اسم الملف | نوع الملف | حجم الملف | التحميل | مرات التحميل |
دروس القراءه والكتابة للصف الاولي الابتدائي.txt | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | 485 بايت | المشاهدات 144 |
3 مشترك
دروس القراءة والكتابة السنة الاولى
Bou_m- .
- عدد الرسائل : 2436
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
- مساهمة رقم 1
دروس القراءة والكتابة السنة الاولى
lakhdar196112- عدد الرسائل : 3
الجنسية : الجزائرية
المدينة : الوادي
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
النشاط:اللغة العربية (مجال الرياضة والتسلية ) الوحـــــــدة:05
النص المعتمد:في المزرعة
الكفاءة القاعدية:القدرة على استعمال الأسلوب السردي و الوصفي و على قراءة حروف وحدات المجال وكتابها في وضعيات مختلفة
مؤشر الكفاءة: ــ أن يكون المتعلم قادرا على استعمال اسلوب الإستفهام وعلى أن يقرأ حرف (النون والجيم ) بالحركات والسكون ويكتبهما في وضعيات مختلفة وينقل كلمات تتضمنهما
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء | الوسائل | أفعال التعليم/التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
الحصة 1 التعرف على معجم الكلمات الدالة الاستفهام | الصورة النص الأسئلة | ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة اصورة والتعبيرعنها ــ يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر ــ يطرح أسئلة تتصل بالنص والصورة | القدرة على الملاحظة والتعبير بصفة تلقائية | أشاهد و أستمع |
الصورة | ــ يتوصل المتعلم إلى الجملة مستعينا بالصورة : ــ نزلنا من السيارة / ــ صار العجل ثورا تأطير الكلمات وقراءتهما ثم يعزل الحرفين المستهدفين ــ قراءة الحرفين بالحركات المختلفة . ــ تثبيت الحرفين بقراءتهما في كلمات وجمل | القدرة على استخراج الجمل عبر الصور المعروضة عليه | أكتشف | |
كراس التمارين | ــ كتابة حرفي ( النون و الجيم )في الهواء ثم على اللوحة ثم في الكراس بتدرج في أوضاع مختلفة ، نقل الجملتين وفق توجيهات المعلم : نزلنا من السيارة | القدرة على كتابة الحروف المستهدفة | أخط وأكتب | |
الحصة 2 تركيب جمل باستعمال الإستفهام :هل ؟ كيف؟ــ من ؟ أين؟ــ ماذا؟ | الصورة | ــ يلاحظ المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة تبدأ بالاستفهام . ــ يطلب من المتعلمين طرح أسئلة باستعمال صيغ الاستفهام | القدرة على توظيف الرصيد اللغوي والتركيب اللغوية المستهدفة | أصوغ |
بطاقات | ــ يقرأ الكلمات التي تتضمن حرف النون ثم كلمات تتضمن حرف الجيم | القدرة على التمييز بدقة بين مختلف خصائص ومميزات مشتركة ورموز | أميّز | |
الحصة 3 ترتيب جملة مشوشة تتضمن كلمات دالة الاستفهام | الصورة | ــ يلاحظ الصورة ويذكر أين ذهب رضا وعن ماذا سأل | القدرة على استرجاع المعطيات المخزونة | أتذكر |
الجملة | ــ يذكر الحرف الناقص في كل كلمة ويقرأ ( النون والجيم ) | القدرة على استثمار المكتسبات من كلمات | أقرأ جيّدا | |
الحصة 4 املاء كلمات تتضمن الحروف المدروسة | الصور | ــ يطالب المتعلم بصياغة أسئلة للإجابات التالية : زار رضا عمه في الريف / توجد المزرعة في الريف / نعم، زرت المزرعة / لعبت مع الخرفان | القدرة على تركيب الأجزاء والعناصر والتأليف بينها | أركب |
بطاقات | ــ يكون كلمات من الحروف المدروسة إملاء : تملى على المتعلم كلمات تشمل على الحرفين(النون والجيم) | القدرة على التفكير المنطقي | أرتب | |
الحصة 5 توظيف توظيف المكتسبات وإظهار تحكمهم في آليات القراءة | كراس التمارين | ــ تعطى بطاقات ،ويجمع المتعلم بطاقات نفس الرقم ليكتشف أن التي تحمل رقم 1تحوي حرف الجيم والتي تحمل رقم2 تحوي حرف الميم . ــ يقرأ المتعلم خانات المربع ليكتشف الحرف الناقص | القدرة على ادراك العلاقات | ألعب وأقرأ |
كراس التمارين | ــ يؤطر كل ثلاث أحرف ليكتشف الكلمات :عجل،نزل،زرنا،بحر ــ يصل الحرف المناسب بالمقطع المناسب ــ يضع الحرف المناسب وسط الحروف | القدرة على توظيف المكتسبات السابقة . | العب وأكتب |
belhadj- عدد الرسائل : 2
الجنسية : algerien
المدينة : tizi ouzou
تاريخ التسجيل : 21/08/2014
- مساهمة رقم 3
رد: دروس القراءة والكتابة السنة الاولى
marcccccccccccccccccccccccc