منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    مثال عن امتحان نهاية الطّور الابتدائيّ

    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2768
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    مثال عن امتحان نهاية الطّور الابتدائيّ Empty مثال عن امتحان نهاية الطّور الابتدائيّ

    مُساهمة من طرف علي 2009-12-07, 02:22

    السّند:

    قال المعلّمُ لتَلامِيِذهِ في آخرِ يومٍ من السّنةِ الدّراسيّة:
    أيْ أوْلاُدِي ا لا تُخْرِجُوا كُتُبَكُم ، فلمْ آتِ لألقيَ عَلَيْكُم درسًا ، وإنّما أتيتُ لأُوَدِّعَكُمْ . إنَّ الوداعُ صعبٌ ، فكيفَ إن كان المودَّعُ صديقاً ، فكيفَ إنْ كان ولداً ، فكيفَ إنْ كَانُوا أوْلاداً .
    نَعَمْ يا أحبّائي ا أحِبُّكُمْ وَتُحِبُُّونَنِي ، أَنْتُمْ أَحِبّتي ، فكيفَ أقدرُ أنْ أمْلِكَ نَفْسِي ، وأنا أُوَدّعُكُمِ ، ولا أَدْرِي لَعلِّي لا أَرَاكُمْ بَعْدَ اليَوْمِ . إنَّكُمْ ستتفرَّقُونَ في المُسْتقبلِ على درجاتِ السّلَّم الاجتماعيِّ ، (( ولكنَّ نَصَائِحِي سَتَبْقَى أَمَامَ أَعْيُنِكُمْ ، لا تَقْدِرُونَ أن تَنْسَوها أوْ تَتَغَافَلُوا عنها))
    علي الطّنطاوي بتصرّف

    الأسئلة : الجزء الأوّل ( 5ن )
    البناء الفكريّ ( 2.5)
    1.أضعُ إشارة √ أمام الجواب الصّحيح ، وإشارة × أمام الجواب الخاطئ . 1ن
    أنّب المعلّم تلاميذه
    قدّم المعلّم نصائح لتلاميذه
    درّس المعلّم ودّع المعلّم تلاميذه

    2 . أستخرجُ من السّند مرادف الكلمة المسطّر عليها : 0.5ن
    ·كيف أستطيع أن أسافر
    ·إنَّ توجيهاتي مفيدة .

    3.أربط الجملة بسهم حسب معناها في السّند : 1ن
    ·لاينسى التّلاميذ أنّه يحبّ تلاميذه
    ·يعدّ المعلّم أبا لتلاميذه
    ·لعلَّ المعلِّم كلام معلّمهم
    ·أكَّد المعلِّم لا يلتقي بتلاميذه
    البناء اللّغويّ : ( 2.5 )

    1.أملأ الجدول بالمفردة المناسبة من السّند 1ن

    مفعول به
    منادى
    فعل معتلّ
    جمع تكسير




    2.أعرب ما تحته سطر في السّند 0.5 ن
    3.أحوّل العبارة بين قوسين إلى المفرد المخاطب 1ن

    الوضعيّة الإدماجيّة : ( 5 ن )
    تخيّل أنّك أحد التّلاميذ الذّين خاطبهم المعلّم في السّند ، وتأثّرت بما قال ، فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدّبا مستأذنا لتردّ . ماذا قلت له ولزملائه ؟ وظّف في خطابك النّداء ، والمفعول المطلق .
    شبكة التّصحيح

    السّؤال
    الجواب
    التّقدير
    البناء الفكريّ :

    1. إشارة √ وإشارة ×



    2. مرادف الكلمة


    3. الربط بسهم

    البناء اللغويّ :

    الجدول : مفعول به
    منادى
    فعل معتلّ

    جمع تكسير

    الإعراب :

    التّحويل
    1. ×
    2. √
    3. ×
    4. √


    2. أقدر
    نصائحي

    .................



    ـ كتبكم ، درسا ، كم ، تحبونني ، نفسي
    اولادي أحبابي .
    آت ، ألقي ، أتيت ، أودّع ، كان ، أدري ، أراكم ، ستبقى ، تنسوها.
    أولادي ، كتبكم ، أولادا ، أحبابي ، أحبّتي ، نصائحي ، أعينكم .
    الوداع : اسم إنّ....
    صديقا : خبر كان ...
    لكلّ كلمة 0.25 ن
    0.25 ن
    0.25
    0.25
    0.25

    0.25
    0.25


    0.25 × 4



    0.25
    0.25
    0.25

    0.25

    0.25
    0.25

    الوضعيّة الإدماجيّة

    المعايير


    المؤشّرات
    التّقدير
    الملاءمة : 1.5 ن





    الانسجام ( 1ن )




    سلامة اللغة والرّسم
    ( 1.5 ن)



    الإبداع والإتقان 1ن
    ·الموضوع خطاب للمعلّم والزّملاء
    ·هو ردّ فعل التّلميذ من كلام المعلّم
    ·يتضمّن الموضوع موقف التّلميذ : '( شكر ، وعد ، إجلال ، ...
    ·وظّف التّلميذ المفعول المطلق ، النداء ، المفعول لأجله.

    ·يتضمّن الموضوع تأثّر التّلميذ بكلام المعلّم
    ·يتضمّن الموضوع وسائل الرّبط المناسبة كـ : إنّما ، كلّما
    ·يتضمّن الموضوع عبارات الاحترام والتّقدير .


    ·الكتابة الصّحيحة لهمزة الوصل والقطع
    ·استعمال صحيح لعلامات الوقف
    ·توظيف سليم للمفردات اللّغويّة

    ·المفردات المستخدمة جيدة
    ·التفت الموضوع إلى أفكار جديرة بالتّنويه
    ·الكتابة واضحة والفقرات منظّمة

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-07, 17:35