يتضمن برنامج التشريع والتنظيم المدرسيين
بالمدارس العليا للأساتذة المحاور التالية
المحور الأول: مدخل عام للتشريع المدرسي الجزائري
الموضوع الأول: لمحة تاريخية عن التعليم في الجزائر.
1- وضعية التعليم في الجزائر قبل 1830.
2- وضعية التعليم في عهد الاحتلال الفرنسي (من1830 إلى 1962).
3- لمحة وجيزة عن تطور المنظومة التربية الجزائرية من1962 إلى الآن.
الموضوع الثاني: التعريف ببعض المفاهيم
1- النصوص التشريعية.
2- النصوص التنظيمية.
المحور الثاني: الإدارة المدرسية الجزائرية
الموضوع الأول: تنظيم الإدارة المدرسية على المستوى المركزي.
1- هيكلة وزارة التربية ، بالتركيز على مهام المديريات التربوية.
2- المفتشية العامة ومهامها.
3- المؤسسات الوطنية تحت الوصاية.
الموضوع الثاني: تنظيم الإدارة المدرسية على المستوى المحلي:
1- مديرية التربية.
2- مركز التوجيه المدرسي والمهني.
الموضع الثالث: تنظيم الإدارة المدرسية على مستوى المؤسسات التعليمية.
1- المدرسة الابتدائية.
2- المتوسطة أو الإكمالية.
3- الثانوية.
الموضع الرابع: المجالس الاستشارية بالمؤسسات التعليمية.
1- مجلس التوجيه والتسيير.
2- مجلس التعليم.
3- مجلس القسم.
4- مجلس التأديب.
المحور الثالث: تنظيم الدراسة وسيرها في مختلف الأطوار التعليمية.
الموضوع الأول: تنظيم الدراسة في مرحلة التعليم الإبتدائي.
1- شروط قبول التلاميذ.
2- المواد التعليمية ومواقيتها في كل مستوى.
3- الدفتر المدرسي ومختلف السجلات.
الموضوع الثاني: تنظيم الدراسة بمرحلة التعليم المتوسط.
1- شروط قبول التلاميذ.
2- المواد التعليمية ومواقيتها في كل مستوى.
3- الدفتر المدرسي ومختلف السجلات.
الموضوع الثالث:تنظيم الدراسة بمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
1- شروط قبول التلاميذ.
2- هيكلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
الموضوع الرابع: التقييم والتوجيه.
1- إجراءات تقييم أعمال التلاميذ بكل طور، وشروط الإنتقال من سنة إلى أخرى.
2- التوجيه المدرسي والمهني في نهاية مرحلة التعليم الإلزامي.
3- الامتحانات الوطنية ( إمتحان نهاية المرحلة الابتدائية- امتحان شهادة التعليم المتوسط- امتحان شهادة البكالوريا).
الموضوع الخامس: الأعمال المكملة للمدرسة
1- الجماعة التربوية: الجمعيات المدرسية، جمعية أولياء التلاميذ.
2- الخدمات الاجتماعية المدرسية: الصحة المدرسية، التغذية المدرسية، النقل المدرسي،
الموضوع السادس: تنظيم التعليم الخاص.
1- شروط إنشاء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة.
2- كيفية ممارسة الرقابة البيداغوجية. والإدارية على مؤسسات التربية والتعليم الخاصة.
المحور الرابع: المسار المهني لموظفي قطاع التربية.
الموضوع الأول: حقوق وواجبات المدرس.
1- حقوق وواجبات الموظف من خلال أحكام الأمر06-03 المؤرخ في 15يوليو2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
2- حقوق و واجبات المدرس من خلال القانون الخاص لعمال التربية والتكوين.
الموضوع الثاني: علاقات العمل الفردية:
1- شروط التوظيف العامة والخاصة بالمدرس.
2- الفترة التجريبية.
3- التثبيت.
الموضع الثالث: سريان علاقة العمل.
1- التصنيف،التعويضات،المنح والاقتطاعات.
2- الترقية.
3- التخفيض في الرتبة.
4- العطل والغيابات.
5- التنقلات: شروطها وكيفيتها.
6- العقوبات التأديبية.
7- إنهاء علاقة العمل.
الملحق (2)
وضعية التربية والتعليم غداة الدخول المدرسي 1962/1963
الأطوار
المؤشرات التعليم
الابتدائي التعليم
المتوسط التعليم الثانوي التعليم العالي
العام التقني
ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث
عدد المتعلمين
494794
282842
21875
8815
4546
1277
1060
130
2725 منهم521 كانوا يدرسون بالخارج.
