ـ
1/ لماذا وضع المنهاج ؟
2/ماذا يقدم المنهاج ؟
3/لمن يوجه المنهاج ؟
4/كيف ينفذ المنهاج ؟
5/ماتدابير التقويم ؟
*لماذا .............. ؟بعبر هذا السؤال عن الاهداف المسطرة في المنهاج بشتى مستوياتها ، والتي تشكل نظاما منكاملا ومترابطا ومندرجا، وحتى يكون للاهداف معنى في العملية التعليميةيجب ربطها ببعضها البعض.
*ماذا ................؟ يعبر عن المحتوى المعرفي ، وكذا النشاطات المبرمجة للتعلم ،وهذا طبقات للحاجات الاجتماعية و المهنية من جهة ، ومتطلبات الاهداف المرسومة من جهة اخرى ،كما يجب الاخذ بالاعتبار انسجام هذة المحتويات :
-ا-الانسجام الداخلي : انسجام المنهاج ( انسجام المحتوى ، ، انسجام الاهداف .......).
-ب -الانسجام الخاريجي : انسجام مكونات المنهاج من المحيط ،(متطلبات المجتمع ،الشركاء ،ميول المتعلمين ).
*لمن ...........؟يعبر عن المتعلم ومستواه وسنه وميوله.
*كيف ...........؟ يعبر عن الطرائق والاستراتيجيات لكل مادة .
تطور المنهاج :لقد مرت المناهج الحزائرية بثلاث مراحل هي :
1- المقرر :بعد الاستقلال مباشرة ،حيث يفتقد الكفاءات البيداغوجية التي تهتم بهذا الجانب .
2-البرنامج :عندما دعت الحاجة الى التطوير صممت برامج بالتعاون مع بعض الاحانب ،لكنها لم تفي بالغرض المطلوب.
3- المنهاج :/مع ظهور المدرسة الاساسية ظهرت المناهج الحديثة ،ومع ذالك بقيت تعاني من نقائص عديدة ،اذا ماقورنت بالمعايير التي يخضع لها بناء المناهج .
مقومات المنهاج الحديث : حتى ترقى المناهج الى المستوى المطلوب يجب ان تتميز ببعض الخصائص ااهمها -استهداف الغايات وثوابت النظام التربوي
-استشراف المستقبل بحيث تاخذ بعين الاعتبار التطورات المرتقبة على جميع الاصعدة .
-تبني الطرائق البيداغوجية التي تنمي مجمل القدرات ولا تقتصر على بعضها .
بنية المنهاج :ليس ثمة بنية نهائية معتمدة للمنهاج لكن هناك نماذج مختلفة و متنوعة :
-المدخل
-توجيهات المنهاج ،
اهداف المنهاج :- :-الغايات ، المقاصد ،الاهداف العامة والاهداف الخاصة . - صميم المنهاج ولبه :-تقاطع الاهداف العامة والاهداف الخاصة بالمحتويات التعليمية ، وبالنشاطات المرتبطة بالتعليم والتعلم . النشاطات :-نشاطات التعليم وتجارب التعلم . الاستراتيجيات :- الطرائق البيداغوجية ، الوسائل .
-تدابير تقييم اهداف المنهاج
1/ لماذا وضع المنهاج ؟
2/ماذا يقدم المنهاج ؟
3/لمن يوجه المنهاج ؟
4/كيف ينفذ المنهاج ؟
5/ماتدابير التقويم ؟
*لماذا .............. ؟بعبر هذا السؤال عن الاهداف المسطرة في المنهاج بشتى مستوياتها ، والتي تشكل نظاما منكاملا ومترابطا ومندرجا، وحتى يكون للاهداف معنى في العملية التعليميةيجب ربطها ببعضها البعض.
*ماذا ................؟ يعبر عن المحتوى المعرفي ، وكذا النشاطات المبرمجة للتعلم ،وهذا طبقات للحاجات الاجتماعية و المهنية من جهة ، ومتطلبات الاهداف المرسومة من جهة اخرى ،كما يجب الاخذ بالاعتبار انسجام هذة المحتويات :
-ا-الانسجام الداخلي : انسجام المنهاج ( انسجام المحتوى ، ، انسجام الاهداف .......).
-ب -الانسجام الخاريجي : انسجام مكونات المنهاج من المحيط ،(متطلبات المجتمع ،الشركاء ،ميول المتعلمين ).
*لمن ...........؟يعبر عن المتعلم ومستواه وسنه وميوله.
*كيف ...........؟ يعبر عن الطرائق والاستراتيجيات لكل مادة .
تطور المنهاج :لقد مرت المناهج الحزائرية بثلاث مراحل هي :
1- المقرر :بعد الاستقلال مباشرة ،حيث يفتقد الكفاءات البيداغوجية التي تهتم بهذا الجانب .
2-البرنامج :عندما دعت الحاجة الى التطوير صممت برامج بالتعاون مع بعض الاحانب ،لكنها لم تفي بالغرض المطلوب.
3- المنهاج :/مع ظهور المدرسة الاساسية ظهرت المناهج الحديثة ،ومع ذالك بقيت تعاني من نقائص عديدة ،اذا ماقورنت بالمعايير التي يخضع لها بناء المناهج .
مقومات المنهاج الحديث : حتى ترقى المناهج الى المستوى المطلوب يجب ان تتميز ببعض الخصائص ااهمها -استهداف الغايات وثوابت النظام التربوي
-استشراف المستقبل بحيث تاخذ بعين الاعتبار التطورات المرتقبة على جميع الاصعدة .
-تبني الطرائق البيداغوجية التي تنمي مجمل القدرات ولا تقتصر على بعضها .
بنية المنهاج :ليس ثمة بنية نهائية معتمدة للمنهاج لكن هناك نماذج مختلفة و متنوعة :
-المدخل
-توجيهات المنهاج ،
اهداف المنهاج :- :-الغايات ، المقاصد ،الاهداف العامة والاهداف الخاصة . - صميم المنهاج ولبه :-تقاطع الاهداف العامة والاهداف الخاصة بالمحتويات التعليمية ، وبالنشاطات المرتبطة بالتعليم والتعلم . النشاطات :-نشاطات التعليم وتجارب التعلم . الاستراتيجيات :- الطرائق البيداغوجية ، الوسائل .
-تدابير تقييم اهداف المنهاج