منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    بناء مشروع مؤسسة تعليمية

    Bou_m
    Bou_m
    .
    .


    ذكر عدد الرسائل : 2436
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    بناء مشروع مؤسسة تعليمية Empty بناء مشروع مؤسسة تعليمية

    مُساهمة من طرف Bou_m 2009-10-31, 07:26

    كُتب : [ 09-05-2009 - 04:35 AM ]
    كيف يتم بناء مشروع مؤسسة تعليمية
    1. مرحلة تحليل الوضعية العامة للمؤسسة :
    1.1- جمع المعطيات :
    · الكشف عن وقائع تعيشها المؤسسة و عن محيطها و تحليلها .
    -2.1-دراسة و تحليل المعطيات :
    · مؤشرات مركزة على التلميذ .
    · مؤشرات مركزة على الفريق التربوي.
    · مؤشرات مركزة على الشروط المادية .
    · مؤشرات مركزة على وقائع محيط المدرسة.
    * ما هي نقاط القوة ؟
    * ما هي نقاط الضعف ؟
    * كيف نعالج نقاط القوة و نقاط الضعف ؟
    * ما هي النقاط التي نركز عليها لتحسين النتائج ؟


    2. مرحلة تحديد المحاور ذات الأولوية واستنتاج الأهداف :
    ترجمة المحاور ذات الأولية إلى أهداف :
    · أهداف معبرة عن نتائج كمية .
    · أهداف معبرة عن سلوكات قابلة للملاحظة.
    · أهداف تعنى بنتائج التلاميذ .
    - صياغة أهداف تهتم بتحسين نتائج التلاميذ ، إذن فهي تركز على :
    - عمل الفريق التربوي ،و تحسين الحالة المادية و العلاقة مع المحيط المدرسي .
    -

    3- اختيار الاستراتيجيات
    - العمليات هي وسائل لتحقيق الأهداف ، وظيفتها التحسين التدريجي للنتائج ، و تحتفظ بأولوية ممارسة المعلمين البيداغوجية .


    4- مرحلة التنظيم المكاني و الزماني
    -يمكن أن تتحقق العملية في مدة معينة( أسبوع أو شهر أو سنة) و في فضاء معين ( القسم،الورشة،الغابة ، ...) و بوسائل مادية و بشرية مختلفة ( معلمون ، متدخلون ، أولياء ،...)
    - و عليه ،يكون وصف العملية على النحو التالي :
    *- ماذا؟ : النص المحدد لنوع العملية .
    *- لمن ؟ الفئة المستهدفة أي التلاميذ و مستواهم ...
    *- مع من ؟ مثلا مع الأولياء ،كيف يتم إشراكهم ...
    *-كيف ؟ أشكال التنظيم ...
    *-بماذا ؟ الوسائل المادية و المالية المسخرة .
    *-متى ؟ الرزنامة ، تاريخ البداية و النهاية .
    *- ما هي التأثيرات المنتظرة ؟ ( المؤشرات المقترحة لملاحظة النتائج المرجوة ...


    5- مرحلة التنسيق بين مختلف الأطراف المشاركة للمشروع
    -تنظيم جلسات للتشاور و المصادقة على المشروع .

    6- مرحلة الإنجاز و التفعيل
    - توزيع المهام على المعنيين بكل عملية للتطبيق

    منقووول

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-02, 23:41