عدد المدرسين 19908
منهم 7% فقط مدرسون و36،2% أجانب
2488 منهم 50% أجانب 1216
منهم 56%
أجانب
298 منهم 26% أساتذة وأساتذة محاضرين و72% أجانب
عدد الهياكل 2263
مدرسة 364
إكمالية 34 ثانوية
6 مدارس لتكوين المعلمين جامعة واحدة هي جامعة الجزائر
الملحقق (3)
تمثيل تخطيطي يوضح هيكلة الدولة الجزائرية
الدولة الجزائرية
السلطات الثلاث
السلطة التشريعية السلطة التنفيذية السلطة القضائية
المجلس الشعبي الوطني المجلس الأعلى للقضاء
المحكمة العليا وغرفها
رئيس الحكومة
مجلس الحكومة
الوزارات
الإدارات المركزية
المجالس القضائية وغرفها
المجلس الشعبي الولائي الوالي
الإدارات الولائية
الإدارات المحلية
المحاكم وأقسامها
رئيس المجلس الشعبي البلدي
المجلس الشعبي البلدي الإدارات البلدية
الملحق (4)
هيكلة وزارة التربية الوطنية
الملحق (5)
النماذج المختلفة لهيكلة مديريات التربية
النموذج (1):
النموذج (2):
هذه الهيكلة سارية المفعول في ولايات: البيض، الأغواط، غرداية، أدرار، بشار وتيسمسيلت.
النموذج (3):
هذه الهيكلة سارية المفعول في ولايات: خنشلة، سعيدة، عين تيموشنت، سوق أهراس، الطارف، ورثلة، الوادي،قالمة، الجلفة، بسكرة وتبسة.
النموذج (4):
هذه الهيكلة سارية المفعول بولايات: أم البواقي، مستغانم، ميلة، غليزان، برج بوعريريج، عنابة، سيدي بلعباس، جيجل، عين الدفلى، معسكر، بومرداس، البويرة، المدية، الشلف، تيبازة، سكيكدة وتيارت.
النموذج( 5):
الملحق (6)
الإجابات النموذجية
الإجابة عن السؤال الأول:
1- مناقشة القول وتقديم الشواهد التي تدعمه:
إن القول الذي يقدمه بعض المؤرخين، والذي يصف وضعية التعليم بالجزائر، قبل 1830، بالمقبولة بمقاييس ذلك الوقت، فيه الكثير من الصواب. ذلك أن الجزائر كانت، في ذلك الوقت، تتوفر على نسيج تربوي هام يتكون من المدارس القرآنية والكتاتيب ومعاهد، لما يمكن أن يسمى بالتعليم الثانوي والعالي. وكان الطلبة يتلقون في هذه المرافق قواعد اللغة العربية وآدابها وأصول الدين والشريعة الإسلامية، وحتى علم الفلك والرياضيات. غير أن هذا النوع من التعليم لم يرق، على ما يبدو، في مضامينه وطرقه إلى درجة تسمح بإنتاج المعرفة وتسخير تطبيقاتها في مختلف مجالات الحياة. وربما هذا ما يفسر السهولة النسبية التي تم احتلال الجزائر بها عام 1830. أي أن الفرنسيين استفادوا من نتائج الثورة الصناعية، التي كانت ثمرة تقدمهم العلمي والمعرفي، في تطوير القدرات القتالية لقواتهم المسلحة.
2- أصبحت وضعية التعليم في الجزائر، في الفترة التي أعقبت مباشرة الاحتلال الفرنسي لها، خاضعة لمسعى السلطات الاستعمارية الرامي إلى تجهيل الجزائريين ومسخ شخصيتهم عن طريق،
- ضرب رصيدهم الثقافي والديني، ليسهل عليها إحكام قبضتها عليهم،
- تخريب النظام التربوي الموجود، بهدم المساجد والزوايا وتحويل بعضها إلى مخازن أو كنائس أو سكنات للمعمرين، مع مطاردة الشيوخ والتضييق عليهم،
- حرمان الأطفال الجزائريين من الالتحاق بمدارس المعمرين. وهذا ما أدى إلى خفض نسبة تمدرسهم إلى 2% فقط.
