اليوم طريقة معاجة نص فلسفي سأبدا معكم من التهيئ الفزيولوجي للامتحان الى ما هو سيكولوجي
حينما تكون بالباكالوريا اردت النجاح ادن لك ذلك لكن هذا لا يكفي اربطه بالعمل والالتزام
الخطوة الاولى البس افضل تيابك وقت الامتحان وتانق جيدا ايام المراجعة للامتحان الخطا الفادح انك تراجع في تياب النوم او في مكان النوم لا خطا وانت تراجع ادي وظيقة تلميد ومارس دور تلميد كيف
داخليا عش انك تلميد والبس تياب تلميد تحدت وكانك في القسم كن منضبطا مع نفسط ومع الفضاء الدي تراجع فيه وقتها هيأت سيكولوجية عالية وفيزيولوجية انيقة توجه الى الامتحان يوم لامتحان
دخلنا القاعة اجلس انيقا لا تحدت احدا انسى كل شيئ فقط مادة الامتحان في تلك الساعة
حينما توزع الاوراق لا تسرع باخد الورقة ولا تصارع الوقت خد الورقة ولا تفتحها ولا تنظر لها ضعها على ظهرها واغمض عيناك مدة سبع دقائق بالظبط الى تمانية وتدكر كل ما يتعلق بتلك المادة فقط انشى الاشياء الاخرى
جيد كانت المادة الفلسفة فتحت قرات الورقة بتمعن تلات مرات الى اربع وافقت على الاجابة على النص لان هناك اختيارات متلا نحن في المغرب الامتحان في الفلسفة يكون نص قولة سؤال مفتوح لنفترض ستجيب على النص هاك الخطوات
منهجية مقاربة النص
قرائته جيدا والتسطير على المفاهيم الاساسية
المقدمة :بسيط جدا نأطر الاشكال الدي يتناوله النص في سياقه التاريخي في سطرين مع الاشارة لاهمية الاشكالية التي يتناولها والاطار المفاهسمي الدي يتمحور ضمنه مع طرح عدة تساؤلات عبارة عن اشكاليات كيف ذلك السؤال الاشكالي الدي يتبناه النص ويعالجه نقوم بكتابته بصيغ متعددة
نفترض ان النص يقول ان العقل فطري وليس مكتسب
يندرج النص ضمن إطار مفاهيمي عام وهو العقل وإطار مفاهيمي خاص وهو طبيعة العقل ووظائفه ويتير الاشكالات التالية ماهي طبيعة العقل ؟هل هو فطري ام مكتسب؟من أين يستمد العقل صفة الكونبة التي تميزه هل من فطريته وتشابه الناس في امتلاكه هل من مبادئ العقل وان كان كدلك فمن اين يستمد العقل مبادئه؟وما هي حدود هدا لطرح الابيستمولوجية؟
العرض:
لحظة تتطلب منك استحظار المكتسبات السابقة وكدلك النص وما يتضمنه
قبل البداية تقوم بتعريف بسط لبعظ المفاهيم التي وجدتها اساسية في النص
متلا مفهوم العقل التجربة
تقول قبل معلجة النص لا بد من تعريف بعض المفاهيم التي تبدو لنا اساسية
يشير مفهوم العقل في الدلالة اللغوية الى .................وفي الدلالة الاتينية الى..................وفي معجم لالاند الفلسفي الى,,,,,,,,,
التجربة نفس الشيئ......................................................................................
مباشرة نستحرج الاطروحة التي يتناولها النص دون زيادة او نقصان والاطروحة ببساطة هي الفكرة العامة للنص
مباشرة بعدها نستخرج الحجج التي يدعم بها النص اطروحته (احدرك لا تضف اي شيئ من عندك ولا من الدرس فقط اتبع الخطوات)
بعد هده الخطوة تقوم بشرح الاطروحة والحجاج بلغة فلسفية مع استعمال الروابط متل اداكان. بيد أن ,من هذا المنطلق,تماشيا مع السياق,ولكن ألى اي حد
الان بعد ان عرفت المفاهيم واستحرجت الاطروحة والحجاج كن حددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددرا
كن حدرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا ادا طلبو منك التحليل والمناقشة ستكمل الخطوة الموالية ادا لم يطلبو منك الا التحليل ستقف هنا وتنطقل الى مرحلة التركيب والخاتمة تدكككككككككككككككككككككككككككر
نفترض طلبو منك التحليل والمناقشة نحن حللنا لنناقش الانتقال الى المناقشة بسؤال بسيط كاالتالي فالى اي حد يمكن التماشي مع هدا الطرح الفلسفي الذي يتبناه النص؟وما هي حدوده الابيستمولوجية وهل هناك من ينتقده؟
مباشرة تقول هناك بعض الاطروحات الفلسفية التي تماشى مع هدا الطرح منها الموقف العقلاني متلا(هنا تدكر الاطروحات المؤيدة دون اظافة مع ابراز اوجه الشبه بينها وبين النص)
تم المواقف المعارضة التي تختلف مع النص كما هي دون اضافات لاغير
التركيب تكتب في الاسفل على يسار الورقة هده الكلمة انها مغرية وتظهر تفوقك
كتركيب
هنا تقوم بتلخيص في تلات اسطر لكل من اطروحة النص والمواقف الؤيدة,والمعارضة
الخاتمة تبرز فيها انه ادا كان العقلانيين يركزون متلا على فطرية العقل فالموقف التجريبي يؤكد على الحس في بناء المعارف غير ان الاشكال سيتم معالجته داخل نسق الفلسفة الفلانية متلا الترسندالية لكانط التي ركزت على العقل ةالتجربة فكيف عالجت هده الفلسفة هدا الاشكال؟
