الجماعة التربوية
تعريفه:
الجماعة التربوية هي ذلك الوسط التربوي الذي تحكمه مجموعة من القوانين
المرجعية التربوية طبقا للتشريع المعمول به ومن خلاله يمكننا وضع القانون
الداخلي للمؤسسات التربوية.
تشكيلها:
الجماعة التربوية تتشكل من الوسط المدرسي الذي يتكون من التلاميذ
وأوليائهم والمعلمين والأساتذة ومديري المؤسسات التربوية التعليمية وأعضاء
هيئة التفتيش والسلطات التربوية على مستوى الولاية.
دورها:
ينصب دور الجماعة التربوية حول ما يلي:
-1 توفير الجو الملائم للعمل حتى تتمكن المدرسة من إنجاز المهام
المرسومة لها.
-2 تنظيم الحياة الجماعية داخل المدرسة وضبط العلاقات بين أعضاء
الأسرة التربوية بمختلف أطرافها.
-3 التزام الجميع بقواعد النظام والانضباط وإشاعة روح التعاون واحترام
الغير وتكريس مبدأ التشاور والحوار.
-4 ضبط العلاقة بين المدرسة ومحيطها.
1 التسيير التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 4
-5 تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية وتأثيراتها وتثبيت مبدأ كونها
مرفقا عموميا في خدمة المجتمع بأكمله.
أهدافها:
يهدف نظام الجماعة التربوية إلى خلق ظروف العمل الملائمة وتوفير
الشروط المعنوية الضرورية لأداء النشاط التربوي للتلاميذ وتمكين المؤسسات
من سير المحكم والاضطلاع بمهامها على وجه المطلوب في إطار منظم
وعلى أساس علاقات منسجمة ومتكاملة ويمكن تلخيص أهم الأهداف فيما يلي:
-1 يهدف إلى ترسيخ حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه وتمجيد القيم
الحضارية للأمة واحترام الرموز والثوابت الوطنية والتمسك بحقوق
الإنسان والحريات الأساسية.
-2 يهدف إلى إقرار التدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة وحفظ
أمن الأشخاص والمحافظة على الممتلكات وصيانتها.
-3 يهدف إلى التقيد في أداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج
والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية.
-4 يهدف إلى تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية
وتطويرها بهدف شخصية التلميذ وتدريبه على تحمل المسؤولية.
-5 يهدف إلى تحديد القواعد والضوابط والتعليمات الصادرة من السلطة
والعمل على تنفيذها.
1 التسيير التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 5
-6 يهدف إلى الأخذ بأسباب المعرفة والتقدم العلمي والتكنولوجي لمواكبة
التطور العالمي.
ملحوظة:
نظام الجماعة التربوية يتضمن ستة فصول وكل فصل مقسم إلة مواد، (وقد
.( بلغ عدد مواده إلى 106
-1 الفصل الأول وبه أحكام عامة.
-2 الفصل الثاني وبه أحكام خاصة بالمؤسسة التربوية.
-3 الفصل الثالث وبه أحكام خاصة بالتلاميذ.
-4 الفصل الرابع وبه أحكام بالموظفين.
-5 الفصل الخامس وبه أحكام خاصة بالعلاقات بين الأولياء والمؤسسة.
-6 الفصل السادس وبه أحكام ختامية.
تعريفه:
الجماعة التربوية هي ذلك الوسط التربوي الذي تحكمه مجموعة من القوانين
المرجعية التربوية طبقا للتشريع المعمول به ومن خلاله يمكننا وضع القانون
الداخلي للمؤسسات التربوية.
تشكيلها:
الجماعة التربوية تتشكل من الوسط المدرسي الذي يتكون من التلاميذ
وأوليائهم والمعلمين والأساتذة ومديري المؤسسات التربوية التعليمية وأعضاء
هيئة التفتيش والسلطات التربوية على مستوى الولاية.
دورها:
ينصب دور الجماعة التربوية حول ما يلي:
-1 توفير الجو الملائم للعمل حتى تتمكن المدرسة من إنجاز المهام
المرسومة لها.
-2 تنظيم الحياة الجماعية داخل المدرسة وضبط العلاقات بين أعضاء
الأسرة التربوية بمختلف أطرافها.
-3 التزام الجميع بقواعد النظام والانضباط وإشاعة روح التعاون واحترام
الغير وتكريس مبدأ التشاور والحوار.
-4 ضبط العلاقة بين المدرسة ومحيطها.
1 التسيير التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 4
-5 تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية وتأثيراتها وتثبيت مبدأ كونها
مرفقا عموميا في خدمة المجتمع بأكمله.
أهدافها:
يهدف نظام الجماعة التربوية إلى خلق ظروف العمل الملائمة وتوفير
الشروط المعنوية الضرورية لأداء النشاط التربوي للتلاميذ وتمكين المؤسسات
من سير المحكم والاضطلاع بمهامها على وجه المطلوب في إطار منظم
وعلى أساس علاقات منسجمة ومتكاملة ويمكن تلخيص أهم الأهداف فيما يلي:
-1 يهدف إلى ترسيخ حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه وتمجيد القيم
الحضارية للأمة واحترام الرموز والثوابت الوطنية والتمسك بحقوق
الإنسان والحريات الأساسية.
-2 يهدف إلى إقرار التدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة وحفظ
أمن الأشخاص والمحافظة على الممتلكات وصيانتها.
-3 يهدف إلى التقيد في أداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج
والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية.
-4 يهدف إلى تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية
وتطويرها بهدف شخصية التلميذ وتدريبه على تحمل المسؤولية.
-5 يهدف إلى تحديد القواعد والضوابط والتعليمات الصادرة من السلطة
والعمل على تنفيذها.
1 التسيير التربوي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 5
-6 يهدف إلى الأخذ بأسباب المعرفة والتقدم العلمي والتكنولوجي لمواكبة
التطور العالمي.
ملحوظة:
نظام الجماعة التربوية يتضمن ستة فصول وكل فصل مقسم إلة مواد، (وقد
.( بلغ عدد مواده إلى 106
-1 الفصل الأول وبه أحكام عامة.
-2 الفصل الثاني وبه أحكام خاصة بالمؤسسة التربوية.
-3 الفصل الثالث وبه أحكام خاصة بالتلاميذ.
-4 الفصل الرابع وبه أحكام بالموظفين.
-5 الفصل الخامس وبه أحكام خاصة بالعلاقات بين الأولياء والمؤسسة.
-6 الفصل السادس وبه أحكام ختامية.