الإجابة عن السؤال الثاني:
1- تعريف "النص التشريعي". النص التشريعي يحدد القواعد والمبادئ الأساسية الخاصة بالمجالات الواردة في الدستور. ولهذا فإنه يُستمد من أحكام الدستور ويرمي إلى توضيح وتدقيق بعض بنوده. ومن الأمثلة عن النصوص التشريعية القانون، الذي يقره البرلمان بغرفتين والأمر الذي يصدره رئيس الجمهورية في الحالات الإستعجالية.
2- إن النص التشريعي، المعني في السؤال هو الأمر رقم 76-35، المؤرخ في 16/04/1976، والمتضمن تنظيم التربية والتكوين، والذي يتميز عنه القانون التوجيهي للتربية الوطنية بما يلي:
- حصر مجاله في قطاع التربية (التربية التحضيرية، التعليم الأساسي، التعليم الثانوي) من دون التطرق للتكوين المهني والتعليم العالي،
- تكفله بتكييف النظام التربوي مع التحولات الناجمة عن انتهاج سياسة اقتصاد السوق،
- إتاحة الفرصة للأشخاص الطبيعيين والمعنويين لفتح مؤسسات للتربية والتعليم في إطار الشروط التي يحددها التشريع والتنظيم الساري المفعول،
- إدراجه تعليم اللغة الأمازيغية والمعلوماتية في مختلف مستويات التعليم،
- وضعه لإطار قانوني لمتابعة المخلين بالأحكام المتعلقة بالطابع الإلزامي للتعليم الأساسي،
- إلغاؤه لاحتكار الدولة لتأليف الكتب المدرسية وإقامة نظام لاعتمادها والمصادقة على الوسائل التربوية المكملة والمؤلفات شبه المدرسية.
- إنشاؤه للمرصد الوطني للتربية والتكوين واستحداث مجلس وطني للمناهج كهيئة علمية بيداغوجية مستقلة.
الإجابة عن السؤال الثالث:
تتمثل المهمة الأساسية التي يعطيها المرسوم التنفيذي رقم90/174، المؤرخ في 9 يولوي1990، لمديريات التربية في التكفل بمتابعة تنفيذ السياسة التربوية محليا ، عن طريق:
أ- تنشيط العمليات التعليمية على مستوى الولاية وتنسيقها ومتابعتها،
ب- توفير الشروط التي تساعد على الأداء الفعال للأنشطة التربوية والسير الحسن لمؤسسات التربية والتكوين،
جـ- جمع الإحصاءات الخاصة بالتلاميذ والمستخدمين والهياكل،
د- متابعة تطبيق المقاييس التربوية في مجال البناءات المدرسية والتجهيزات.
الإجابة عن السؤال الرابع:
1- تعريف المفاهيم القانونية التالية:
أ- الأمر ordonnance: هو نص تشريعي يصدره رئيس الجمهورية في الظروف الإستعجالية (حالة الطوارئ، نكسة طبيعية، اندلاع حرب، ما بين دورتي انعقاد البرلمان،...) من دون عرضه على البرلمان لمناقشته وإثرائه. يعرض الأمر على البرلمان عند أول دورة له، للمصادقة عليه أو رفضه من دون مناقشته.
ب- المرسومDécret: هو نص تنظيمي، يأتي لتوضيح بعض بنود نص تشريعي أو لتحديد كيفية تطبيقها. يصدر المرسوم عن السلطة التنفيذيةle pouvoir exécutif إما عن رئيس الحكومة، ويدعي بالمرسوم الرئاسيDécret présidentiel أو عن رئيس الجمهورية ويدعى بالمرسوم التنفيذيD. exécutif.
جـ- شخصية معنويةpersonnalité morale: صفة تطلق، عادة على مؤسسة عمومية لها كيان قائم بذاته، يمكن أن يقاضى أو يقاضي، وأن يبرم الصفقات والعقود.
د- الاستقلال الماليautonomie financière: حالة المؤسسة التي لها ميزانية خاصة بها.
2- نوعية الجمل المقدمة:
أ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بأخذ .................................................. ................................. ................،عدد المصالح المكونة لمديرية التربية ما بين 3و6، وعدد المكاتب المكونة لكل مصلحة ما بين2و4.
ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتوسطات......................................... ...........والاستقلال المالي،
وتحدث بمرسوم تنفيذي.
جـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتألف مجلس التعليم،.......................................... ..... ، من جميع
أساتذة المادة فقط.