حينما تكون بالباكالوريا اردت النجاح ادن لك ذلك لكن هذا لا يكفي اربطه بالعمل والالتزام
الخطوة الاولى البس افضل تيابك وقت الامتحان وتانق جيدا ايام المراجعة للامتحان الخطا الفادح انك تراجع في تياب النوم او في مكان النوم لا خطا وانت تراجع ادي وظيقة تلميد ومارس دور تلميد كيف
داخليا عش انك تلميد والبس تياب تلميد تحدت وكانك في القسم كن منضبطا مع نفسط ومع الفضاء الدي تراجع فيه وقتها هيأت سيكولوجية عالية وفيزيولوجية انيقة توجه الى الامتحان يوم لامتحان
دخلنا القاعة اجلس انيقا لا تحدت احدا انسى كل شيئ فقط مادة الامتحان في تلك الساعة
حينما توزع الاوراق لا تسرع باخد الورقة ولا تصارع الوقت خد الورقة ولا تفتحها ولا تنظر لها ضعها على ظهرها واغمض عيناك مدة سبع دقائق بالظبط الى تمانية وتدكر كل ما يتعلق بتلك المادة فقط انشى الاشياء الاخرى
جيد كانت المادة الفلسفة فتحت قرات الورقة بتمعن تلات مرات الى اربع وافقت على الاجابة على النص لان هناك اختيارات متلا نحن في المغرب الامتحان في الفلسفة يكون نص قولة سؤال مفتوح لنفترض ستجيب على النص هاك الخطوات
منهجية مقاربة النص
قرائته جيدا والتسطير على المفاهيم الاساسية
المقدمة :بسيط جدا نأطر الاشكال الدي يتناوله النص في سياقه التاريخي في سطرين مع الاشارة لاهمية الاشكالية التي يتناولها والاطار المفاهسمي الدي يتمحور ضمنه مع طرح عدة تساؤلات عبارة عن اشكاليات كيف ذلك السؤال الاشكالي الدي يتبناه النص ويعالجه نقوم بكتابته بصيغ متعددة
نفترض ان النص يقول ان العقل فطري وليس مكتسب
يندرج النص ضمن إطار مفاهيمي عام وهو العقل وإطار مفاهيمي خاص وهو طبيعة العقل ووظائفه ويتير الاشكالات التالية ماهي طبيعة العقل ؟هل هو فطري ام مكتسب؟من أين يستمد العقل صفة الكونبة التي تميزه هل من فطريته وتشابه الناس في امتلاكه هل من مبادئ العقل وان كان كدلك فمن اين يستمد العقل مبادئه؟وما هي حدود هدا لطرح الابيستمولوجية؟
العرض:
لحظة تتطلب منك استحظار المكتسبات السابقة وكدلك النص وما يتضمنه
قبل البداية تقوم بتعريف بسط لبعظ المفاهيم التي وجدتها اساسية في النص
متلا مفهوم العقل التجربة
تقول قبل معلجة النص لا بد من تعريف بعض المفاهيم التي تبدو لنا اساسية
يشير مفهوم العقل في الدلالة اللغوية الى .................وفي الدلالة الاتينية الى..................وفي معجم لالاند الفلسفي الى,,,,,,,,,
التجربة نفس الشيئ......................................................................................
مباشرة نستحرج الاطروحة التي يتناولها النص دون زيادة او نقصان والاطروحة ببساطة هي الفكرة العامة للنص
مباشرة بعدها نستخرج الحجج التي يدعم بها النص اطروحته (احدرك لا تضف اي شيئ من عندك ولا من الدرس فقط اتبع الخطوات)
بعد هده الخطوة تقوم بشرح الاطروحة والحجاج بلغة فلسفية مع استعمال الروابط متل اداكان. بيد أن ,من هذا المنطلق,تماشيا مع السياق,ولكن ألى اي حد
الان بعد ان عرفت المفاهيم واستحرجت الاطروحة والحجاج كن حددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددرا
كن حدرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا ادا طلبو منك التحليل والمناقشة ستكمل الخطوة الموالية ادا لم يطلبو منك الا التحليل ستقف هنا وتنطقل الى مرحلة التركيب والخاتمة تدكككككككككككككككككككككككككككر
نفترض طلبو منك التحليل والمناقشة نحن حللنا لنناقش الانتقال الى المناقشة بسؤال بسيط كاالتالي فالى اي حد يمكن التماشي مع هدا الطرح الفلسفي الذي يتبناه النص؟وما هي حدوده الابيستمولوجية وهل هناك من ينتقده؟
مباشرة تقول هناك بعض الاطروحات الفلسفية التي تماشى مع هدا الطرح منها الموقف العقلاني متلا(هنا تدكر الاطروحات المؤيدة دون اظافة مع ابراز اوجه الشبه بينها وبين النص)
تم المواقف المعارضة التي تختلف مع النص كما هي دون اضافات لاغير
التركيب تكتب في الاسفل على يسار الورقة هده الكلمة انها مغرية وتظهر تفوقك
كتركيب
هنا تقوم بتلخيص في تلات اسطر لكل من اطروحة النص والمواقف الؤيدة,والمعارضة
الخاتمة تبرز فيها انه ادا كان العقلانيين يركزون متلا على فطرية العقل فالموقف التجريبي يؤكد على الحس في بناء المعارف غير ان الاشكال سيتم معالجته داخل نسق الفلسفة الفلانية متلا الترسندالية لكانط التي ركزت على العقل ةالتجربة فكيف عالجت هده الفلسفة هدا الاشكال؟