منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    شاطر

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي في 2009-12-06, 23:41

    يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
    اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
    ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
    يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

    طبيعة الاختبارات

    اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
    1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
    أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
    - نثريا.
    - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
    - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
    - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
    ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
    ــ أسئلة الفهم :
    - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
    - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
    - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
    - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
    أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
    ــ أسئلة اللغة :
    تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
    جانب التوظيف .

    2) الوضعية الإدماجية :
    بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
    الفعلية و المعرفية و السلوكية .
    تتوافر الوضعية على ما يأتي :
    - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
    - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
    - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
    * تحديد نمط المنتوج
    * توظيف بعض الموارد
    * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

    الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

    يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

    الجزء الأول ( 6 نقاط )
    يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
    تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
    يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
    * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
    * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
    * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
    إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
    الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
    تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
    * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
    * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
    توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
    * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

    ملاحظة :
    1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
    الأخرى .
    2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
    موفق ان شاء الله

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي في 2009-12-06, 23:44

    [center][center]تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ( مادة اللغة)
    أسئلة الفهم:

    ّ1 – عنوان النص :المدينة الجميلة ،المدينة المثالية ، زيارة الى المدينة ، مسؤولية المواطن اتجاه مدينته...

    2-

    الكلمة

    مرادفتها

    توظيف الكلمتين في جملتين مفيدتين

    أحِنُّ

    أشتاق

    في العطلة الصيفية أشتاق لمدرستي

    الشاسعة

    الواسعة

    ذهبت لأتجول في الحديقة الواسعة الموجودة في مدينتنا

    3- فوائد السفر : يرى الإنسان في السفر و يكتشف أشياء و مناظر لم يكن قد رآها من قبل ، و يتعرّف على أُناس آخرين لم يسبق له أن التقى بهم.

    ب ) أسئلة اللغة :

    1- الإعراب:

    السّفرَ : اسم إنّ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    2- ربط بين الفعل و نوعه :

    التقى فعل معتل

    صار فعل معتل

    فكر فعل صحيح

    3 – كلمة الهمزة على الياء في كلمة " تنطفِئُ " لأن ما قبلها مكسور

    4 – ضبط بالشكل : المدينةُ الجميلةُ مسؤوليةَ كلِّ مواطنٍ

    الوضعية الإدماجية :

    تذكر ماذا قلت لأصدقائك ليحبوا العمل التطوعي و يقتنعوا بضرورة المشاركة من أجل تنظيف الحيّ و المدينة.

    تستعمل الصفة و الحال و تسطّر تحتهما .

    تدخل آية أو حديث أو قصيدة شعرية تتكلم فيها عن التعاون او النظافة مثل " و تعاونوا.... " أو " النظافة من الإيمان ..." " المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص..." .....الخ.

    الأفكار تكون متسلسلة .

    تكتب بخط واضح و جميل.

    تكتب بدون أخطاء .
    [/center]






    تصحيح موضوع الرياضيات

    التمرين الأول



    : طول الشريط الملوّن هو mc 4

    التمرين الثاني :

    المسافة التي يقطعها العدّاء في الساعة الواحدة = km 14 km 14 =3 ÷ km42

    المسافة التي يقطعها في 7 ساعات = km98 km98 = 7 × km 14

    التمرين الثالث
    :
    مساحة الحقل =
    39204 39204=m100 ×m 392,04
    التمرين الرابع :

    كمية البنزين التي تستهلكها السيارة اذا قطعت km100 = L45,5 L45,5 = L6,50 ×7

    المسألة :

    ثمن شراء الرمل = DA14000 DA14000= DA125 ×112

    ثمن شراء الاسمنت = DA22500 DA22500= DA500×45

    المبلغ الذي صرفه المقاول = DA38000 DA38000= DA1500 + DA22500+ DA14000

    Correction du français

    І-
    Compréhension de l’écrit :
    1- Deux verbes qui montrent le rôle de l’ordinateur : l’ordinateur nous permet de ( travailler, étudier , jouer , écouter la musique ).

    2- Nous pouvons communiquer aujourd’hui grâce a internet.

    3- Un mot de la même famille que « communication » : communiquer.

    4- a)« le » remplace l’ordinateur

    b) on trouve l’ordinateur partout.

    5- la phrase au singulier :

    On le trouve dans le bureau et la maison.

    6 –Demain, l’ordinateur occupera la première place et permettra de communiquer.


    ІІ-
    Production écrite :
    La télévision est un moyen audiovisuel. Il sert a présenter des films, des documentaire, du sport, etc. Grâce à ce petit écran, je peux suivre un match de football. Il nous propose aussi des clips et des jeux. Aussi il nous donne les informations du monde entier.
    [/center]

    __________________

    علي
    المشرف
    المشرف

    ذكر عدد الرسائل : 1733
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    رد: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة من طرف علي في 2009-12-07, 00:03

    دورة مــــــــــاي 2009

    الرياضيات


    الجزء الاول (06)



    التمرين الاول ( 1.5)



    انقل الشكل التالي


    لون 1/2 الشريط


    8سم


    ما هو طول الشريط الملون ؟

    التمرين الثاني

    قطع عداء مسافة 42 كلم في مدة 3 ساعات.


    احسب المسافة التي يقطعها في مدة 7 ساعات.

    التمرين الثالث

    حقل مستطيل الشكل طوله392.04. وعرضه m 100.


    احسب مساحة الحقل ؟

    التمرين الرابع

    تستهلك سيارة 6.50ل من البنزين في كل 100كم


    فكم تستهلك هذه السيارة إذا قطعت 700كم ؟.

    الجزء الثاني

    قام مقاول بترميم منزل فاشترى 112 كيسا من الرمل ب 125 د ج للكيس الواحد و 45كيسا من الاسمنت ب 500 دح


    للكيس الواحد و اكترى شاحنة لنقل هذه الأكياس ب 1500 دح .


    ·احسب ثمن شراء الرمل


    ·احسب ثمن شراء الاسمنت


    ·احسب المبلغ الذي صرفه المقاول .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-09, 14:27