أو: يتألف مجلس القسم، ................................................، من جميع
.................................................. ....................................
.......
د ـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من بين المهام............................................ .......................... .................................................. ....، هي اقتراح السياسة الوطنية في ........................................
هـ ـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تطبق العقوبة من الدرجة الثالثة التي تتضمن الطرد النهائي من التعليم على التلاميذ الذين لم يبلغوا سن السادسة عشرة.
الملحق (7)
المواد المقررة في سنوات التعليم الابتدائي
المستوى
المواد السنة 1 إ السنة2 إ السنة3 إ السنة4 إ السنة5 إ
اللغة العربية 13.30+45د 13.30+45د 11.15+45د 8.15+45د 8.15+45د
اللغة الأمازيغية 3 3 3
اللغة الفرنسية 3 4.30+45د 4.30+45د
التربية الإسلامية 1.30 1.30 1.30 1.30 1.30
التربية المدنية 0.45 0.45 0.45 54د 45د
التاريخ والجغرافيا 0.45 1.30د 1.30
الرياضيات 4.30+45د 4.30+45د 4.30+45د 4.30+45د 4.30+45د
التربية العلمية والتكنولوجية 1.30 1.30 1.30 1.30 1.30
التربية الموسيقية 45د 45د 45د 45د 45د
التربية التشكيلية 45د 45د 45د 45د 45د
التربية البدنية 45د 45د 45د 45د 45د
المجموع 24 ساعة 24ساعة 25.30ساعة 24.45ساعة 24.45ساعة
المعالجة التربوية +(1ساو30د)
ل.عربية=45د
رياضيات=45د + (1ساو30)
ل.عربية = 45د
رياضيات=45د + (1سا و30د)
ل.عربية= 45د
رياضيات=45د + (2سا و15د)
ل.عربية=45د
رياضيات=45د
فرنسية=45د + (2سا و15د)
ل.عربية=45د
رياضيات=45د
ل.فرنسية=45د
الملحق (
جدول يتضمن المواد المقررة في التعليم المتوسط
المستوى
المواد السنة 1م السنة2م السنة3م السنة4م
ت.أ م ت.أ م ت.أ م ت.أ م
اللغة العربية 6 3 5 3 5 3 5 3
اللغة الأمازيغية 3 2 3 2 3 2 3 2
اللغة الفرنسية 5 2 5 2 5 2 5 2
اللغة الإنجليزية 3 1 3 1 3 1 3 1
التربية الإسلامية 1 1 1 1 1 1 1 1
التربية المدنية 1 1 1 1 1 1 1 1
التاريخ 1 2 1 2 1 2 1 2
الجغرافيا 1 1 1 1 1 1 1 1
الرياضيات 5 3 5 3 5 3 5 3
علوم الطبيعة والحياة 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2
العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2
المعلوماتية 1(0+1) 1 1(0+1) 1 1(0+1) 1 1(0+1) 1
التربية الموسيقية 1 1 1 1 1 1 1 1
التربية التشكيلية 1 1 1 1 1 1 1 1
التربية البدنية والرياضية 2 1 2 1 2 1 2 1
المجموع 34 24 33 24 33 24 33 24
(ت.أ): تعني التوقيت الأسبوعي، م: المعامل
الملحق(9)
هيكلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
الملحق (10)
جدول يتضمن المواد المقررة في امتحان شهادة البكالوريا
شعبة: الآداب والفلسفة وشعبة:اللغات الأجنبية
المواد التي تشملها الاختبارات مدة الاختبار المعاملات المواد الأساسية
ش.الآداب والفلسفة ش.اللغات الأجنبية ش.الآداب والفلسفة ش.اللغات الأجنبية ش.الآداب والفلسفة ش.اللغات الأجنبية
اللغة العربية وآدابها 4 سا 3سا 6 5 X X
الفلسفة 4سا 3سا 6 2 X
التاريخ والجغرافيا 4سا 3سا 4 2 X
اللغة الأجنبية الأولى 2سا 3سا 3 5 X
اللغة الأجنبية الثانية 2سا 3سا 3 5 X
اللغة الأجنبية الثالثة - 3سا - 4 X
الرياضيات 2سا 2سا 2 2
اللغة الأمازيغية 2سا 2سا 2 2
العلوم الإسلامية 2سا 2سا 2 2
التربية البدنية والرياضية - - 1 1
المجمـوع 22سا 24سا 29 30
بالمدارس العليا للأساتذة المحاور التالية
المحور الأول: مدخل عام للتشريع المدرسي الجزائري
الموضوع الأول: لمحة تاريخية عن التعليم في الجزائر.
