منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    نماذج مذكرات.....

    Bou_m
    Bou_m
    .
    .


    ذكر عدد الرسائل : 2436
    تاريخ التسجيل : 05/07/2008

    نماذج مذكرات..... Empty نماذج مذكرات.....

    مُساهمة من طرف Bou_m الخميس ديسمبر 04, 2008 5:09 pm

    مذكرة في القراءة

    النشــــــــــــــــاط : قراءة ( قراءة + فهم ) الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    الكفاءات الاجتماعية الثقافية :....................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق يتوصل الى :..................
    ................... تمهيد:مطالبة التلاميذ فتح الكتب ص:................
    تأمل الصورة إثارة نقاش قصير حولها بأسئلة موجهة ........................................................................
    ........................................................................ أولي:
    نعبّر عن الصورة

    مرحلة بناء التعلمات


    ينطق بالحرف نطقا صحيحا وفق مخارجهــا القراءة النموذجية: يقرأ المعلم كامل النص قراءة نموذجية
    طرح أسئلة حوله :.................................................
    ........................................................................
    ........................................................................
    تكليف التلاميذ بقراءة للفقرة قراءة صامته طرح الأسئلة
    إعادة القراءة النموذجية للفقرة
    القراءات الفردية : تكليف التلاميذ فرادى بقراءة النص ( أو الجزء المخصص للحصة )
    - حث التلاميذ على احترام علامات الترقيم
    بنائي:

    القدرة على القراءة الجيدة وفهم النص

    مرحلة الاستثمار للمكتسبات




    يحلل أفكار النص
    فهم النص : يلقي المعلم في كل مرّة أسئلة حول مضمون النص ( أسئلة أفهم النص) .
    شرح المفردات : يقوم المعلم بمعية التلاميذ بشرح المفردات التالية وإدخالها في جمل مفيدة :....................
    ........................................................................
    أسئلة الفهم : ............................................. ........
    .......................................................................
    ......................................................................
    ......................................................................
    - قراءة ختامية للنص أو للجزء المخصص أو استخراج الفكرة العامة .
    ختامي :

    القدرة على تحليل أفكار النص

    مذكرة في الإملاء

    النشــــــــــــــــاط : إمـــــــــــــــــــــــــــلاء الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة إملائية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة إملائية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الإملائيــــــــــــــــــــة من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تملى الكلمات التالية كتطبيـــــــــــق
    على الظاهرة المستجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
    .............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بإملاء النص أو الفقرة التالية : .....................................................
    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات .


    ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة


    مذكرة في الرياضيات

    النشــــــــــــــــاط : رياضيــــــــــــــــــــات الوحدة : ..........................
    الموـضــــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    الحساب الذهني : (ينجز على الألواح ) .



    توظيف المعارف الجديدة والتوسيع فيها
    توظيف المعارف والتدريب عليها وإستثمارها في وضعيات الإكتشاف :
    المرحلة 1
    يقترح المعلم على التلاميذ النشاط ......... وتترك لهم المحاولة
    المرحلة 2 مناقشة الحلول وهي أهم مرحلة تأخذ الوقت الكافي
    .....................................................................
    .....................................................................
    ....................................................................
    الحوصلة : يذكر المعلم ويستنتج التلاميذ القاعدة أو حوصلة الدرس :
    .......................................................................
    ........................................................................
    ........................................................................
    التطبيق : يطلب إنجاز التطبيق المتواجدة ص : ............
    يكون جماعيا :
    التمارين : يختار المعلم التمارين التالية بغرض التصحيح
    التمارين المختارة : .....................................ص رقم
    ملاحظة :
    .......................................................................
    .......................................................................
    ......................................................................
























    مذكرة في القواعد النحوية

    النشــــــــــــــــاط : القواعد النحويــــــــــــــــــــــــــــــــة الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة النحوية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة النحوية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة النحوية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تطبيــق الظاهرة المستجــــــــــــــــدة
    .............................................................................
    .............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمارين ص :.............................................

    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة


    مذكرة في القواعد الصرفية

    النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة صرفية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
    .............................................................................
    .............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
    ........................................................................
    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة


    مذكرة في القواعد الصرفية

    النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
    الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
    الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
    مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
    الوسائل والمستندات :..............................................................................................

    سيرورة الحصّة أهداف التعلم
    الوسيطية وضعيات التعلم
    والنشاطات المفتوحة
    التقويم
    وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
    ....................................................................... أولي:
    يستظهر ظاهرة صرفية

    بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
    إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة

    إستخراج القاعدة

    إجراء التطبيق الأولى

    الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
    القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
    - طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
    - ....................................................................
    الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
    - .................................................................
    - .................................................................
    من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
    القاعدة ....................................................................
    .............................................................................
    .............................................................................
    تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
    .............................................................................
    ..............................................................................
    يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي

    بنائي:
    القدرة على
    الإجابة على الأسئلة
    -إستخراج الكلمات

    إستنتاج القاعدة


    إستعاب القاعدة
    مرحلة الاستثمار للمكتسبات
    إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
    ........................................................................
    في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
    القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:27 pm