منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


2 مشترك

    مكونات المنهاج

    م السعيد
    م السعيد
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 196
    الجنسية : جزائري
    المدينة : اميه ونسه
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    مكونات المنهاج  Empty مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف م السعيد 2011-05-20, 21:18

    /02/2011م

    4/-مكونات المنهاج :

    أ‌- الأهداف: وتمثل العمود الفقري للمنهاج ونلخصها في الجدول التالي:


    المستوى
    المبادئ
    شروط الصياغة
    مثال

    الغايات

    -مرتبة من الثوابت

    -مرتبطة بالنظام التربوي

    -تعبر عن علة وجود المنهاج

    -إبراز اسم المنهاج

    -إبراز اسم المستوى

    -وجود فعل يجسد الغاية النهائية

    من المنهاج

    -يهدف منهاج اللغة العربية إلى التحكم في المهارات العامة التي يتوقف عليها استعمال اللغة وحسن الإنصات والتحدث وإجادة القراءة والكتابة .

    المقاصد

    -ذات علاقة مباشرة بالغايات

    -تحدد الاختيارات الكبرى للمنهاج

    -تغطي المجالات الثلاثة للمنهاج

    -تشمل أفعال جامعة

    -تشير مباشرة إلى مجال الاهتمام

    -تشير إلى المادة الدراسية

    هذا المنهاج ينبغي أن يسمح بتنمية وتحصيل المهارات الخاصة باللغة العربية .

    الأهداف العامة

    -تكون ذات صلة بالمقاصد

    -يتعلق بالمتعلم ويخصه

    -يبين النتائج المرغوب فيها

    -يتوجه إلى التلميذ

    -مرتبط بمقصد

    -يصف ما يرمي إليه التعلم

    -متعلق بجانب من جوانب التعلم

    -يستعمل فعل من أفعال المصنفات

    -لا يكون قابلا للملاحظة

    -يشير إلى محتوى مادة

    في نهاية الفصل يكون التلميذ قادراً على تصريف كل الأفعال في الماضي .

    الأهداف الخاصة

    -تكون ذات صلة بهدف عام

    -يتعلق بالمتعلم ويخصه

    -يجسد سلوكا نهائيا

    -يتعلق بالمتعلم

    -مرتبط بهدف عام

    -يصف سلوكا نهائيا

    -يعبر عن أحد المجالات

    -يستعمل فعلا من أفعال المصنفات .

    -يكون السلوك قابلا للملاحظة

    -يشير إلى محتوى خاص جداً من مادة تعليمية .

    جعل المتعلم قادراً على تصريف الفعل الأجوف إلى الماضي.




    ب – المحتويات :

    · المحتويات والأهداف : إنّ المحتوى المعرفي الذي يستهدفه المنهاج لا يعرض وحده بل يعرض مرتبطاً بالأهداف إذا اختيرت الأهداف كمدخل .

    · طرق اختيار المحتويات : هناك عدة طرق للاختيار , نذكر منها ما يلي :

    - الاختيار المبني على أساس الأهداف .

    - الاختيار المبني على معطيات علم النفس التعليمي .

    - الاختيار المبني على الهيكلة العلمية للمادة .

    - الاختيار المبني على المظهر الحركي للثقافة والمصلحة الاجتماعية .

    واعتماد طريقة من هذه الطرق لا يعني التخلي عن بقية الطرق بل يكون التركيز على واحدة , كما توجد طريقتان لمعالجة المادة وهما:

    *العرض السريع

    *النمذجة.

    · معايير اختيار المحتويات :

    هناك معايير تستعمل من أجل انتقاء المحتويات , نذكر منها ما يلي :

    - الصدق : (أي غير قابلة للتأويل وتعطي معنى واحد )

    - الأهمية : ( تكون ثابتة ذات أهمية بالنسبة للمتعلم )

    - الميول والاهتمامات : ( تتماشى مع ميول المتعلمين ورغباتهم واهتماماتهم )

    - قابلية التعلم

    - قابلة للانجاز .



    22/02/2011

    جـ - النشاطات :

    يقدّم المنهاج أغلب نشاطات التعلم والتعليم , ومع ذلك يترك المبادرة للمعلم لاختيار النشاطات الذي يتماشى مع الظروف والوسائل المتاحة .

    - لماذا يترك المنهاج فسحة للمعلم لاختيار النشاط ؟

    شروط بناء النشاطات:

    - التقيد بالأهداف المسطرة .

    - مراعاة مستوى المتعلمين .

    - استعمال صنافة من صنافات الأهداف .

    مبادئ اختيار النشاطات :

    - السماح للأطفال بالاختيارات المؤسسة والتفكير في تبعات الاختيار .

    - تمنح للمتعلمين دوراً نشيطاً في الوضعية البيداغوجية .

    - تضع المتعلم في اتصال مع الواقع

    - تدعو المتعلم لتنشيط ذاكرته .

    - تستجيب للحوافز التي تتجلى للتلاميذ

    د – الطرائق :

    يعرض المنهاج الطريقة أو الطرائق البيداغوجية التي يتبناها من أجل تحقيق الأهداف التي يحملها .

    و- تدابير التقويم : للتقويم عدة وظائف أهمها :

    - الاستطلاع : هو تحديد المكتسبات القبلية .

    - تبيين المستوى : تحديد مستوى المتعلم .

    - التشخيص : تحديد أسباب فشل تحقيق الأهداف .

    تقويم المنهاج :

    تقوم المناهج من أجل :

    - تحسينها وتجاوز ما بها من نقائص .

    - مدى صلاحيتها لاستمرار استعمالها أو تعديلها أو إلغائها وسحبها من الاستعمال . مقارنتها بغيرها من المناهج


    _________________
    مكونات المنهاج  ___online
    BIBA76
    BIBA76
    .
    .


    ذكر عدد الرسائل : 31
    العمر : 48
    الجنسية : جزائريه
    المدينة : بلاد العزة و الكرامة
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010

    مكونات المنهاج  Empty رد: مكونات المنهاج

    مُساهمة من طرف BIBA76 2011-05-22, 20:03

    بارك الله فيك يا أخي .
    الله يبارك ناشط تبارك الله .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-07, 20:04