1- وضعية التعليم في الجزائر قبل 1830.
2- وضعية التعليم في عهد الاحتلال الفرنسي (من1830 إلى 1962).
3- لمحة وجيزة عن تطور المنظومة التربية الجزائرية من1962 إلى الآن.
الموضوع الثاني: التعريف ببعض المفاهيم
1- النصوص التشريعية.
2- النصوص التنظيمية.
المحور الثاني: الإدارة المدرسية الجزائرية
الموضوع الأول: تنظيم الإدارة المدرسية على المستوى المركزي.
1- هيكلة وزارة التربية ، بالتركيز على مهام المديريات التربوية.
2- المفتشية العامة ومهامها.
3- المؤسسات الوطنية تحت الوصاية.
الموضوع الثاني: تنظيم الإدارة المدرسية على المستوى المحلي:
1- مديرية التربية.
2- مركز التوجيه المدرسي والمهني.
الموضع الثالث: تنظيم الإدارة المدرسية على مستوى المؤسسات التعليمية.
1- المدرسة الابتدائية.
2- المتوسطة أو الإكمالية.
3- الثانوية.
الموضع الرابع: المجالس الاستشارية بالمؤسسات التعليمية.
1- مجلس التوجيه والتسيير.
2- مجلس التعليم.
3- مجلس القسم.
4- مجلس التأديب.
المحور الثالث: تنظيم الدراسة وسيرها في مختلف الأطوار التعليمية.
الموضوع الأول: تنظيم الدراسة في مرحلة التعليم الإبتدائي.
1- شروط قبول التلاميذ.
2- المواد التعليمية ومواقيتها في كل مستوى.
3- الدفتر المدرسي ومختلف السجلات.
الموضوع الثاني: تنظيم الدراسة بمرحلة التعليم المتوسط.
1- شروط قبول التلاميذ.
2- المواد التعليمية ومواقيتها في كل مستوى.
3- الدفتر المدرسي ومختلف السجلات.
الموضوع الثالث:تنظيم الدراسة بمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
1- شروط قبول التلاميذ.
2- هيكلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي.
الموضوع الرابع: التقييم والتوجيه.
1- إجراءات تقييم أعمال التلاميذ بكل طور، وشروط الإنتقال من سنة إلى أخرى.
2- التوجيه المدرسي والمهني في نهاية مرحلة التعليم الإلزامي.
3- الامتحانات الوطنية ( إمتحان نهاية المرحلة الابتدائية- امتحان شهادة التعليم المتوسط- امتحان شهادة البكالوريا).
الموضوع الخامس: الأعمال المكملة للمدرسة
1- الجماعة التربوية: الجمعيات المدرسية، جمعية أولياء التلاميذ.
2- الخدمات الاجتماعية المدرسية: الصحة المدرسية، التغذية المدرسية، النقل المدرسي،
الموضوع السادس: تنظيم التعليم الخاص.
1- شروط إنشاء مؤسسات التربية والتعليم الخاصة.
2- كيفية ممارسة الرقابة البيداغوجية. والإدارية على مؤسسات التربية والتعليم الخاصة.
المحور الرابع: المسار المهني لموظفي قطاع التربية.
الموضوع الأول: حقوق وواجبات المدرس.
1- حقوق وواجبات الموظف من خلال أحكام الأمر06-03 المؤرخ في 15يوليو2006، المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
2- حقوق و واجبات المدرس من خلال القانون الخاص لعمال التربية والتكوين.
الموضوع الثاني: علاقات العمل الفردية:
1- شروط التوظيف العامة والخاصة بالمدرس.
2- الفترة التجريبية.
3- التثبيت.
الموضع الثالث: سريان علاقة العمل.
1- التصنيف،التعويضات،المنح والاقتطاعات.
2- الترقية.
3- التخفيض في الرتبة.
4- العطل والغيابات.
5- التنقلات: شروطها وكيفيتها.
6- العقوبات التأديبية.
7- إنهاء علاقة العمل.
الملحق (2)
وضعية التربية والتعليم غداة الدخول المدرسي 1962/1963
الأطوار
المؤشرات التعليم
الابتدائي التعليم
المتوسط التعليم الثانوي التعليم العالي
العام التقني
ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث ذكور إناث
عدد المتعلمين
494794
282842
21875
8815
4546
1277
1060
130
2725 منهم521 كانوا يدرسون بالخارج.
