تعريف العدد بـِ (أل) التعريف
مثلما تلحق (أل) التعريف بعض الأسماء لتفرقها عن النكرة ، فإن بعض الأعداد تلحقها أل التعريف لتفيد تحديدها وتفريقها عن غيرها ، فنقول :
اشتريت بالدينارِ الواحدِ هذه الأشياءَ العَشْرَةَ .
ومثل : الأعلامُ الثلاثةُ مرفوعةٌ
وفيما يلي بيان لدخول (أل) التعريف على العدد
1-العدد المفرد – غير المركب – المضاف : إذ أردنا تخصيص الحديث عن الأعداد المفردة المضافة ، فإن (أل) التعريف تدخل على المضاف إليه ، مثل :
* اشتريتُ الكتابَ بأربعةِ الدنانيرِ * اشتريتُ الكتابَ بخمسِ الليراتِ
* اشتركتُ مع ثمانيةِ الطُّلابِ * اشتركت مع ثماني الطالباتِ
* أُكْرِمَ تسعةُ المتفوقين * أُكرِمتْ عَشْرُ المتفوقاتِ
* شاهدتُ سبعةَ الأفلامِ * شاهدت ثلاثَ المبارياتِ
2- العدد المركب غير المعطوف ، عند تعريف هذا العدد بأل التعريف،فإننا ندخلها على الجزء الأول من العدد ، مثل:
* هنأتُ الثلاثةَ عَشَرَ متفوقاً هنّأتُ الثلاثَ عَشْرَةَ متفوقة
* بعتُ الثمانيةَ عَشَرَ دونماً * بعتُ الثماني عَشْرَة أونصةٌ من الذهب
* استعنتُ بالأربعةَ عَشَر بحثاً * استعنت بالستَّ عَشْرَةْ روايةً
* زارنا الاثنا عَشَرَ سائحا * زارتنا الاثنتا عَشْرَةَ سائحةْ
* قابلت الأحدَ عَشَرَ فائزاً * قابلت الإحدى عَشْرَةَ فائزة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف العدد بـِ (أل) التعريف
3- تعريف أعداد العقود ، إذا كان العدد المراد تعريفُه من أعداد العقود ، فإن ( ال ) التعريف تدخلُ على العددِ مباشرةً ، مثل :
ساهمَ العشرونَ سباحاً في تمثيلِ العربِ في إيطاليا.
اسْتبدَلتُ الثمانين ريالاً بستةَ عشرَ ديناراً.
استعَنتُ بالثلاثين شريطاً مرئياً من أجلِ التَّعرُّفِ على تطورِ المصانع في القُطرِ.
شاركَتْ الأربعون فَتاةً في توزيع الهدايا على المسنين.
أَعدتْ الكلِّيةُ السبعين طالبةً للاهتمامِ بتربيةِ ذوي الحاجاتِ الخاصةِ.
وُزِّعَتْ المعلماتُ الخمسون المتدرباتُ على الستين مدرسة.ً
4- العدد المركب المعطوف ، عند تعريف هذا العدد (بأل) التعريف ، فإننا نعرف جزئية معا ، فنقول :
اشتريتُ الخمسةَ والعشرين كتاباً اشتريتُ الستَّ والعشرين مجلةً
نجح الستةُ والثلاثون متقدِّماً نَجَحَتْ الثماني والأربعون متقدمةً
أمضيتُ في المصيفِ الاثنين والخمسين يوما
أمضيتُ في المصيف الاثنتين والثلاثين ليلةً
تقاعد بعدَ الثلاثةِ والثلاثين عاماً المحددةَ للتقاعد
وتقاعدتْ بعد الثلاثِ والثلاثين سنةً المحددةَ