منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    مانحتاجه في مسابقة المديرين

    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2768
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    مانحتاجه في مسابقة المديرين Empty مانحتاجه في مسابقة المديرين

    مُساهمة من طرف علي 2010-10-16, 20:19

    اضغط هنا لتحميل ملف المسابقة


    _________________
    مانحتاجه في مسابقة المديرين 22
    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2768
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    مانحتاجه في مسابقة المديرين Empty رد: مانحتاجه في مسابقة المديرين

    مُساهمة من طرف علي 2010-10-16, 21:06

    الموضوع الاول:
    1-نموذج لاختبار مادة الثقافة العامة للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعليم الثانوي ( دورة 2006 )
    الموضوع :
    قال أحد المربين : يعد التلميذ محور العملية التربوية وغايتها, لذلك يجب على الجميع السعي لتربيته تربية صالحة, وتعليمه نشاطات ومهارات ومعارف علمية وأدبية وثقافية لينفع بها نفسه وينفع به مجتمعه. وبذلك تحقق المدرسة الهدف الذي أنجزت من أجله.

    المطلوب :
    1-حلل هذه المقولة تحليلا مفصلا.
    2-بين سبل تحسين الفعل التربوي .
    3-بماذا إصلاح المنظومة التربوية برأيك ؟

    الإجابة النموذجية :
    1-مقدمة ( 2 ن ) :
    مدخل مناسب للموضوع.
    2-تحليل المقولة ( 6 ن ) :
    -احتلال التلميذ الصدارة في اهتمامات المربين.
    -إعداده ليصبح عضوا صالحا في المجتمع.
    -التلميذ هو منطلق العملية التربوية والكل في خدمته.
    -تكوينه وإعداده للعمل والحياة مهمة واجبة.
    -تمكينه من استغلال قدراته واستعداداته ومواهبه في مجال التفكير والابتكار والإبداع والتفتح على العالم.
    -إعداده ليصبح منتجا لا مستهلكا فقط.
    -رعايته ليكون سليم الجسم والعقل والوجدان.
    -توجيهه, وإتاحة الفرص له لتحقيق مشروعه الذاتي.
    -تأدية المدرسة رسالتها باعتبارها مؤسسة اجتماعية تعمل للمحافظة على قيم المجتمع وثقافته.
    3-سبل تحسين الفعل التربوي ( 6 ن ) :
    -تحديث البرامج والوسائل التعليمية كالكتاب المدرسي.
    -تحسين تأهيل المعلم وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
    -إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية والتكوينية وهياكلها.
    -العمل بالمشروع.
    -إشراك المحيط في عملية التغيير قصد الإصلاح.
    -الرعاية الصحية وتوفير الظروف المناسبة للعمل.
    -الوقاية من الغش والإخفاق بحسن التوجيه.
    -تعزيز العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوية.
    -تنظيم حصص الدعم والاستدراك وتقويمها.
    -تفعيل دور المجالس في المؤسسة وتنمية الأنشطة الثقافية والرياضية والتشجيع على ممارستها.
    4 – إصلاح هذه المنظومة حسب رأيي ( 4 ن ):
    إصلاح المنظومة التربوية حتمية أملتها التغيرات التالية :
    -تحول النظام السياسي إلى التعددية, التكيف مع ظاهرة العولمة.
    -تحول النظام الاقتصادي من الموجه إلى الحر.
    -تدني المستوى التعليمي, ضعف النتائج وعدم مواكبة المناهج.
    5-الشكل (2 ن).


    _________________
    مانحتاجه في مسابقة المديرين 22
    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2768
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    مانحتاجه في مسابقة المديرين Empty رد: مانحتاجه في مسابقة المديرين

    مُساهمة من طرف علي 2010-10-16, 21:06

    الموضوع الثاني

    2-نموذج لاختبار مادة المنظومة التربوية للالتحاق برتبة مدير مؤسسة التعيم الثانوي ( دورة 2006 )

    الموضوع :
    جاء في الأمر رقم 76/35 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر ما يلي: " حصلت الجزائر على استقلالها, فأصبحت بذلك سيدة ومالكة مصيرها من حيث هي مجتمع متحرر, وشعب ناهض, وبلد ذو سيادة, وكانت قوتها الوحيدة في روحها الثورية, أما فيما عدا ذلك فإن كل شيء فيها كان يترجم عن المأساة القاسية التي عاشتها والتخريب الشديد الذي تعرضت له طوال الحرب "

    المطلوب :
    انطلاقا مما سبق
    1-أذكر المراحل الكبرى التي مر بها النظام التربوي في الجزائر ما بعد الاستقلال, وما هي مميزات كل مرحلة باختصار؟
    2-ما هي غايات وأهداف النظام التربوي في الجزائر كما جاءت في أمرية 76/35 ؟
    3-ما هو الجديد الذي جاء به الإصلاح الأخير للمنظومة التربوية من حيث المنطلقات والتنظيم؟
    الإجابة النموذجية :
    مراحل النظام التربوي:
    1-مرحلة 1962/1970:......................(2.5 ن )
    -تنصيب لجنة إصلاح التعليم.
    -التوظيف المباشر للممرنين والمساعدين.
    -توسيع شبكة المرافق التربوية.
    -اللجوء إلى عقود التعاون مع الأشقاء والأصدقاء لسد الحاجة.
    -تأليف الكتب وتوفير الوثائق التربوية.
    2-مرحلة 1970/1980 .............( 2.5 ن )
    -صدور أمرية 76/35 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين في الجزائر.
    -تجديد مضامين المناهج وتعميم التعليم المتعدد الشعب.
    -تنصيب امتحان شهادة التعليم المتوسط.
    -استحداث ميكانيزمات فعالة في توجيه التلاميذ.
    -سياسة الجزأرة.
    3- مرحلة 1980/2003 .............( 2.5 ن )
    -تعميم المدرسة الأساسية.
    -إصلاح التعليم الثانوي وإعادة هيكلته.
    -تعديل مناهج التعليم.
    -صدور القانون الأساسي الخاص لعمال قطاع التربية.
    4-مرحلة 2003 / 2006 : ................( 2.5 ن )
    -تنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم.
    -دخول الإصلاح حيز التنفيذ.
    -تنصيب اللجان المتخصصة لإصلاح المناهج.
    أهداف النظام التربوي كما جاءت في الأمرية .............( 3 ن)
    -تنمية شخصية الأطفال والمواطنين وإعدادهم للعمل والحياة.
    -إكسابهم المعارف العامة العلمية والتكنولوجية.
    -الاستجابة للتطلعات الشعبية إلى العدالة والتقدم.
    -تنشئة الأجيال على حب الوطن.
    جديد الإصلاح من حيث المنطلقات و التنظيم ...........( 3 ن )
    * جديد المنطلقات :
    -إدراج البعد الأمازيغي في النظام التربوي.
    -التخلي عن الاختيار الاشتراكي.
    * جديد التنظيم :
    -فتح مجال للخواص لإنشاء المدارس.
    -تحديد فترة التعليم ألإكمالي إلى أربع سنوات.
    -تقليص مدة التعليم الابتدائي بسنة واحدة.
    الشكل والتقديم ...............( 2 ن )


    _________________
    مانحتاجه في مسابقة المديرين 22

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-07, 20:01