منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    مكونات المنهاج

    شاطر

    م السعيد
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 196
    الجنسية : جزائري
    المدينة : اميه ونسه
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف م السعيد في 2011-05-20, 21:18

    /02/2011م

    4/-مكونات المنهاج :

    أ‌- الأهداف: وتمثل العمود الفقري للمنهاج ونلخصها في الجدول التالي:


    المستوى
    المبادئ
    شروط الصياغة
    مثال

    الغايات

    -مرتبة من الثوابت

    -مرتبطة بالنظام التربوي

    -تعبر عن علة وجود المنهاج

    -إبراز اسم المنهاج

    -إبراز اسم المستوى

    -وجود فعل يجسد الغاية النهائية

    من المنهاج

    -يهدف منهاج اللغة العربية إلى التحكم في المهارات العامة التي يتوقف عليها استعمال اللغة وحسن الإنصات والتحدث وإجادة القراءة والكتابة .

    المقاصد

    -ذات علاقة مباشرة بالغايات

    -تحدد الاختيارات الكبرى للمنهاج

    -تغطي المجالات الثلاثة للمنهاج

    -تشمل أفعال جامعة

    -تشير مباشرة إلى مجال الاهتمام

    -تشير إلى المادة الدراسية

    هذا المنهاج ينبغي أن يسمح بتنمية وتحصيل المهارات الخاصة باللغة العربية .

    الأهداف العامة

    -تكون ذات صلة بالمقاصد

    -يتعلق بالمتعلم ويخصه

    -يبين النتائج المرغوب فيها

    -يتوجه إلى التلميذ

    -مرتبط بمقصد

    -يصف ما يرمي إليه التعلم

    -متعلق بجانب من جوانب التعلم

    -يستعمل فعل من أفعال المصنفات

    -لا يكون قابلا للملاحظة

    -يشير إلى محتوى مادة

    في نهاية الفصل يكون التلميذ قادراً على تصريف كل الأفعال في الماضي .

    الأهداف الخاصة

    -تكون ذات صلة بهدف عام

    -يتعلق بالمتعلم ويخصه

    -يجسد سلوكا نهائيا

    -يتعلق بالمتعلم

    -مرتبط بهدف عام

    -يصف سلوكا نهائيا

    -يعبر عن أحد المجالات

    -يستعمل فعلا من أفعال المصنفات .

    -يكون السلوك قابلا للملاحظة

    -يشير إلى محتوى خاص جداً من مادة تعليمية .

    جعل المتعلم قادراً على تصريف الفعل الأجوف إلى الماضي.




    ب – المحتويات :

    · المحتويات والأهداف : إنّ المحتوى المعرفي الذي يستهدفه المنهاج لا يعرض وحده بل يعرض مرتبطاً بالأهداف إذا اختيرت الأهداف كمدخل .

    · طرق اختيار المحتويات : هناك عدة طرق للاختيار , نذكر منها ما يلي :

    - الاختيار المبني على أساس الأهداف .

    - الاختيار المبني على معطيات علم النفس التعليمي .

    - الاختيار المبني على الهيكلة العلمية للمادة .

    - الاختيار المبني على المظهر الحركي للثقافة والمصلحة الاجتماعية .

    واعتماد طريقة من هذه الطرق لا يعني التخلي عن بقية الطرق بل يكون التركيز على واحدة , كما توجد طريقتان لمعالجة المادة وهما:

    *العرض السريع

    *النمذجة.

    · معايير اختيار المحتويات :

    هناك معايير تستعمل من أجل انتقاء المحتويات , نذكر منها ما يلي :

    - الصدق : (أي غير قابلة للتأويل وتعطي معنى واحد )

    - الأهمية : ( تكون ثابتة ذات أهمية بالنسبة للمتعلم )

    - الميول والاهتمامات : ( تتماشى مع ميول المتعلمين ورغباتهم واهتماماتهم )

    - قابلية التعلم

    - قابلة للانجاز .



    22/02/2011

    جـ - النشاطات :

    يقدّم المنهاج أغلب نشاطات التعلم والتعليم , ومع ذلك يترك المبادرة للمعلم لاختيار النشاطات الذي يتماشى مع الظروف والوسائل المتاحة .

    - لماذا يترك المنهاج فسحة للمعلم لاختيار النشاط ؟

    شروط بناء النشاطات:

    - التقيد بالأهداف المسطرة .

    - مراعاة مستوى المتعلمين .

    - استعمال صنافة من صنافات الأهداف .

    مبادئ اختيار النشاطات :

    - السماح للأطفال بالاختيارات المؤسسة والتفكير في تبعات الاختيار .

    - تمنح للمتعلمين دوراً نشيطاً في الوضعية البيداغوجية .

    - تضع المتعلم في اتصال مع الواقع

    - تدعو المتعلم لتنشيط ذاكرته .

    - تستجيب للحوافز التي تتجلى للتلاميذ

    د – الطرائق :

    يعرض المنهاج الطريقة أو الطرائق البيداغوجية التي يتبناها من أجل تحقيق الأهداف التي يحملها .

    و- تدابير التقويم : للتقويم عدة وظائف أهمها :

    - الاستطلاع : هو تحديد المكتسبات القبلية .

    - تبيين المستوى : تحديد مستوى المتعلم .

    - التشخيص : تحديد أسباب فشل تحقيق الأهداف .

    تقويم المنهاج :

    تقوم المناهج من أجل :

    - تحسينها وتجاوز ما بها من نقائص .

    - مدى صلاحيتها لاستمرار استعمالها أو تعديلها أو إلغائها وسحبها من الاستعمال . مقارنتها بغيرها من المناهج


    _________________

    BIBA76
    .
    .

    ذكر عدد الرسائل : 31
    العمر : 40
    الجنسية : جزائريه
    المدينة : بلاد العزة و الكرامة
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    رد: مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف BIBA76 في 2011-05-22, 20:03

    بارك الله فيك يا أخي .
    الله يبارك ناشط تبارك الله .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-09, 10:35