ف التكوين الثانية /المدرسة الأساسية 2011.04.12
مصطلح المدرسة الأساسية
واضعو المشروع أطلقوا هذه التسمية على المدرسة الجزائرية والتي تعني عندهم تعليم وتلقين معلومات واسعة وشاملة لفئة واسعة من المجتمع لتكوين المواطن الصالح القادر على مجابهة الحياة أو مواصلة الدراسات الطويلة .
الخصائص والغايات :
1/ ضمان 9 سنوات دراسية لكل طفل.
أ – تحطيم الحواجز الموروثة والتي تحول بين التلميذ ومتابعة الدراسة .
ب- تمكينه من معارف هامة ومهارات معينة وتزويده بتوجيه أو مهنة .
جـ- إعطاء تربية أساسية واحدة للجميع.
2/ ضمان القدر المتساوي من المعلومات لكل طفل .
هناك فروق وهناك أصناف بحيث يتفاوتون في الفهم والإدراك والذكاء , فالأسوياء يزاولون دراستهم بشكل عادي وأصحاب الميول خصصت لهم دروس استدراكية , والمتأخرون دراسياً أو عقلياً خصصت لهم تربية خاصة في المدارس الأساسية المخصصة .
3/ تحديد لغة التعليم :أحدث في التعليم التغيير الذي يتطلبه الاستقلال والذي تفرضه التحولات الجذرية العميقة وذلك بالنص على أنّ لغة التعليم هي العربية .
4/ ربط المحتوى بالقيم العربية الإسلامية : طبع التنظيم التربوي بأهداف وطنية وقيم روحية .
- فهم العقيدة الإسلامية وقواعد الإسلام الخمسة وممارسة العادات الإسلامية .
5/ ترغيب وتكوين الطفل عن العمل اليدوي.
- ربط النظام التربوي بالحياة العملية والانفتاح على عالم العلوم والتقنيات .
- الإعداد للتكوين المهني والتهيئة للاختبار الواعي .
6/ الاهتمام بالبحث التربوي: -1- ضرورة البحث التربوي الذي يهدف إلى تحسين مستوى التربية والتكوين بصورة مستمرة .
-2- إجراء التجارب حول الطرق التربوية ومضامين التعليم والوسائل .
7/ العناية بالتوجيه :
• التوجيه المنظم ظاهرة جديد تهدف إلى ضبط الإجراءات التي يتم بها فحص مؤهلات التلاميذ , ويرتبط بمسيرة الدراسة بمختلف مراحل التكوين والتربية .
8/ تمتع المؤسسات بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي :
تعد مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتوضع تحت وصاية الوزير المكلف بالتربية وإحداثها وإغلاقها وإلغائها بموجب مرسوم .
9/ إنشاء مجالس للتربية والتسيير .
10/ الاهتمام بالطفل من الناحية الاجتماعية : الدولة تتولى العناية بالأطفال وتتيح لكل واحد فرص التعليم في ظروف ملائمة وتمكنهم من مواصلة دراستهم وإزالة الفوارق الناتجة عن أسباب اجتماعية أو اقتصادية أو جغرافية وتخفيف التكاليف على العائلات .
11/ بعث حياة اجتماعية بالمدرسة من خلال التعاون بين الأطراف المعنية , الأولياء , المعلمون , التلاميذ , يتم خلق مجتمع تربوي متكامل , فالمدرسة مجتمع تربوي يعيش للتلميذ ويتطور وتنغرس فيه قيم حب الوطن وخلق روح الجماعة واحترام الغير.
12/ ربط النظام التربوي بالمخطط الشامل للتنمية .
13/ إشراك الأسرة في عمل المؤسسة التربوية من خلال خلق اتصال وثيق بين المدرسة والأسرة وخلق جو متبادل من الثقة ومساهمة الأولياء ضمن شروط محددة .
14/ مراعاة الطفل في وضع البرنامج : معرفة الطفل بشكلٍ كافٍ وتزويده بما يناسبه ويناسب عقله .
13/04/2011م البــــــــــــــــرامج والمنــــــــــــــــــــاهج .
