/02/2011م
4/-مكونات المنهاج :
أ- الأهداف: وتمثل العمود الفقري للمنهاج ونلخصها في الجدول التالي:
4/-مكونات المنهاج :
أ- الأهداف: وتمثل العمود الفقري للمنهاج ونلخصها في الجدول التالي:
المستوى | المبادئ | شروط الصياغة | مثال |
الغايات | -مرتبة من الثوابت -مرتبطة بالنظام التربوي -تعبر عن علة وجود المنهاج | -إبراز اسم المنهاج -إبراز اسم المستوى -وجود فعل يجسد الغاية النهائية من المنهاج | -يهدف منهاج اللغة العربية إلى التحكم في المهارات العامة التي يتوقف عليها استعمال اللغة وحسن الإنصات والتحدث وإجادة القراءة والكتابة . |
المقاصد | -ذات علاقة مباشرة بالغايات -تحدد الاختيارات الكبرى للمنهاج -تغطي المجالات الثلاثة للمنهاج | -تشمل أفعال جامعة -تشير مباشرة إلى مجال الاهتمام -تشير إلى المادة الدراسية | هذا المنهاج ينبغي أن يسمح بتنمية وتحصيل المهارات الخاصة باللغة العربية . |
الأهداف العامة | -تكون ذات صلة بالمقاصد -يتعلق بالمتعلم ويخصه -يبين النتائج المرغوب فيها | -يتوجه إلى التلميذ -مرتبط بمقصد -يصف ما يرمي إليه التعلم -متعلق بجانب من جوانب التعلم -يستعمل فعل من أفعال المصنفات -لا يكون قابلا للملاحظة -يشير إلى محتوى مادة | في نهاية الفصل يكون التلميذ قادراً على تصريف كل الأفعال في الماضي . |
الأهداف الخاصة | -تكون ذات صلة بهدف عام -يتعلق بالمتعلم ويخصه -يجسد سلوكا نهائيا | -يتعلق بالمتعلم -مرتبط بهدف عام -يصف سلوكا نهائيا -يعبر عن أحد المجالات -يستعمل فعلا من أفعال المصنفات . -يكون السلوك قابلا للملاحظة -يشير إلى محتوى خاص جداً من مادة تعليمية . | جعل المتعلم قادراً على تصريف الفعل الأجوف إلى الماضي. |
ب – المحتويات :
· المحتويات والأهداف : إنّ المحتوى المعرفي الذي يستهدفه المنهاج لا يعرض وحده بل يعرض مرتبطاً بالأهداف إذا اختيرت الأهداف كمدخل .
· طرق اختيار المحتويات : هناك عدة طرق للاختيار , نذكر منها ما يلي :
- الاختيار المبني على أساس الأهداف .
- الاختيار المبني على معطيات علم النفس التعليمي .
- الاختيار المبني على الهيكلة العلمية للمادة .
- الاختيار المبني على المظهر الحركي للثقافة والمصلحة الاجتماعية .
واعتماد طريقة من هذه الطرق لا يعني التخلي عن بقية الطرق بل يكون التركيز على واحدة , كما توجد طريقتان لمعالجة المادة وهما:
*العرض السريع
*النمذجة.
· معايير اختيار المحتويات :
هناك معايير تستعمل من أجل انتقاء المحتويات , نذكر منها ما يلي :
- الصدق : (أي غير قابلة للتأويل وتعطي معنى واحد )
- الأهمية : ( تكون ثابتة ذات أهمية بالنسبة للمتعلم )
- الميول والاهتمامات : ( تتماشى مع ميول المتعلمين ورغباتهم واهتماماتهم )
- قابلية التعلم
- قابلة للانجاز .
22/02/2011
جـ - النشاطات :
يقدّم المنهاج أغلب نشاطات التعلم والتعليم , ومع ذلك يترك المبادرة للمعلم لاختيار النشاطات الذي يتماشى مع الظروف والوسائل المتاحة .
- لماذا يترك المنهاج فسحة للمعلم لاختيار النشاط ؟
شروط بناء النشاطات:
- التقيد بالأهداف المسطرة .
- مراعاة مستوى المتعلمين .
- استعمال صنافة من صنافات الأهداف .
مبادئ اختيار النشاطات :
- السماح للأطفال بالاختيارات المؤسسة والتفكير في تبعات الاختيار .
- تمنح للمتعلمين دوراً نشيطاً في الوضعية البيداغوجية .
- تضع المتعلم في اتصال مع الواقع
- تدعو المتعلم لتنشيط ذاكرته .
- تستجيب للحوافز التي تتجلى للتلاميذ
د – الطرائق :
يعرض المنهاج الطريقة أو الطرائق البيداغوجية التي يتبناها من أجل تحقيق الأهداف التي يحملها .
و- تدابير التقويم : للتقويم عدة وظائف أهمها :
- الاستطلاع : هو تحديد المكتسبات القبلية .
- تبيين المستوى : تحديد مستوى المتعلم .
- التشخيص : تحديد أسباب فشل تحقيق الأهداف .
تقويم المنهاج :
تقوم المناهج من أجل :
- تحسينها وتجاوز ما بها من نقائص .
- مدى صلاحيتها لاستمرار استعمالها أو تعديلها أو إلغائها وسحبها من الاستعمال . مقارنتها بغيرها من المناهج