منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    التقويم ...

    شاطر

    Bou_m
    .
    .

    ذكر عدد الرسائل : 2368
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    التقويم ...

    مُساهمة من طرف Bou_m في 2008-12-14, 21:31

    * تعريف التقويم
    هو عبارة عن الإجراءات العملية التي تهدف إلى تقدير ما يبذل من جهد لتحقيق الأهداف التربوية في ضوء ما أتفق عليه من معايير وما وضع من تخطيط مسبق,والحكم على مدى فاعلية هذه الجهود وما يصادفها من عقبات وصعوبات في التنفيذ بقصد تحسين الأداء والوصول به إلى تحقيق الأهداف التربوية .
    * مفهوم التقويم التربوية
    التقويم هو عملية الوصف الدقيق للحصول على البيانات وتوفير المعلومات المفيدة للحكم على بدائل القرارات .ومعنى آخر هو عملية تشخيصية وقائية وعلاجية .
    يهدف التقويم إلى تحسين مخرجات العملية التربوية بمفهومها العام فمن خلاله نستطيع معرفة جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف لوضع الخطط المناسبة. وأيضا بتحليل نتائج التقويم يمكن التوصل إلى معلومات هامة حول جوانب عديدة منها :
    * مدى فاعلية الأساليب التدريسية التي يطبقها المعلم.
    * ومدى مناسبة المادة التعليمية المقررة لأعمار وقدرات وميول المتعلم وكذلك تحديد التحصيلي لهم.
    * أهداف ووظائف التقويم

    يجب النظر إلى التقويم باعتباره وسيلة وليس غاية, فالاختبار يعد خبرة يجب أن يستفيد منها كل من المتعلم والمعلمة ومصححي المناهج الدراسية والباحثين في تفضيل طريقة تدريس معينة كما يستفيد منه القائمون بالإدارة المعلمية والتعليمية ويمكن توضيح ذلك في النقاط التالية:1) التقويم وسيلة للتشخيص :
    لمعرفة مستويات المتعلمات وتشخيص نواحي القوة والضعف قبل وأثناء وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة بقصد تطوير المادة الدراسية وطرائق التدريس لتناسب كل متعلم .2) التقويم وسيلة للعلاج :
    لتقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها تصحيح العملية التربوية في سبيل الوصول إلى الأهداف المنشودة.

    3) التقويم وسيلة للوقاية :
    وذلك باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب المعوقات والمشكلات التي ظهرت أثناء العملية التربوية ( التعليم التعلم ).
    * الضوابط اللازمة لنجاح التقويم
    يجب البدء بتحديد الأهداف المراد تحقيقها في البرنامج التعليمي "موضوع التقويم" وتحليل تلك الأهداف إلى أهداف فرعية ثم ترجمة هذه الأهداف الفرعية إلى أهداف سلوكية يمكن قياسها.
    يجب أن تعدد وسائل التقويم بما يناسب أهداف التقويم ومجالاته, فلا يصح أن تكون الاختبارات التحريرية وحدها هي مقياس تحصيل المتعلمات بل تشمل الاختبارات الشفهية والعملية والمشاركة الايجابية للمتعلمة في الفصل وفي أداء الواجبات المنزلية .
    يجب ألا ينحصر الاهتمام في تقويم المتعلمة على الجانب المعرفي لقياس القدرات العقلية والذكاء والتحصيل الدراسي بل يتسع ليشمل الجانب الوجداني الانفعالي, مثل تكوين ميول واتجاهات معينة والقيم ويشمل كذلك الجانب النفس حركي وهو الاهتمام بالفعل أو الجانب التطبيقي للمعرفة .
    يجب أن تتم عملية التقويم باستمرار وانتظام. فالملاحظات اليومية والاختبارات الدورية والنهائية هامة بالنسبة للمتعلمة والمعلمة وذلك من خلالها يتم اكتشاف نواحي الضعف فتصحح أولا فأولا حتى لا تثبت ويصعب تعديلها .
    يجب النظر إلى التقويم باعتباره عملية ايجابية. فالتقويم ليس مجرد معرفة الأخطاء أو اكتشاف نواحي الضعف أو معرفة المعوقات والعقوبات التي تواجه المتعلمة لكن التقويم يتضمن أيضا القيام بخطوة ايجابية وهي تذليل الصعوبات والإرشاد إلى أفضل الطرق لتحقيق الأهداف
    يجب أن يكون هناك تعاون بين القائمين بتقويم المتعلمة ومنهم الآباء والمعلمات أنفسهن. وذلك بأن يساعد كل منهم الآخر في معرفة جوانب الشخصية التي يراها الآخر ويمكن أن يتسم ذلك التعاون بعمل لقاءات دورية بين الآباء وكل من المعلمات والإدارة المعلمية فحقائق المنزل تلقى مزيدا من الفهم والوضوح لنتائج تقويم المتعلمة.
    * أنواع التقويم:
    1) التقويم القبلي ( ما قبل التدريس ):
    ويتم بصورة اختبارات كتابية أو شفهية أو عملية إنجازيه في حالة المهارات التطبيقية
    ومن أهم المبادئ التي يجب أن تراعيها المعلمة في مثل هذه الاختبارات :
    عمومية صيغة السؤال بشكل عام بدون تحديد للمستوى المطلوب بحيث يترك الباب مفتوحا للمتعلمة لاستعمال أي معرفة تعرفها أو قدرة تملكها .
    الوضوح وفهم الغاية, أي مراعاة الوضوح اللغوي لمساعدة المتعلمة على فهم المقصود دون معاناة .
    عدم التركيز على عامل الوقت, كأن يعطى ضعف الوقت المحدد للإجابة عنه في حالة استخدام الاختبار المعياري .
    * فوائد اختبارات ما قبل التدريس :
    تحديد معرفة أو مهارة المتعلمات كما ونوعا قبل التدريس
    معرفة المعلمة لمدى تأثير عملية التعليم من خلال معرفة مقدار تعلم المتعلمة .