التنظيم والبنية.
السلبية في المدرسة الأساسية (ط1) القراءة دون فهم , ولكن الصحيح هو القراءة تتماشى مع الفهم.
الطور الأول المرحلة القاعدية 6-9
الخصائص النفسية والبيداغوجية للطفل
-نمو الكفاءة النفسية الحركية
- التمكن من التحكم في الجسم
-الذكاء العلمي والحدسي
-الفضول والإدماج الاجتماعي
الأهداف والإرشادات البيداغوجية
- إعطاء الأولوية للنمو النفسي للطفل
-إكساب وسائل التعبير الأساسية "اللغة الشفاهية والكتابية , التربية الرياضية والحركية "
- إكساب القيم الأخلاقية , وتنمية قواعد السلوك , التهذيب , احترام الغير.
الطور الثاني مرحلة الإيقاظ 10-12
الخصائص النفسية والبيداغوجية للطفل
مرحلة ما قبل المراهقة نمو سريع , استيقاظ التفكير المجرد .
انعكاس التفكير – يقظة الحس الأخلاقي
تطور الروح الجماعية.
الأهداف والإرشادات البيداغوجية
تعضيد مكتسبات الطور الأول
البدء في دراسة الوسط
اكتشاف الوسط المادي وتحليله
اكتشاف الوسط الاجتماعي وتحليله صدف اكتشاف القوانين.
المشاركة في أعمال مفيدة اجتماعية
البدء في تعليم لغة أجنبية أولى
الطور الثالث مرحلة التوجيه 13-15
الخصائص النفسية والبيداغوجية للطفل
-مرحلة المراهقة
-القدرة على الاستدلال
-تكوين نظرة أخلاقية شخصية
-الرغبة في تغيير العالم وفي تحقيق المعارف المكتسبة
-إيقاظ الدوافع المهنية .
الأهداف والإرشادات البيداغوجية
-تعضيد المكتسبات السابقة وإدخال مواد تعليمية جديدة .
-تكوين الفكر العلمي والتقني
*حب العمل اليدوي
-إدخال لغة أجنبية ثانية
- هناك عناصر كثيرة تساهم في توجيه التلاميذ.
المدرسة الابتدائية :
الغيابات :
1/ تجذير الشعور بالانتماء للشعب الجزائري في نفوس الأطفال , وتنشئتهم على حب الجزائر وروح الاعتزاز بالانتماء إليها .
2/ تقوية الوعي الفردي والجماعي بالهوية الوطنية وترقية القيم المتصلة بالإسلام والعروبة والأمازيغية .
3/ ترسيخ قيم ثورة أول نوفمبر ومبادئها النبيلة .
4/ تكوين جيل متشبع بمبادئ الإسلام وقيمه الروحية والأخلاقية والثقافية والحضارية .
5/ ترقية قيم الجمهورية ودولة القانون .
6/ إرساء ركائز مجتمع متماسك بالسلم والديمقراطية , منفتح على العالمية والرقي والمعاصرة.
مهام المدرسة الابتدائية:
1/ ضمان تعليم ذي نوعية يكفل التفتح الكامل والمنسجم والمتوازي لشخصية التلميذ .
2/ ضمان اكتساب التلاميذ معارف في مختلف مجالات المواد التعليمية وتحكمهم في أدوات المعرفة الفكرية والمنهجية .
3/ إثراء الثقافة العاملة للتلاميذ بتعميق عملية التعلم ذات الطابع العلمي والأدبي والفني .
4/ تنمية قدرات التلاميذ الذهنية والنفسية والبدنية , وكذا قدرات التواصل واستعمال مختلف أشكال التعبير.
5/ تزويد التلاميذ بكفاءات ملائمة ومتينة ودائمة يمكن توظيفها بتبصّر .
6/ ضمان التحكم في اللغة باعتبارها اللغة الرسمية والوطنية مع ترقية وتوسيع تعليم اللغة الأمازيغية .
7/ تمكين التلاميذ من التحكم في لغتين أجنبيتين على الأقل .
