهامية . التمييز بين المعارف المستهدفة للموضوع

    تحديد العناصر المعرفية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة أتعلم ُ : مطالعة مضمون العناصر التعليمية المححدة في فقرة أتعلم
    -....................................................................
    -.....................................................................
    -..................................................................... محاورة تتعلق بتحديد العناصر المعرفية الجديدة


    إدماج التعلمات الجديدة


    إدماج المعارف المكتسبة
    أتذكر : تلخيص وحفظ مجموعة المعارف المتعلقة بـ: .......................................................
    واستخلاص العبرة منها :
    ...........................................................
    ...........................................................
    توجيه التلاميذ لإدماج العناصر المعرفية المكتسبة في النص وإستخلاص العبرة منها.

    مذكرة في التربية الإسلامية
    المشروع :.............................................................................................................
    الوحدة : ...............................................................................................................
    الكفاءة القاعدية : ....................................................................................................
    عدد الحصص : .................................... المدة الزمنية : .............................................
    الحصة الأولى : .....................................................................................................

    سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
    مرحلة الإنطلاق - تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث عن الحل ملاحظة الصورة
    الإجابـــــــــــة عن التساؤلات المطروحة
    .......................................................................
    .......................................................................
    .....................................................................
    .......................
    ......................
    .......................
    ........................

    مرحلة التعلم والبناء
    المعارف الأساسية إستكشاف المعارف الخاصة بالموضوع قيد الدراسة :
    -..................
    -.................
    -................ إقرأ :قراءة النص سرا أو جهرا و توجيه
    إهتمام التلاميذ تدريجيا نحو العناصر
    المعبرة عن المعارف الخاصة بالدرس مراقبة أداء المتعلمين للقراءة بالتوجيه وطرح أسئلة للمناقشة وإستخراج المعارف
    معرفة نماذج من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع أتعرف : إستخرج بعض المفردات الدالة .عن بعض المفاهيم الخاصة بـ : ........................
    من فقرة أتعرف توجيه عملية إستخرتج العناصر المعرفية الجديدة في النص
    معرفة العناصر المعرفة المختلفة للموضوع :
    ..................
    ..................
    ................. أفهم : البحث في النص عما يدل على
    مجموعة العناصر المعرفية المستهدفة
    بالأسئلة الإستفهامية . التمييز بين المعارف المستهدفة للموضوع

    تحديد العناصر المعرفية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة أتعلم ُ : مطالعة مضمون العناصر التعليمية المححدة في فقرة أتعلم
    -....................................................................
    -.....................................................................
    -..................................................................... محاورة تتعلق بتحديد العناصر المعرفية الجديدة


    إدماج التعلمات الجديدة


    إدماج المعارف المكتسبة
    أتذكر : تلخيص وحفظ مجموعة المعارف المتعلقة بـ: .......................................................
    واستخلاص العبرة منها :
    ..........................................................
    ..........................................................
    توجيه التلاميذ لإدماج العناصر المعرفية المكتسبة في النص وإستخلاص العبرة منها.
    الحصة الثانية :

    توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها في وضعيات مختارة مناسبة .

    سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
    مرحلة الإسترجاع والتنسيق إسترجاع المعارف
    المتعلقة بـ : .................
    وتنسيقها من خلال نشاط أتذكـــــــــــــر إستظهارها بوضعيات وأشكال متنوعة من الأداءات , تبرز تحكم المتعلم في تجنيدها وقت الحاجة بإستعمال الكتاب وتدون خلاصة تعلمات الحصة السابقة
    - حوار , تبادل المعلومات بين المتعلمين توجيه وإرشاد من المعلم .
    التركيز على مؤشر إستظهار المعارف المكتسبة بكيفيات قابلة للقياس
    مرحلة الإستثمار توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها .
    توظيف مناسب حسب الوضعيات الجديدة المقترحة إبراز مستوى تحكم في الكفاءة المكتسبة .
    أنجــــــــز إنجاز النشاطات المقترحة في الكتاب بعنوان أنجز .
    -........................................................
    -........................................................
    -.........................................................
    -.........................................................



