منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    سؤال في العمق

    avatar
    salaman_1988
    .
    .


    ذكر عدد الرسائل : 6
    الجنسية : الجزائر
    المدينة : اميه وانسه
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    سؤال في العمق Empty سؤال في العمق

    مُساهمة من طرف salaman_1988 2010-11-04, 20:28

    هل المستوي المتدني في كل المجالات للمدارس و الجامعات العربية

    راجع الي الوالدين ام الي الدوله

    -1- دور الوالدين في تربية الاجيال

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

    "يولد الطفل على الفطرة فابواه يربيانه او يمجسانه او ينصرانه او يهودانه"

    فهذا الحديث دليل كافي علي اهمية الوالدين في التربية الدينة و الاخلاقية والعلمية ...



    - عوامل التراجع العلمي في المدارس و الجامعات العربية بسبب اهمال الوالدين بغير القصد (بسبب الجهل )

    1 ادخال الاطفال الي المدارس القرآنية

    لقد اثبتت الارقام ان جميع من يحفضون القرآن الكريم متفوقون في دراستهم

    2 عمل الاطفال علي حساب المدرسة

    ان عمل الاطفال يِِِؤثر تأثير مباشر علي نتائج الطفل

    3 عدم اهتمام الوالدين في تعويد الطفل في المراجة اليومية في المنزل

    ان عدم المراجعة في المنزل بشكل يومي يؤدي الي عدم تمكن الطفل في دراسته .ان تمكن الطفل في دراسته يؤدي الي الانتاج الجديد .

    مثال

    تمكن الطفل في الرياضيات

    فعندما تعطي التلميذ المتمكن في الرياضيات المعادله يمكنه ان يفتحها بعدة طرق فتلك الطرق زائدة عن ما علمه استاذه في المدرســـة هـــي الطــرق المخترعــة (المكتشفة) من الطرف التلميذ.

    وهذا هو مبدا عمل العالم (تمكن ) لآن بعد التمكن يأتي الإبداع والاكتشاف الجديد مـن النظريات والصنعات ...

    4 عدم مراقبة اتلميذ في المدرسة (ذهاب الأب إلي المدير والأستاذ)

    إن عدم مراقبة الطفل في المدرسة يؤدي الي هلاك الطفل وهذا بتعلم الطفل الأمور السلبية مثل التدخين و المحذرات وذلك بسبب رفقاء السوء.

    5 إهانات الطفل من طرف الوالدين

    إن إهانة الطفل بانه طفل غبي ولايعرف شي ألا الحاجات السلبية . تؤدي هذه الاهــــانه إلي هزيمـــــــــة نفسيه فيتصــــور الطفل أن الريـــاضيات و الأدب اوالفلـسفة... كلها مواد صعبه .

    6 عدم تربية الطفل على الطموح الذي هو كنز لا يفنى:

    تربية الطفل علي الطموح العالي

    - يقول عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين معبرا عن طموحه:
    “إن لي نفسا تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن
    أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها".

    7 عدم الحرص على التربية بالقدوة والموعظة.

    فالقدوة هي من أنجع الوسائل المؤثرة في التربية وفي صلاح الأولاد وبالتالي فإذا كان المربي يطالع الكتب صادقا أمينا كريما عفيفا نشأ الولد على مطالعة الكتب الصدق والأمانة والكرم والعفة ، والعكس بالعكس وقد جاءني أب وقال : لقد نصحت أبنائي بالإقلاع عن التدخين فلم يستجيبوا !! فقلت له : وأنت هل تدخن ؟ قال : نعم . قلت : فكيف تريد أن يقبلوا نصيحتك بلسانك ، وأنت تحثهم على التدخين بفعلك !!! وكذلك العلم .

    تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى ### كيما يصح به وأنت سقيم

    لا تنه عن خلق وتأتي مثله ### عار عليك إذا فعلت عظيم

    ابدأ بنفسك فانهها عن غيها ### فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

    فهناك يُقبل ما وعظت ويقتدى ### بالعلم منك وينفع التعليم



    -2- دور الدوله في ترقية الطالب الجامعي

    ان الدولة مثل راس القطار فإذا استقام الراس تستقيم معه العربات الاخري واذا انحرف الراس تنحرف معه بقية العربات .

    - الراس يمثل الدولة

    - العربات تمثل الشعب في هذا المثال

    عوامل تدهور مستوي الطالب الجامعي

    1- إن إعطاء الطـــــالب مبلغ زهيد جدا في الشهر لايكفي حتي لشراء الكتـــــب يؤدي بالطالب الي العمل علي حساب الدراسة.

    2 قلة الاعمال التطبيقية بسبب عدم وفرة الاجهزه

    3 عدم اعطاء الاستاذ المبلغ الكــــافي لســــد احتياجاته العائليه وسلب حقوقــه (السكن و...) مما يؤدي هذا الي عدم إسقرار الاستاذ ويجعله يبحث عـــن عــــمل ثاني وان هذا العمل الثاني بدوره يقضي علي وقت الأستاذ الــــذي كـــــان مـــــن المفروض ان هذا الوقت للراحة وللبحث العلمي وتحضير الدروس وتمكنه مــن المادة التي يدرس فيها وكل هذه الأسباب تؤثر تأثير مباشر علي دراسة الطـــــــالب بحيث يجب علي الأستاذ أن يعطي كل ما يعرفه علي المادة التي يــــــدرسها فإذا كان الأستاذ غير متمــــــــكن من المادة بسب الأسباب التي ذكرناها سلفا فما بالك بالطــــــــالب الجامعي و التلميذ ... وان هذا الطالب المرشح أن يكون المعلم ,الأستاذ المتوسط , الأستـــــــــاذ الثانوي او الأستاذ الجامعي فتصورو كيف يكون هذا المعلم و الاستاذ بسب الاسباب التي ذكرناها سابقا.

    4 عدم وفرة العمل بعد التخرج

    ان رئية الطالب المتمدرس لحالة المتخريجين من الجامعات من الاساتذة والمعلمين و... أنهم بدون العمل بسبب عدم توفر العمل يؤدي بالطالب المتمـــدرس الــــــــي الخروج في مراحل المبكرة من المدرسة .



    5 جعل الطالب يفكر بالشهادة الجامعيية

    ان تفكيرالطالب بالشهادة فقط يجعله يأتي بها بأي شكل من الاشكال الشرعيية وغير الشرعية مما يجعله غير متمكن في دراسته (لا يحمل مــــــن الاختصاص الذي درسه الا الشهادة)

    6 عدم مراقبة المدير للاساتذة وغياب المسؤولية

    ان المدير يلعب دورا مهما في النجاح التلميذ والطالب بحيث يجب علي المدير ان يجول كل الاقسام لكي ينضر ايهم من الاساتذة يعمل وايهم لايعمل ويقيم الحفلات لتكريم التلاميذ المتفوقين واستدعاء جميع اولياء التلاميذ في وقت المناسب . ويجب علي المدير ان يستغل هذه الفرصه في توعية الاولياء في دورهم المهم جدا لنجاح ابنائهم و ...







    وأرجوا ان تقراؤ هذا الموضوع كله لانه

    موضوع متسلسل وبالغ الاهمية

    وشكرااااااااااااا للجميع




      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-26, 14:20