8/ إدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة في محيط التلميذ وفي أهداف التعليم وطرائقه والتأكّد من قدرات استخدامها .
9/ منح جميع التلاميذ ممارسة النشاطات الرياضية والثقافية والفنية والترفيهية .
10/ تنمية الحس الذهني وتنشئتهم على قيم المواطنة بتلقينهم مبادئ العدالة والإنصاف و تساوي المواطنين.
11/ منح تربية تنسجم مع حقوق الطفل وحقوق الإنسان وتنمية آفاق ديمقراطية وآداب الحياة الجماعية .
12/ توعية الأجيال لأهمية العمل وتنمية القدرات على المبادرة والإبداع .
البيئة والتنظيم للمدرسة الابتدائية
نتابع السنوات الدراسية بالمدرسة الابتدائية :
مرحلة التعليم التحضيري .
مرحلة التعليم الابتدائي : وتنقسم إلى ثلاثة أطوار :
أ- الطور الأول : طور الإيقاظ والتلقين (س1-س2) .
ب- الطور الثاني : تعميق المكتسبات وتعزيزها وتوسيعها (س3-س4) .
جـ- الطور الثالث : طور التحكم في الأدوات الأساسية وهي اللغة العربية , والرياضيات والفرنسية , كمواد للاكتساب (س5) .
أسئلة:
1/ يرتكز المنهاج التعليمي على أسس ويطمح إلى تحقيق أهداف .
- عرّف المنهاج التعليمي.
- ما هي أهداف هذا المنهاج ؟ وما هي أسسه؟
- ما هي مكوناته ؟ وما التدابير التي تضمن ديمومة عطائه؟
2/ المدرسة الأساسية تضمن قدراً متساوي من المعلومات لكل طفل ( الأسوياء –أصحاب الميول – المتأخرون دراسياً )
- وضّح دلك.
3/ المدرسة الجزائرية تضمن 09 سنوات دراسية لكل طفل , قارن بين المدرسة الأساسية والابتدائية من حيث التنظيم والتتابع للأطوار والسنوات .
4/ تنمية قدرات التلاميذ الذهنية والنفسية والبدنية وكذا قدرات الرسم واستعمال مختلف أشكال التعبير.
- إستقرئ ثلاثة أهداف من الغاية المذكورة وثلاثة أنشطة التي تخدم الأهداف المذكورة .
5/ أوجد الفرق بين المدرسة الأساسية كمشروع والتربية الأساسية كمفهوم تربوي .
6/ قارن في 3 أو 4 أسطر بين اللغة العربية كغاية مشتركة ذاكراً بعض التبريرات المنطقية .
7/ أوجد الفرق بين المقرر والمنهاج والبرنامج موضحاً عناصر المنهاج.
8/ تنبني المناهج على مرجعيات أساسية تحدد توجيهات النظام التربوي في البلاد , أذكر 03 مرجعيات موضحاً أثرها في المنهاج.
9/ من معايير اختيار المحتويات –الصدق –الأهمية – والقابلية للتعلم والميول ,, فسّر ذلك بإيجاز.
10/ حتى ترقى المناهج إلى المستوى المطلوب يجب أن تتميّز ببعض الخصائص منها, أن تستهدف الغايات وثوابت النظام التربوي , أذكر ثابتين من ثوابت النظام التربوي الجزائري موضحاً أثرهما الاجتماعي .
11/ عرّف الهدف الإجرائي ووضّح الفرق بين السلوك وناتج التعلم , أذكر صنفان , المجالات الثلاثة / ومستويات صنافة المجال المغربي / أربط المجال بالأنشطة مدعما ذلك بأمثلة / أبرز وظيفة الهدف في مسار الحصة التربوية .
12/ أربط كل هدف بما يناسبه من مستوى المجال المعرفي .
- أن يعدد الأفعال المضارعة المذكورة في النص وأن يصدر الأحكام الإعرابية المناسبة لكل واحد وأن يوظفها في جمل مفيدة وأن يستنبط القانون المشترك لها وأن يختار أمثلة مشابهة .