عدد المدرسين 19908
منهم 7% فقط مدرسون و36،2% أجانب
2488 منهم 50% أجانب 1216
منهم 56%
أجانب
298 منهم 26% أساتذة وأساتذة محاضرين و72% أجانب
عدد الهياكل 2263
مدرسة 364
إكمالية 34 ثانوية
6 مدارس لتكوين المعلمين جامعة واحدة هي جامعة الجزائر
الملحقق (3)
تمثيل تخطيطي يوضح هيكلة الدولة الجزائرية
الدولة الجزائرية
السلطات الثلاث
السلطة التشريعية السلطة التنفيذية السلطة القضائية
المجلس الشعبي الوطني المجلس الأعلى للقضاء
المحكمة العليا وغرفها
رئيس الحكومة
مجلس الحكومة
الوزارات
الإدارات المركزية
المجالس القضائية وغرفها
المجلس الشعبي الولائي الوالي
الإدارات الولائية
الإدارات المحلية
المحاكم وأقسامها
رئيس المجلس الشعبي البلدي
المجلس الشعبي البلدي الإدارات البلدية
الملحق (4)
هيكلة وزارة التربية الوطنية
الملحق (5)
النماذج المختلفة لهيكلة مديريات التربية
النموذج (1):
النموذج (2):
هذه الهيكلة سارية المفعول في ولايات: البيض، الأغواط، غرداية، أدرار، بشار وتيسمسيلت.
النموذج (3):
هذه الهيكلة سارية المفعول في ولايات: خنشلة، سعيدة، عين تيموشنت، سوق أهراس، الطارف، ورثلة، الوادي،قالمة، الجلفة، بسكرة وتبسة.
النموذج (4):
هذه الهيكلة سارية المفعول بولايات: أم البواقي، مستغانم، ميلة، غليزان، برج بوعريريج، عنابة، سيدي بلعباس، جيجل، عين الدفلى، معسكر، بومرداس، البويرة، المدية، الشلف، تيبازة، سكيكدة وتيارت.
النموذج( 5):
الملحق (6)
الإجابات النموذجية
الإجابة عن السؤال الأول:
1- مناقشة القول وتقديم الشواهد التي تدعمه:
إن القول الذي يقدمه بعض المؤرخين، والذي يصف وضعية التعليم بالجزائر، قبل 1830، بالمقبولة بمقاييس ذلك الوقت، فيه الكثير من الصواب. ذلك أن الجزائر كانت، في ذلك الوقت، تتوفر على نسيج تربوي هام يتكون من المدارس القرآنية والكتاتيب ومعاهد، لما يمكن أن يسمى بالتعليم الثانوي والعالي. وكان الطلبة يتلقون في هذه المرافق قواعد اللغة العربية وآدابها وأصول الدين والشريعة الإسلامية، وحتى علم الفلك والرياضيات. غير أن هذا النوع من التعليم لم يرق، على ما يبدو، في مضامينه وطرقه إلى درجة تسمح بإنتاج المعرفة وتسخير تطبيقاتها في مختلف مجالات الحياة. وربما هذا ما يفسر السهولة النسبية التي تم احتلال الجزائر بها عام 1830. أي أن الفرنسيين استفادوا من نتائج الثورة الصناعية، التي كانت ثمرة تقدمهم العلمي والمعرفي، في تطوير القدرات القتالية لقواتهم المسلحة.
2- أصبحت وضعية التعليم في الجزائر، في الفترة التي أعقبت مباشرة الاحتلال الفرنسي لها، خاضعة لمسعى السلطات الاستعمارية الرامي إلى تجهيل الجزائريين ومسخ شخصيتهم عن طريق،
- ضرب رصيدهم الثقافي والديني، ليسهل عليها إحكام قبضتها عليهم،
- تخريب النظام التربوي الموجود، بهدم المساجد والزوايا وتحويل بعضها إلى مخازن أو كنائس أو سكنات للمعمرين، مع مطاردة الشيوخ والتضييق عليهم،
- حرمان الأطفال الجزائريين من الالتحاق بمدارس المعمرين. وهذا ما أدى إلى خفض نسبة تمدرسهم إلى 2% فقط.
