ل وضعية ادماجية تعالج اشكالية علمية محددة
- 01 يجب تحديد الاشكالية العلمية اولا من قبل التلميذ
-02 لمعالجة هذه الاشكالية نحتاج الى سند وهو مجموعة من الوثائق عددها محصور بين 03الى 05 وثائق.
03 حسن اختيار الوثائق المناسبة لمعالجة الاشكالية العلمية يمكن ان تكون من بينها وثيقة مشوشة لا علاقة لها بالاشكالية المطروحة للمعالجة
04 استغلال كل وثيقة بشكل يسمح باستخراج المعلومات العلمية التي تجيب على الاشكالية. كل وثيقة تحمل مجموعة من المعلومات بعضها له علاقة بالاشكالية وبعض المعلومات لاعلاقة لها بالاشكالية. وهنا يكمن المشكل عمد التلاميذ يكتبون معلومات من الناحية العلمية صحيحة لكنها لاتخدم الاشكالية العلمية موضوع المعالجة.
05 استغلال الوثائق يكون بتحليلها او تفسيرها او شرحها....الخ
06 التنسيق بين المعلومات المستخلصة لحل الاشكالية العلمية
- 01 يجب تحديد الاشكالية العلمية اولا من قبل التلميذ
-02 لمعالجة هذه الاشكالية نحتاج الى سند وهو مجموعة من الوثائق عددها محصور بين 03الى 05 وثائق.
03 حسن اختيار الوثائق المناسبة لمعالجة الاشكالية العلمية يمكن ان تكون من بينها وثيقة مشوشة لا علاقة لها بالاشكالية المطروحة للمعالجة
04 استغلال كل وثيقة بشكل يسمح باستخراج المعلومات العلمية التي تجيب على الاشكالية. كل وثيقة تحمل مجموعة من المعلومات بعضها له علاقة بالاشكالية وبعض المعلومات لاعلاقة لها بالاشكالية. وهنا يكمن المشكل عمد التلاميذ يكتبون معلومات من الناحية العلمية صحيحة لكنها لاتخدم الاشكالية العلمية موضوع المعالجة.
05 استغلال الوثائق يكون بتحليلها او تفسيرها او شرحها....الخ
06 التنسيق بين المعلومات المستخلصة لحل الاشكالية العلمية