13/ عرّف المفاهيم التالية :
الهدف الإجرائي/ الكفاءة / المقاربة / المؤشر .
14/ أوجد الفرق بين : التكوين – التعليم – التعلم – المنهجية – المنهاج.
24/04/2011
التقويم / أغراضه
أهدافه
• تعريف التقويم :
لغة ً: معناه الوزن والتقدير والتعديل والإصلاح .
اصطلاحا : توجد عدّة تعاريف منها ما يلي:
-تعريف بلوم : هو مجموعة من العمليات المنظّمة التي تبين فيما إذا حدث بالفعل تغييرات على مجموعة من المتعلمين مع تحديد المقررات ودرجات ذلك التغيير .
-تعريف سرحان الدمرداش: تحديد مدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها , حيث يكون عوناً لنا على تحديد مشكلات وتشخيص الأوضاع ومعرفة العقبات بقصد تحسين العملية ورفع المستوى وتحقيق أهدافها .
-التقويم حسب منظور وزارة التربية: يتمثل التقويم في مقارنة النتائج المحقّقة مع النتائج المنتظرة .
• أغراض التقويم: أهم الأغراض للتقويم هي :
-الانتقاء –منح شهادة – التوجيه – التعديل (تحسين النتائج ) – الدافعية .
• أهداف التقويم : الأهداف الأساسية للتقويم هي أربعة :
-التشخيص – الحصيلة – الترتيب – التنبؤ .
1/ التشخيص : يسمح بتحديد النقائص وتعيينها وكشف الأسباب قصد تصحيحها ويستعمل التشخيص من أجل التعديل .
2/ الحصيلة : هي إثبات حالة تسمح بجمع مواطن القوة ومقارنتها بمواطن الضعف وتعبر نتيجة الحصيلة على علامة أو حكم تقييم .
3/ الترتيب: يخبر عن الرتبة يستعمل هذا الهدف في الانتقاء .
4/ التنبؤ : جمع معلومات من أجل التنبؤ .
• المقيمون :
- الأشخاص الدّاخليون : هم التلاميذ , يُقيّمون إنتاج زملائهم إذا توفرت لهم شبكة التقييم .
- المعلمون: يُقيّمون عمل التلاميذ وسيرورة التعليم والتعلم ووجاهة الوسائل التعليمية .
- الأشخاص الخارجيُّون : المفتشون يقيّمون المعلمين والمردود الدراسي والوسائل التعليمية والنظام التربوي , الخبراء , المستشارون , المديرون , يقيّمون برنامج النظام التربوي والمردود الدراسي .
• أنماط التقويم :
1/ التقويم التشخيصي: هو تقويم يهدف إلى توفير معلومات دقيقة حول مواطن القوة ومواطن الضعف في تعلم التلاميذ – هو إجراء عملي يقوم به في بداية السنة الدراسية أو دورة أو في بداية مجموعة من الدروس حتى تتمكّن من الحصول على بيانات ومعلومات تبين لنا مدى تحكم التلاميذ في مكتسبات سابقة كما يمكن تحديد أسباب التعثّر حتى يمكن اتخاذ الإجراء العلاجي المناسب.
2/ التقويم التكويني : هو تقويم يقيس مستوى التلاميذ والصعوبات التي تعترضهم أثناء العملية التعليمية , ويقدم لهم بسرعة معلومات مفيدة عن مدى تطورهم ويحدد بسرعة تعليمهم , مما يعمل على تحفيزهم وبذل الجهد اللازم في الوقت المناسب .
3/ التقويم التحصيلي : هو إبداء حكم عن حالة تدرج شخص ما أو قرار حول ترقيته أو تفويضه , أو منحه شهادة في امتحان آخر السنة أو امتحان البكالوريا.
• تخطيط التقويم : يتمثل في العناصر التالية :
1-غرض التقويم : يجب أن يحدد المعلم الغرض من التقويم ونمطه .
2- موضوع التقويم : يجب تحديد الموضوع , معرفي , وجداني , تحديد المستوى (تركيب, تطبيق , فهم ...).
