كُتب : [ 09-05-2009 - 04:35 AM ]
كيف يتم بناء مشروع مؤسسة تعليمية
1. مرحلة تحليل الوضعية العامة للمؤسسة :
1.1- جمع المعطيات :
· الكشف عن وقائع تعيشها المؤسسة و عن محيطها و تحليلها .
-2.1-دراسة و تحليل المعطيات :
· مؤشرات مركزة على التلميذ .
· مؤشرات مركزة على الفريق التربوي.
· مؤشرات مركزة على الشروط المادية .
· مؤشرات مركزة على وقائع محيط المدرسة.
* ما هي نقاط القوة ؟
* ما هي نقاط الضعف ؟
* كيف نعالج نقاط القوة و نقاط الضعف ؟
* ما هي النقاط التي نركز عليها لتحسين النتائج ؟
2. مرحلة تحديد المحاور ذات الأولوية واستنتاج الأهداف :
ترجمة المحاور ذات الأولية إلى أهداف :
· أهداف معبرة عن نتائج كمية .
· أهداف معبرة عن سلوكات قابلة للملاحظة.
· أهداف تعنى بنتائج التلاميذ .
- صياغة أهداف تهتم بتحسين نتائج التلاميذ ، إذن فهي تركز على :
- عمل الفريق التربوي ،و تحسين الحالة المادية و العلاقة مع المحيط المدرسي .
-
3- اختيار الاستراتيجيات
- العمليات هي وسائل لتحقيق الأهداف ، وظيفتها التحسين التدريجي للنتائج ، و تحتفظ بأولوية ممارسة المعلمين البيداغوجية .
4- مرحلة التنظيم المكاني و الزماني
-يمكن أن تتحقق العملية في مدة معينة( أسبوع أو شهر أو سنة) و في فضاء معين ( القسم،الورشة،الغابة ، ...) و بوسائل مادية و بشرية مختلفة ( معلمون ، متدخلون ، أولياء ،...)
- و عليه ،يكون وصف العملية على النحو التالي :
*- ماذا؟ : النص المحدد لنوع العملية .
*- لمن ؟ الفئة المستهدفة أي التلاميذ و مستواهم ...
*- مع من ؟ مثلا مع الأولياء ،كيف يتم إشراكهم ...
*-كيف ؟ أشكال التنظيم ...
*-بماذا ؟ الوسائل المادية و المالية المسخرة .
*-متى ؟ الرزنامة ، تاريخ البداية و النهاية .
*- ما هي التأثيرات المنتظرة ؟ ( المؤشرات المقترحة لملاحظة النتائج المرجوة ...
5- مرحلة التنسيق بين مختلف الأطراف المشاركة للمشروع
-تنظيم جلسات للتشاور و المصادقة على المشروع .
6- مرحلة الإنجاز و التفعيل
- توزيع المهام على المعنيين بكل عملية للتطبيق
منقووول
1. مرحلة تحليل الوضعية العامة للمؤسسة :
1.1- جمع المعطيات :
· الكشف عن وقائع تعيشها المؤسسة و عن محيطها و تحليلها .
-2.1-دراسة و تحليل المعطيات :
· مؤشرات مركزة على التلميذ .
· مؤشرات مركزة على الفريق التربوي.
· مؤشرات مركزة على الشروط المادية .
· مؤشرات مركزة على وقائع محيط المدرسة.
* ما هي نقاط القوة ؟
* ما هي نقاط الضعف ؟
* كيف نعالج نقاط القوة و نقاط الضعف ؟
* ما هي النقاط التي نركز عليها لتحسين النتائج ؟
2. مرحلة تحديد المحاور ذات الأولوية واستنتاج الأهداف :
ترجمة المحاور ذات الأولية إلى أهداف :
· أهداف معبرة عن نتائج كمية .
· أهداف معبرة عن سلوكات قابلة للملاحظة.
· أهداف تعنى بنتائج التلاميذ .
- صياغة أهداف تهتم بتحسين نتائج التلاميذ ، إذن فهي تركز على :
- عمل الفريق التربوي ،و تحسين الحالة المادية و العلاقة مع المحيط المدرسي .
-
3- اختيار الاستراتيجيات
- العمليات هي وسائل لتحقيق الأهداف ، وظيفتها التحسين التدريجي للنتائج ، و تحتفظ بأولوية ممارسة المعلمين البيداغوجية .
4- مرحلة التنظيم المكاني و الزماني
-يمكن أن تتحقق العملية في مدة معينة( أسبوع أو شهر أو سنة) و في فضاء معين ( القسم،الورشة،الغابة ، ...) و بوسائل مادية و بشرية مختلفة ( معلمون ، متدخلون ، أولياء ،...)
- و عليه ،يكون وصف العملية على النحو التالي :
*- ماذا؟ : النص المحدد لنوع العملية .
*- لمن ؟ الفئة المستهدفة أي التلاميذ و مستواهم ...
*- مع من ؟ مثلا مع الأولياء ،كيف يتم إشراكهم ...
*-كيف ؟ أشكال التنظيم ...
*-بماذا ؟ الوسائل المادية و المالية المسخرة .
*-متى ؟ الرزنامة ، تاريخ البداية و النهاية .
*- ما هي التأثيرات المنتظرة ؟ ( المؤشرات المقترحة لملاحظة النتائج المرجوة ...
5- مرحلة التنسيق بين مختلف الأطراف المشاركة للمشروع
-تنظيم جلسات للتشاور و المصادقة على المشروع .
6- مرحلة الإنجاز و التفعيل
- توزيع المهام على المعنيين بكل عملية للتطبيق
منقووول