الإجابة عن السؤال الثاني:
1- تعريف "النص التشريعي". النص التشريعي يحدد القواعد والمبادئ الأساسية الخاصة بالمجالات الواردة في الدستور. ولهذا فإنه يُستمد من أحكام الدستور ويرمي إلى توضيح وتدقيق بعض بنوده. ومن الأمثلة عن النصوص التشريعية القانون، الذي يقره البرلمان بغرفتين والأمر الذي يصدره رئيس الجمهورية في الحالات الإستعجالية.
2- إن النص التشريعي، المعني في السؤال هو الأمر رقم 76-35، المؤرخ في 16/04/1976، والمتضمن تنظيم التربية والتكوين، والذي يتميز عنه القانون التوجيهي للتربية الوطنية بما يلي:
- حصر مجاله في قطاع التربية (التربية التحضيرية، التعليم الأساسي، التعليم الثانوي) من دون التطرق للتكوين المهني والتعليم العالي،
- تكفله بتكييف النظام التربوي مع التحولات الناجمة عن انتهاج سياسة اقتصاد السوق،
- إتاحة الفرصة للأشخاص الطبيعيين والمعنويين لفتح مؤسسات للتربية والتعليم في إطار الشروط التي يحددها التشريع والتنظيم الساري المفعول،
- إدراجه تعليم اللغة الأمازيغية والمعلوماتية في مختلف مستويات التعليم،
- وضعه لإطار قانوني لمتابعة المخلين بالأحكام المتعلقة بالطابع الإلزامي للتعليم الأساسي،
- إلغاؤه لاحتكار الدولة لتأليف الكتب المدرسية وإقامة نظام لاعتمادها والمصادقة على الوسائل التربوية المكملة والمؤلفات شبه المدرسية.
- إنشاؤه للمرصد الوطني للتربية والتكوين واستحداث مجلس وطني للمناهج كهيئة علمية بيداغوجية مستقلة.
الإجابة عن السؤال الثالث:
تتمثل المهمة الأساسية التي يعطيها المرسوم التنفيذي رقم90/174، المؤرخ في 9 يولوي1990، لمديريات التربية في التكفل بمتابعة تنفيذ السياسة التربوية محليا ، عن طريق:
أ- تنشيط العمليات التعليمية على مستوى الولاية وتنسيقها ومتابعتها،
ب- توفير الشروط التي تساعد على الأداء الفعال للأنشطة التربوية والسير الحسن لمؤسسات التربية والتكوين،
جـ- جمع الإحصاءات الخاصة بالتلاميذ والمستخدمين والهياكل،
د- متابعة تطبيق المقاييس التربوية في مجال البناءات المدرسية والتجهيزات.
الإجابة عن السؤال الرابع:
1- تعريف المفاهيم القانونية التالية:
أ- الأمر ordonnance: هو نص تشريعي يصدره رئيس الجمهورية في الظروف الإستعجالية (حالة الطوارئ، نكسة طبيعية، اندلاع حرب، ما بين دورتي انعقاد البرلمان،...) من دون عرضه على البرلمان لمناقشته وإثرائه. يعرض الأمر على البرلمان عند أول دورة له، للمصادقة عليه أو رفضه من دون مناقشته.
ب- المرسومDécret: هو نص تنظيمي، يأتي لتوضيح بعض بنود نص تشريعي أو لتحديد كيفية تطبيقها. يصدر المرسوم عن السلطة التنفيذيةle pouvoir exécutif إما عن رئيس الحكومة، ويدعي بالمرسوم الرئاسيDécret présidentiel أو عن رئيس الجمهورية ويدعى بالمرسوم التنفيذيD. exécutif.
جـ- شخصية معنويةpersonnalité morale: صفة تطلق، عادة على مؤسسة عمومية لها كيان قائم بذاته، يمكن أن يقاضى أو يقاضي، وأن يبرم الصفقات والعقود.
د- الاستقلال الماليautonomie financière: حالة المؤسسة التي لها ميزانية خاصة بها.
2- نوعية الجمل المقدمة:
أ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بأخذ .................................................. ................................. ................،عدد المصالح المكونة لمديرية التربية ما بين 3و6، وعدد المكاتب المكونة لكل مصلحة ما بين2و4.
ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المتوسطات......................................... ...........والاستقلال المالي،
وتحدث بمرسوم تنفيذي.
جـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتألف مجلس التعليم،.......................................... ..... ، من جميع
أساتذة المادة فقط.