مصطلح المدرسة الأساسية
واضعو المشروع أطلقوا هذه التسمية على المدرسة الجزائرية والتي تعني عندهم تعليم وتلقين معلومات واسعة وشاملة لفئة واسعة من المجتمع لتكوين المواطن الصالح القادر على مجابهة الحياة أو مواصلة الدراسات الطويلة .
الخصائص والغايات :
1/ ضمان 9 سنوات دراسية لكل طفل.
أ – تحطيم الحواجز الموروثة والتي تحول بين التلميذ ومتابعة الدراسة .
ب- تمكينه من معارف هامة ومهارات معينة وتزويده بتوجيه أو مهنة .
جـ- إعطاء تربية أساسية واحدة للجميع.
2/ ضمان القدر المتساوي من المعلومات لكل طفل .
هناك فروق وهناك أصناف بحيث يتفاوتون في الفهم والإدراك والذكاء , فالأسوياء يزاولون دراستهم بشكل عادي وأصحاب الميول خصصت لهم دروس استدراكية , والمتأخرون دراسياً أو عقلياً خصصت لهم تربية خاصة في المدارس الأساسية المخصصة .
3/ تحديد لغة التعليم :أحدث في التعليم التغيير الذي يتطلبه الاستقلال والذي تفرضه التحولات الجذرية العميقة وذلك بالنص على أنّ لغة التعليم هي العربية .
4/ ربط المحتوى بالقيم العربية الإسلامية : طبع التنظيم التربوي بأهداف وطنية وقيم روحية .
- فهم العقيدة الإسلامية وقواعد الإسلام الخمسة وممارسة العادات الإسلامية .
5/ ترغيب وتكوين الطفل عن العمل اليدوي.
- ربط النظام التربوي بالحياة العملية والانفتاح على عالم العلوم والتقنيات .
- الإعداد للتكوين المهني والتهيئة للاختبار الواعي .
6/ الاهتمام بالبحث التربوي: -1- ضرورة البحث التربوي الذي يهدف إلى تحسين مستوى التربية والتكوين بصورة مستمرة .
-2- إجراء التجارب حول الطرق التربوية ومضامين التعليم والوسائل .
7/ العناية بالتوجيه :
• التوجيه المنظم ظاهرة جديد تهدف إلى ضبط الإجراءات التي يتم بها فحص مؤهلات التلاميذ , ويرتبط بمسيرة الدراسة بمختلف مراحل التكوين والتربية .
8/ تمتع المؤسسات بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي :
تعد مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتوضع تحت وصاية الوزير المكلف بالتربية وإحداثها وإغلاقها وإلغائها بموجب مرسوم .
9/ إنشاء مجالس للتربية والتسيير .
10/ الاهتمام بالطفل من الناحية الاجتماعية : الدولة تتولى العناية بالأطفال وتتيح لكل واحد فرص التعليم في ظروف ملائمة وتمكنهم من مواصلة دراستهم وإزالة الفوارق الناتجة عن أسباب اجتماعية أو اقتصادية أو جغرافية وتخفيف التكاليف على العائلات .
11/ بعث حياة اجتماعية بالمدرسة من خلال التعاون بين الأطراف المعنية , الأولياء , المعلمون , التلاميذ , يتم خلق مجتمع تربوي متكامل , فالمدرسة مجتمع تربوي يعيش للتلميذ ويتطور وتنغرس فيه قيم حب الوطن وخلق روح الجماعة واحترام الغير.
12/ ربط النظام التربوي بالمخطط الشامل للتنمية .
13/ إشراك الأسرة في عمل المؤسسة التربوية من خلال خلق اتصال وثيق بين المدرسة والأسرة وخلق جو متبادل من الثقة ومساهمة الأولياء ضمن شروط محددة .
14/ مراعاة الطفل في وضع البرنامج : معرفة الطفل بشكلٍ كافٍ وتزويده بما يناسبه ويناسب عقله .
13/04/2011م البــــــــــــــــرامج والمنــــــــــــــــــــاهج .
