الطباق
ويسمى بالمطابقة وبالتطابق وبالتكافؤ وبالتضاد وهو الجمع بين الشئ وضده في كلام واحد اي الجمع بين لفظين مقابلين في المعنى ويكون على قسمين
-1-
طباق الايجاب. وهو الطباق الذي لم يختلف فيه اللفظان المتفابلان ايجابا وسلبا.
فلفظا الطباق هما ساهرة و نائمة وكلاهما غير منفين في هذا الحديث
.نحو قوله صلى الله عليه وسلم. خير المال عين ساهرة لعين نائمة
-2-
طباق السلب .وهو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان ايجابا وسلبا بحيث يجمع بين فعلين من مصدر واحد احدهما مثبت والاخر منفي
.في قوله تعالى..فلا تخشون الناس واخشون
الجناس
هو ان تكون كلمتان متشابهتان في اللفظ متباعدتان في المعنى
مثال1. لك يا منازل فب القلوب منازل
فلجناس هنا
منازل الاولى تعني بيوت
ومنازل الثانية تعني المكانات
وللجناس نوعان
- جناس تام وهدا الذب شاهدناه
2 جناس غير تام
وهو ان تختلف كلمتان متشابهتان في اللفظ متباعدتان في المعنى في امرين
اختلاف حرف من حروف الكلمتين
مثال -ناضرة و ناظرة
السجع
هو توافق الفاصلتين في فقرتين او اكثر في الحرف الاخير او هو توافق اواخر فواصل الجمل اي الكلمة الاخيرة في الفقرة ويكون في النثر
مثل .الصوم حرمان مشروع .وتاديب بالجوع .وخشوع لله وخضوع..
ويسمى بالمطابقة وبالتطابق وبالتكافؤ وبالتضاد وهو الجمع بين الشئ وضده في كلام واحد اي الجمع بين لفظين مقابلين في المعنى ويكون على قسمين
-1-
طباق الايجاب. وهو الطباق الذي لم يختلف فيه اللفظان المتفابلان ايجابا وسلبا.
فلفظا الطباق هما ساهرة و نائمة وكلاهما غير منفين في هذا الحديث
.نحو قوله صلى الله عليه وسلم. خير المال عين ساهرة لعين نائمة
-2-
طباق السلب .وهو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان ايجابا وسلبا بحيث يجمع بين فعلين من مصدر واحد احدهما مثبت والاخر منفي
.في قوله تعالى..فلا تخشون الناس واخشون
الجناس
هو ان تكون كلمتان متشابهتان في اللفظ متباعدتان في المعنى
مثال1. لك يا منازل فب القلوب منازل
فلجناس هنا
منازل الاولى تعني بيوت
ومنازل الثانية تعني المكانات
وللجناس نوعان
- جناس تام وهدا الذب شاهدناه
2 جناس غير تام
وهو ان تختلف كلمتان متشابهتان في اللفظ متباعدتان في المعنى في امرين
اختلاف حرف من حروف الكلمتين
مثال -ناضرة و ناظرة
السجع
هو توافق الفاصلتين في فقرتين او اكثر في الحرف الاخير او هو توافق اواخر فواصل الجمل اي الكلمة الاخيرة في الفقرة ويكون في النثر
مثل .الصوم حرمان مشروع .وتاديب بالجوع .وخشوع لله وخضوع..