    توظيف المعارف المكتسبة سابقا .





    الحصة الثانية :

    توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها في وضعيات مختارة مناسبة .

    سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
    مرحلة الإسترجاع والتنسيق إسترجاع المعارف
    المتعلقة بـ : .................
    وتنسيقها من خلال نشاط أتذكـــــــــــــر إستظهارها بوضعيات وأشكال متنوعة من الأداءات , تبرز تحكم المتعلم في تجنيدها وقت الحاجة بإستعمال الكتاب وتدون خلاصة تعلمات الحصة السابقة
    - حوار , تبادل المعلومات بين المتعلمينتوجيه وإرشاد من المعلم .
    التركيز على مؤشر إستظهار المعارف المكتسبة بكيفيات قابلة للقياس
    مرحلة الإستثمار توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها .
    توظيف مناسب حسب الوضعيات الجديدة المقترحة إبراز مستوى تحكم في الكفاءة المكتسبة .
    أنجــــــــز إنجاز النشاطات المقترحة في الكتاب بعنوان أنجز .
    -........................................................
    -........................................................
    -.........................................................
    -.........................................................



    توظيف المعارف المكتسبة سابقا .





    مذكرة في التربية المدنية

    المجال المفاهيمي : ........................................................................................
    الكفاءة القاعدية : ..........................................................................................
    الوحدة التعلمية : ..........................................................................................
    الوسائل والسندات : .......................................................................................
    المدة الزمنية : ...............................................................................................

    المراحل الوضعيات والنشاطات الأنشطة التعلمية ونوع التقويم المطبق
    1 1- أتذكر :
    مكتسبات سابقة
    - ....................................................
    - ...................................................
    2 2- ألاحظ :
    السندات - ....................................................
    - ...................................................
    3- أقرأ النصوص وأجيب لأبرهن عن فهي لها - ....................................................
    - ...................................................
    3 4- أوظف ما تعلمت في وضعيات أخرى : - ....................................................
    - ...................................................
    4 5- ألخص ما تعلمت في الوحدة : التحكم في المعارف المتعلقة بالوحدة من خلال التصنيف وإعادة الترتيب .
    6- نشاط *** التدريب عل الإستثمار على مستوى الوحدة التعليمية
    7- حصة الإستشمار والإدماج (وحدة إدماجيـة ) 1- نشاطات تدريبية ضمن فوج يتذكر فيها المتعلم ما سبق له أن إكتسبه في كل الوحدات
    (أهمية التكرار والتدريب في إكتساب الكفاءة ) .

    مذكرة في التربية المدنية

    المجال المفاهيمي : ........................................................................................
    الكفاءة القاعدية : ..........................................................................................
    الوحدة التعلمية : ..........................................................................................
    الوسائل والسندات : .......................................................................................
    المدة الزمنية : ...............................................................................................

    المراحل الوضعيات والنشاطات الأنشطة التعلمية ونوع التقويم المطبق
    1 3- أتذكر :
    مكتسبات سابقة
    - ....................................................
    - ...................................................
    2 4- ألاحظ :
    السندات - ....................................................
    - ...................................................
    3- أقرأ النصوص وأجيب لأبرهن عن فهي لها - ....................................................
    - ...................................................
    3 4- أوظف ما تعلمت في وضعيات أخرى : - ....................................................
    - ...................................................
    4 5- ألخص ما تعلمت في الوحدة : التحكم في المعارف المتعلقة بالوحدة من خلال التصنيف وإعادة الترتيب .
    6- نشاط *** التدريب عل الإستثمار على مستوى الوحدة التعليمية
    7- حصة الإستشمار والإدماج (وحدة إدماجيـة ) 1- نشاطات تدريبية ضمن فوج يتذكر فيها المتعلم ما سبق له أن إكتسبه في كل الوحدات
    (أهمية التكرار والتدريب في إكتساب الكفاءة ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-04, 02:55