التنظيم والبنية.
السلبية في المدرسة الأساسية (ط1) القراءة دون فهم , ولكن الصحيح هو القراءة تتماشى مع الفهم.
الطور الأول المرحلة القاعدية 6-9
الخصائص النفسية والبيداغوجية للطفل
-نمو الكفاءة النفسية الحركية
- التمكن من التحكم في الجسم
-الذكاء العلمي والحدسي
-الفضول والإدماج الاجتماعي
الأهداف والإرشادات البيداغوجية
- إعطاء الأولوية للنمو النفسي للطفل
-إكساب وسائل التعبير الأساسية "اللغة الشفاهية والكتابية , التربية الرياضية والحركية "
- إكساب القيم الأخلاقية , وتنمية قواعد السلوك , التهذيب , احترام الغير.
الطور الثاني مرحلة الإيقاظ 10-12
الخصائص النفسية والبيداغوجية للطفل
مرحلة ما قبل المراهقة نمو سريع , استيقاظ التفكير المجرد .
انعكاس التفكير – يقظة الحس الأخلاقي
تطور الروح الجماعية.
الأهداف والإرشادات البيداغوجية
تعضيد مكتسبات الطور الأول
البدء في دراسة الوسط
اكتشاف الوسط المادي وتحليله
اكتشاف الوسط الاجتماعي وتحليله صدف اكتشاف القوانين.
المشاركة في أعمال مفيدة اجتماعية
البدء في تعليم لغة أجنبية أولى
الطور الثالث مرحلة التوجيه 13-15
الخصائص النفسية والبيداغوجية للطفل
-مرحلة المراهقة
-القدرة على الاستدلال
-تكوين نظرة أخلاقية شخصية
-الرغبة في تغيير العالم وفي تحقيق المعارف المكتسبة
-إيقاظ الدوافع المهنية .
الأهداف والإرشادات البيداغوجية
-تعضيد المكتسبات السابقة وإدخال مواد تعليمية جديدة .
-تكوين الفكر العلمي والتقني
*حب العمل اليدوي
-إدخال لغة أجنبية ثانية
- هناك عناصر كثيرة تساهم في توجيه التلاميذ.
المدرسة الابتدائية :
الغيابات :
1/ تجذير الشعور بالانتماء للشعب الجزائري في نفوس الأطفال , وتنشئتهم على حب الجزائر وروح الاعتزاز بالانتماء إليها .
2/ تقوية الوعي الفردي والجماعي بالهوية الوطنية وترقية القيم المتصلة بالإسلام والعروبة والأمازيغية .
3/ ترسيخ قيم ثورة أول نوفمبر ومبادئها النبيلة .
4/ تكوين جيل متشبع بمبادئ الإسلام وقيمه الروحية والأخلاقية والثقافية والحضارية .
5/ ترقية قيم الجمهورية ودولة القانون .
6/ إرساء ركائز مجتمع متماسك بالسلم والديمقراطية , منفتح على العالمية والرقي والمعاصرة.
مهام المدرسة الابتدائية:
1/ ضمان تعليم ذي نوعية يكفل التفتح الكامل والمنسجم والمتوازي لشخصية التلميذ .
2/ ضمان اكتساب التلاميذ معارف في مختلف مجالات المواد التعليمية وتحكمهم في أدوات المعرفة الفكرية والمنهجية .
3/ إثراء الثقافة العاملة للتلاميذ بتعميق عملية التعلم ذات الطابع العلمي والأدبي والفني .
4/ تنمية قدرات التلاميذ الذهنية والنفسية والبدنية , وكذا قدرات التواصل واستعمال مختلف أشكال التعبير.
5/ تزويد التلاميذ بكفاءات ملائمة ومتينة ودائمة يمكن توظيفها بتبصّر .
6/ ضمان التحكم في اللغة باعتبارها اللغة الرسمية والوطنية مع ترقية وتوسيع تعليم اللغة الأمازيغية .
7/ تمكين التلاميذ من التحكم في لغتين أجنبيتين على الأقل .