أو: يتألف مجلس القسم، ................................................، من جميع
.................................................. ....................................
.......
د ـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من بين المهام............................................ .......................... .................................................. ....، هي اقتراح السياسة الوطنية في ........................................
هـ ـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تطبق العقوبة من الدرجة الثالثة التي تتضمن الطرد النهائي من التعليم على التلاميذ الذين لم يبلغوا سن السادسة عشرة.
الملحق (7)
المواد المقررة في سنوات التعليم الابتدائي
المستوى
المواد السنة 1 إ السنة2 إ السنة3 إ السنة4 إ السنة5 إ
اللغة العربية 13.30+45د 13.30+45د 11.15+45د 8.15+45د 8.15+45د
اللغة الأمازيغية 3 3 3
اللغة الفرنسية 3 4.30+45د 4.30+45د
التربية الإسلامية 1.30 1.30 1.30 1.30 1.30
التربية المدنية 0.45 0.45 0.45 54د 45د
التاريخ والجغرافيا 0.45 1.30د 1.30
الرياضيات 4.30+45د 4.30+45د 4.30+45د 4.30+45د 4.30+45د
التربية العلمية والتكنولوجية 1.30 1.30 1.30 1.30 1.30
التربية الموسيقية 45د 45د 45د 45د 45د
التربية التشكيلية 45د 45د 45د 45د 45د
التربية البدنية 45د 45د 45د 45د 45د
المجموع 24 ساعة 24ساعة 25.30ساعة 24.45ساعة 24.45ساعة
المعالجة التربوية +(1ساو30د)
ل.عربية=45د
رياضيات=45د + (1ساو30)
ل.عربية = 45د
رياضيات=45د + (1سا و30د)
ل.عربية= 45د
رياضيات=45د + (2سا و15د)
ل.عربية=45د
رياضيات=45د
فرنسية=45د + (2سا و15د)
ل.عربية=45د
رياضيات=45د
ل.فرنسية=45د
الملحق (
جدول يتضمن المواد المقررة في التعليم المتوسط
المستوى
المواد السنة 1م السنة2م السنة3م السنة4م
ت.أ م ت.أ م ت.أ م ت.أ م
اللغة العربية 6 3 5 3 5 3 5 3
اللغة الأمازيغية 3 2 3 2 3 2 3 2
اللغة الفرنسية 5 2 5 2 5 2 5 2
اللغة الإنجليزية 3 1 3 1 3 1 3 1
التربية الإسلامية 1 1 1 1 1 1 1 1
التربية المدنية 1 1 1 1 1 1 1 1
التاريخ 1 2 1 2 1 2 1 2
الجغرافيا 1 1 1 1 1 1 1 1
الرياضيات 5 3 5 3 5 3 5 3
علوم الطبيعة والحياة 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2
العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2 2(1+1) 2
المعلوماتية 1(0+1) 1 1(0+1) 1 1(0+1) 1 1(0+1) 1
التربية الموسيقية 1 1 1 1 1 1 1 1
التربية التشكيلية 1 1 1 1 1 1 1 1
التربية البدنية والرياضية 2 1 2 1 2 1 2 1
المجموع 34 24 33 24 33 24 33 24
(ت.أ): تعني التوقيت الأسبوعي، م: المعامل
الملحق(9)
هيكلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
الملحق (10)
جدول يتضمن المواد المقررة في امتحان شهادة البكالوريا
شعبة: الآداب والفلسفة وشعبة:اللغات الأجنبية
المواد التي تشملها الاختبارات مدة الاختبار المعاملات المواد الأساسية
ش.الآداب والفلسفة ش.اللغات الأجنبية ش.الآداب والفلسفة ش.اللغات الأجنبية ش.الآداب والفلسفة ش.اللغات الأجنبية
اللغة العربية وآدابها 4 سا 3سا 6 5 X X
الفلسفة 4سا 3سا 6 2 X
التاريخ والجغرافيا 4سا 3سا 4 2 X
اللغة الأجنبية الأولى 2سا 3سا 3 5 X
اللغة الأجنبية الثانية 2سا 3سا 3 5 X
اللغة الأجنبية الثالثة - 3سا - 4 X
الرياضيات 2سا 2سا 2 2
اللغة الأمازيغية 2سا 2سا 2 2
العلوم الإسلامية 2سا 2سا 2 2
التربية البدنية والرياضية - - 1 1
المجمـوع 22سا 24سا 29 30