منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2370
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي 2009-12-06, 23:41

    يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
    اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
    ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
    يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

    طبيعة الاختبارات

    اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
    1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
    أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
    - نثريا.
    - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
    - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
    - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
    ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
    ــ أسئلة الفهم :
    - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
    - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
    - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
    - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
    أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
    ــ أسئلة اللغة :
    تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
    جانب التوظيف .

    2) الوضعية الإدماجية :
    بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
    الفعلية و المعرفية و السلوكية .
    تتوافر الوضعية على ما يأتي :
    - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
    - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
    - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
    * تحديد نمط المنتوج
    * توظيف بعض الموارد
    * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

    الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

    يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

    الجزء الأول ( 6 نقاط )
    يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
    تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
    يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
    * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
    * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
    * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
    إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
    الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
    تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
    * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
    * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
    توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
    * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

    ملاحظة :
    1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
    الأخرى .
    2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
    موفق ان شاء الله
    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2370
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي 2009-12-06, 23:44

    [center][center]تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ( مادة اللغة)
    أسئلة الفهم:

    ّ1 – عنوان النص :المدينة الجميلة ،المدينة المثالية ، زيارة الى المدينة ، مسؤولية المواطن اتجاه مدينته...

    2-

    الكلمة

    مرادفتها

    توظيف الكلمتين في جملتين مفيدتين

    أحِنُّ

    أشتاق

    في العطلة الصيفية أشتاق لمدرستي

    الشاسعة

    الواسعة

    ذهبت لأتجول في الحديقة الواسعة الموجودة في مدينتنا

    3- فوائد السفر : يرى الإنسان في السفر و يكتشف أشياء و مناظر لم يكن قد رآها من قبل ، و يتعرّف على أُناس آخرين لم يسبق له أن التقى بهم.

    ب ) أسئلة اللغة :

    1- الإعراب:

    السّفرَ : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    2- ربط بين الفعل و نوعه :

    التقى فعل معتل

    صار فعل معتل

    فكر فعل صحيح

    3 – كلمة الهمزة على الياء في كلمة " تنطفِئُ " لأن ما قبلها مكسور

    4 – ضبط بالشكل : المدينةُ الجميلةُ مسؤوليةَ كلِّ مواطنٍ

    الوضعية الإدماجية :

    تذكر ماذا قلت لأصدقائك ليحبوا العمل التطوعي و يقتنعوا بضرورة المشاركة من أجل تنظيف الحيّ و المدينة.

    تستعمل الصفة و الحال و تسطّر تحتهما .

    تدخل آية أو حديث أو قصيدة شعرية تتكلم فيها عن التعاون او النظافة مثل " و تعاونوا.... " أو " النظافة من الإيمان ..." " المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص..." .....الخ.

    الأفكار تكون متسلسلة .

    تكتب بخط واضح و جميل.

    تكتب بدون أخطاء .
    [/center]






    تصحيح موضوع الرياضيات

    التمرين الأول



    : طول الشريط الملوّن هو mc 4

    التمرين الثاني :

    المسافة التي يقطعها العدّاء في الساعة الواحدة = km 14 km 14 =3 ÷ km42

    المسافة التي يقطعها في 7 ساعات = km98 km98 = 7 × km 14

    التمرين الثالث
    :
    مساحة الحقل =
    39204 39204=m100 ×m 392,04
    التمرين الرابع :

    كمية البنزين التي تستهلكها السيارة اذا قطعت km100 = L45,5 L45,5 = L6,50 ×7

    المسألة :

    ثمن شراء الرمل = DA14000 DA14000= DA125 ×112

    ثمن شراء الاسمنت = DA22500 DA22500= DA500×45

    المبلغ الذي صرفه المقاول = DA38000 DA38000= DA1500 + DA22500+ DA14000

    Correction du français

    І-
    Compréhension de l’écrit :
    1- Deux verbes qui montrent le rôle de l’ordinateur : l’ordinateur nous permet de ( travailler, étudier , jouer , écouter la musique ).

    2- Nous pouvons communiquer aujourd’hui grâce a internet.

    3- Un mot de la même famille que « communication » : communiquer.

    4- a)« le » remplace l’ordinateur

    b) on trouve l’ordinateur partout.

    5- la phrase au singulier :

    On le trouve dans le bureau et la maison.

    6 –Demain, l’ordinateur occupera la première place et permettra de communiquer.


    ІІ-
    Production écrite :
    La télévision est un moyen audiovisuel. Il sert a présenter des films, des documentaire, du sport, etc. Grâce à ce petit écran, je peux suivre un match de football. Il nous propose aussi des clips et des jeux. Aussi il nous donne les informations du monde entier.
    [/center]

    __________________
    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2370
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي 2009-12-07, 00:03

    دورة مــــــــــاي 2009

    الرياضيات


    الجزء الاول (06)



    التمرين الاول ( 1.5)



    انقل الشكل التالي


    لون 1/2 الشريط


    8سم


    ما هو طول الشريط الملون ؟

    التمرين الثاني

    قطع عداء مسافة 42 كلم في مدة 3 ساعات.


    احسب المسافة التي يقطعها في مدة 7 ساعات.

    التمرين الثالث

    حقل مستطيل الشكل طوله392.04. وعرضه m 100.


    احسب مساحة الحقل ؟

    التمرين الرابع

    تستهلك سيارة 6.50ل من البنزين في كل 100كم


    فكم تستهلك هذه السيارة إذا قطعت 700كم ؟.

    الجزء الثاني

    قام مقاول بترميم منزل فاشترى 112 كيسا من الرمل ب 125 د ج للكيس الواحد و 45كيسا من الاسمنت ب 500 دح


    للكيس الواحد و اكترى شاحنة لنقل هذه الأكياس ب 1500 دح .


    ·احسب ثمن شراء الرمل


    ·احسب ثمن شراء الاسمنت


    ·احسب المبلغ الذي صرفه المقاول .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-26, 23:52