8/ إدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة في محيط التلميذ وفي أهداف التعليم وطرائقه والتأكّد من قدرات استخدامها .
9/ منح جميع التلاميذ ممارسة النشاطات الرياضية والثقافية والفنية والترفيهية .
10/ تنمية الحس الذهني وتنشئتهم على قيم المواطنة بتلقينهم مبادئ العدالة والإنصاف و تساوي المواطنين.
11/ منح تربية تنسجم مع حقوق الطفل وحقوق الإنسان وتنمية آفاق ديمقراطية وآداب الحياة الجماعية .
12/ توعية الأجيال لأهمية العمل وتنمية القدرات على المبادرة والإبداع .
البيئة والتنظيم للمدرسة الابتدائية
نتابع السنوات الدراسية بالمدرسة الابتدائية :
مرحلة التعليم التحضيري .
مرحلة التعليم الابتدائي : وتنقسم إلى ثلاثة أطوار :
أ- الطور الأول : طور الإيقاظ والتلقين (س1-س2) .
ب- الطور الثاني : تعميق المكتسبات وتعزيزها وتوسيعها (س3-س4) .
جـ- الطور الثالث : طور التحكم في الأدوات الأساسية وهي اللغة العربية , والرياضيات والفرنسية , كمواد للاكتساب (س5) .
أسئلة:
1/ يرتكز المنهاج التعليمي على أسس ويطمح إلى تحقيق أهداف .
- عرّف المنهاج التعليمي.
- ما هي أهداف هذا المنهاج ؟ وما هي أسسه؟
- ما هي مكوناته ؟ وما التدابير التي تضمن ديمومة عطائه؟
2/ المدرسة الأساسية تضمن قدراً متساوي من المعلومات لكل طفل ( الأسوياء –أصحاب الميول – المتأخرون دراسياً )
- وضّح دلك.
3/ المدرسة الجزائرية تضمن 09 سنوات دراسية لكل طفل , قارن بين المدرسة الأساسية والابتدائية من حيث التنظيم والتتابع للأطوار والسنوات .
4/ تنمية قدرات التلاميذ الذهنية والنفسية والبدنية وكذا قدرات الرسم واستعمال مختلف أشكال التعبير.
- إستقرئ ثلاثة أهداف من الغاية المذكورة وثلاثة أنشطة التي تخدم الأهداف المذكورة .
5/ أوجد الفرق بين المدرسة الأساسية كمشروع والتربية الأساسية كمفهوم تربوي .
6/ قارن في 3 أو 4 أسطر بين اللغة العربية كغاية مشتركة ذاكراً بعض التبريرات المنطقية .
7/ أوجد الفرق بين المقرر والمنهاج والبرنامج موضحاً عناصر المنهاج.
8/ تنبني المناهج على مرجعيات أساسية تحدد توجيهات النظام التربوي في البلاد , أذكر 03 مرجعيات موضحاً أثرها في المنهاج.
9/ من معايير اختيار المحتويات –الصدق –الأهمية – والقابلية للتعلم والميول ,, فسّر ذلك بإيجاز.
10/ حتى ترقى المناهج إلى المستوى المطلوب يجب أن تتميّز ببعض الخصائص منها, أن تستهدف الغايات وثوابت النظام التربوي , أذكر ثابتين من ثوابت النظام التربوي الجزائري موضحاً أثرهما الاجتماعي .
11/ عرّف الهدف الإجرائي ووضّح الفرق بين السلوك وناتج التعلم , أذكر صنفان , المجالات الثلاثة / ومستويات صنافة المجال المغربي / أربط المجال بالأنشطة مدعما ذلك بأمثلة / أبرز وظيفة الهدف في مسار الحصة التربوية .
12/ أربط كل هدف بما يناسبه من مستوى المجال المعرفي .
- أن يعدد الأفعال المضارعة المذكورة في النص وأن يصدر الأحكام الإعرابية المناسبة لكل واحد وأن يوظفها في جمل مفيدة وأن يستنبط القانون المشترك لها وأن يختار أمثلة مشابهة .
