منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    علم النفس***اقسامه***

    شاطر

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    علم النفس***اقسامه***

    مُساهمة من طرف علي في 2008-07-18, 02:07

    أقسام علم النفس
    أولا: الميادين النظرية:

    علم النفس العام: و يعتبرالخلفية النظرية العامة لجميع فروع علم النفس، حيث يتناول جميع مظاهر الحياةالنفسية من خلال دراسته لجوانب السلوك المختلفة، فهو يهتم بدراسة المبادئ والقوانين العامة للسلوك.
    1- علم النفس الفارق:
    يتناول هذا الفرع الفروق الفردية بين الأفراد و الجماعات في المجالات المختلفة لنمو الفرد كالمجال الجسمي والفسيولوجي و العقلي و الانفعالي، فهذا الفرع يهتم بالاختبارات النفسية و المقاييس و تقنينها و تطويرها كأسلوب هام من أساليب القياس.

    2- علم نفس النمو:
    يهتم بدراسة خصائص السلوك الإنساني في المراحل النمائية المختلفة التي تمر بها عملية النمو الإنساني و العوامل التي تؤثر فيها و الخصائص العامة التي تميز مراحل النموالمختلفة كالطفولة و المراهقة و الشيخوخة.

    3- علم النفس الفسيولوجي:
    يهتم بدراسة الأساس الفسيولوجي للسلوك، حيث يهتم بدراسة الجهاز العصبي ووظائفه المختلفة، لمحاولة فهم كيف يحدث الإحساس ، و كيف ينتقل التيار العصبي في الأعصاب ، و كيف يسيطر المخ على الشعور وعلى السلوك.

    4- علم النفس الإكلينيكي:
    يهتم بدراسةالأمراض النفسية و العقلية و إيجاد أفضل الوسائل لعلاجها، ودراسة الأسس العامةلسلوك المنحرفين و المرضى النفسيين حيث يسعى للتعرف على أسباب الشذوذ أوالانحراف.

    5- علم النفس الاجتماعي:
    يتناول هذا الفرع الإنسان و علاقته وتفاعله مع الآخرين، والجماعة في علاقتها و تفاعلها مع الجماعات الأخرى، ويهتمبدراسة التنشئة الاجتماعية للفرد و كيفية تأثره بالنظام الاجتماعي التي نشأفيها.


    ثانيا: الميادين التطبيقية:
    1- علم النفس العيادي:
    يستفيدهذا الفرع من كافة المعارف الإنسانية المختلفة و من دراسة جوانب السلوك غير السوي،حتى يتمكن من مساعدة الأفراد على التوافق مع أنفسهم ومع الآخرين ومع بيئتهم التي يعيشون فيها.
    2- علم النفس التربوي:
    يهتم هذا الفرع بدراسة سيكولوجيةالتعلم للتعرف على طبيعة عملية التعلم و الشروط الواجب توافرها فيها والنظريات التي تعالج موضوع التعلم.
    3- علم النفس الصناعي:
    يهتم بتطبيق مبادئ علم النفس في ميدان الصناعة لزيادة الكفاية الإنتاجية للعامل وذلك بتحليل كل من العمل و العامل حتى يحدث الانتقاء و التوجيه المناسبين.
    4- علم النفس التجاري:
    يهتم بدراسة فن الإعلان، وسيكولوجية كل من البائع و المشترى، وطرق جذب المشترى و غيرها من العمليات النفسية المتصلة بالعمليات التجارية، و قد يأتي تحت عنوان علم نفس المستهلك.
    5- علم النفس العسكرى:
    يهتم هذا الفرع بدراسة الحرب النفسية وأساليبها المختلفة و استخدام أساليب القياس في اختيار أفضل الأفراد للعمل المناسب لقدراتهم.
    6- علم النفس الجنائى:
    يهتم بدراسة الجريمة ودوافعها وأفضل طرق علاجها

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-04, 21:19