    استفادة المعلمة من هذه الاختبارات في توزيع وتعديل تدريسها من حيث كمية المعلومات ونوعها وطرق التدريس والأنشطة المستعملة لإيصالها للطالبات حسب حاجة المتعلمات الفردية أو المجموعات الصغيرة منهن
    .2) التقويم أثناء التدريس ( المستمر ):
    وتمثل هذه المرحلة مسؤولية المعلمة المطلقة ويتم تنفيذها خلال عملية التعلم بواسطة الملاحظة والاختبارات الدورية القصيرة والأسئلة الشفهية والمناقشات الصفية
    . * فوائد اختبارات أثناء التدريس :
    تستفيد المعلمة من نتائج هذا التقويم في توجيه تدريسها وتعديله المستمر من حيث المعلومات والأنشطة وطرق التدريس وكذلك في الاستجابة لحاجات المتعلمات الفردية أثناء عملية التعليم .

    3) التقويم النهائي:
    وتتم هذه المرحلة بعد الانتهاء من عملية التدريس من قبل المعلمة في حالة الاختبارات التحصيلية ووسائل الملاحظة المنظمة
    .* فوائد الاختبارات النهائية :
    تكشف هذه الاختبارات مقدار النمو الفردي فكريا وقيميا وعاطفيا وسلوكيا, كما يستعمل للكشف عن مدى تأثير المعلمة نفسها على المتعلمات .
    * أنواع وسائل التقويم:
    أولا: وسائل التقويم التحليلية : (التقويم بالملاحظة الصفية ).
    ثانيا : وسائل التقويم التحصيلية.
    =========================================
    أولا : وسائل التقويم التحليلية( الملاحظة الصفية )
    تعريف الملاحظة الصفية :
    وهو كل ما يلاحظ داخل الصف من معلم المتعلم طرق تدريس مقرر مختبر لتقييم العملية التعليمية وسيرها وفق الأهداف التربوية المنشودة
    فتفاعل المعلم مع المتعلم داخل الصف من خلال الأدوار العديدة المتوقع أن يقوم بها أثناء تعامله مع المتعلمين يعتبر ملاحظة صفية والتي لها أهمية كبيرة في تحقيق الأهداف التربوية التي يسعى إليها العملية التعليمية .

    ولقد استقر رأي المؤيدون لطرق الملاحظة على أن تكون هناك إطار محدد إذا كنا نريد أكثر قيمة من كونها انطباعات أو تعبير عن بعض الآراء.

    أنفال ب
    .
    .

    انثى عدد الرسائل : 5
    الجنسية : lebanon
    المدينة : trablos
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    رد: التقويم ...

    مُساهمة من طرف أنفال ب في 2009-07-16, 22:18

    شكرا جزيلا

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-09, 14:32