13/ عرّف المفاهيم التالية :
الهدف الإجرائي/ الكفاءة / المقاربة / المؤشر .
14/ أوجد الفرق بين : التكوين – التعليم – التعلم – المنهجية – المنهاج.
24/04/2011
التقويم / أغراضه
أهدافه
• تعريف التقويم :
لغة ً: معناه الوزن والتقدير والتعديل والإصلاح .
اصطلاحا : توجد عدّة تعاريف منها ما يلي:
-تعريف بلوم : هو مجموعة من العمليات المنظّمة التي تبين فيما إذا حدث بالفعل تغييرات على مجموعة من المتعلمين مع تحديد المقررات ودرجات ذلك التغيير .
-تعريف سرحان الدمرداش: تحديد مدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها , حيث يكون عوناً لنا على تحديد مشكلات وتشخيص الأوضاع ومعرفة العقبات بقصد تحسين العملية ورفع المستوى وتحقيق أهدافها .
-التقويم حسب منظور وزارة التربية: يتمثل التقويم في مقارنة النتائج المحقّقة مع النتائج المنتظرة .
• أغراض التقويم: أهم الأغراض للتقويم هي :
-الانتقاء –منح شهادة – التوجيه – التعديل (تحسين النتائج ) – الدافعية .
• أهداف التقويم : الأهداف الأساسية للتقويم هي أربعة :
-التشخيص – الحصيلة – الترتيب – التنبؤ .
1/ التشخيص : يسمح بتحديد النقائص وتعيينها وكشف الأسباب قصد تصحيحها ويستعمل التشخيص من أجل التعديل .
2/ الحصيلة : هي إثبات حالة تسمح بجمع مواطن القوة ومقارنتها بمواطن الضعف وتعبر نتيجة الحصيلة على علامة أو حكم تقييم .
3/ الترتيب: يخبر عن الرتبة يستعمل هذا الهدف في الانتقاء .
4/ التنبؤ : جمع معلومات من أجل التنبؤ .
• المقيمون :
- الأشخاص الدّاخليون : هم التلاميذ , يُقيّمون إنتاج زملائهم إذا توفرت لهم شبكة التقييم .
- المعلمون: يُقيّمون عمل التلاميذ وسيرورة التعليم والتعلم ووجاهة الوسائل التعليمية .
- الأشخاص الخارجيُّون : المفتشون يقيّمون المعلمين والمردود الدراسي والوسائل التعليمية والنظام التربوي , الخبراء , المستشارون , المديرون , يقيّمون برنامج النظام التربوي والمردود الدراسي .
• أنماط التقويم :
1/ التقويم التشخيصي: هو تقويم يهدف إلى توفير معلومات دقيقة حول مواطن القوة ومواطن الضعف في تعلم التلاميذ – هو إجراء عملي يقوم به في بداية السنة الدراسية أو دورة أو في بداية مجموعة من الدروس حتى تتمكّن من الحصول على بيانات ومعلومات تبين لنا مدى تحكم التلاميذ في مكتسبات سابقة كما يمكن تحديد أسباب التعثّر حتى يمكن اتخاذ الإجراء العلاجي المناسب.
2/ التقويم التكويني : هو تقويم يقيس مستوى التلاميذ والصعوبات التي تعترضهم أثناء العملية التعليمية , ويقدم لهم بسرعة معلومات مفيدة عن مدى تطورهم ويحدد بسرعة تعليمهم , مما يعمل على تحفيزهم وبذل الجهد اللازم في الوقت المناسب .
3/ التقويم التحصيلي : هو إبداء حكم عن حالة تدرج شخص ما أو قرار حول ترقيته أو تفويضه , أو منحه شهادة في امتحان آخر السنة أو امتحان البكالوريا.
• تخطيط التقويم : يتمثل في العناصر التالية :
1-غرض التقويم : يجب أن يحدد المعلم الغرض من التقويم ونمطه .
2- موضوع التقويم : يجب تحديد الموضوع , معرفي , وجداني , تحديد المستوى (تركيب, تطبيق , فهم ...).