مذكرة في القراءة
النشــــــــــــــــاط : قراءة ( قراءة + فهم ) الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
الكفاءات الاجتماعية الثقافية :....................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق يتوصل الى :..................
................... تمهيد:مطالبة التلاميذ فتح الكتب ص:................
تأمل الصورة إثارة نقاش قصير حولها بأسئلة موجهة ........................................................................
........................................................................ أولي:
نعبّر عن الصورة
مرحلة بناء التعلمات
ينطق بالحرف نطقا صحيحا وفق مخارجهــا القراءة النموذجية: يقرأ المعلم كامل النص قراءة نموذجية
طرح أسئلة حوله :.................................................
........................................................................
........................................................................
تكليف التلاميذ بقراءة للفقرة قراءة صامته طرح الأسئلة
إعادة القراءة النموذجية للفقرة
القراءات الفردية : تكليف التلاميذ فرادى بقراءة النص ( أو الجزء المخصص للحصة )
- حث التلاميذ على احترام علامات الترقيم
بنائي:
القدرة على القراءة الجيدة وفهم النص
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
يحلل أفكار النص
فهم النص : يلقي المعلم في كل مرّة أسئلة حول مضمون النص ( أسئلة أفهم النص) .
شرح المفردات : يقوم المعلم بمعية التلاميذ بشرح المفردات التالية وإدخالها في جمل مفيدة :....................
........................................................................
أسئلة الفهم : ............................................. ........
.......................................................................
......................................................................
......................................................................
- قراءة ختامية للنص أو للجزء المخصص أو استخراج الفكرة العامة .
ختامي :
القدرة على تحليل أفكار النص
مذكرة في الإملاء
النشــــــــــــــــاط : إمـــــــــــــــــــــــــــلاء الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة إملائية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة إملائية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الإملائيــــــــــــــــــــة من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تملى الكلمات التالية كتطبيـــــــــــق
على الظاهرة المستجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
.............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بإملاء النص أو الفقرة التالية : .....................................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات .
ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في الرياضيات
النشــــــــــــــــاط : رياضيــــــــــــــــــــات الوحدة : ..........................
الموـضــــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
الحساب الذهني : (ينجز على الألواح ) .
توظيف المعارف الجديدة والتوسيع فيها
توظيف المعارف والتدريب عليها وإستثمارها في وضعيات الإكتشاف :
المرحلة 1
يقترح المعلم على التلاميذ النشاط ......... وتترك لهم المحاولة
المرحلة 2 مناقشة الحلول وهي أهم مرحلة تأخذ الوقت الكافي
.....................................................................
.....................................................................
....................................................................
الحوصلة : يذكر المعلم ويستنتج التلاميذ القاعدة أو حوصلة الدرس :
.......................................................................
........................................................................
........................................................................
التطبيق : يطلب إنجاز التطبيق المتواجدة ص : ............
يكون جماعيا :
التمارين : يختار المعلم التمارين التالية بغرض التصحيح
التمارين المختارة : .....................................ص رقم
ملاحظة :
.......................................................................
.......................................................................
......................................................................
مذكرة في القواعد النحوية
النشــــــــــــــــاط : القواعد النحويــــــــــــــــــــــــــــــــة الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة النحوية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة النحوية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة النحوية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيــق الظاهرة المستجــــــــــــــــدة
.............................................................................
.............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمارين ص :.............................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
.............................................................................
.............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
........................................................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
.............................................................................
..............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
........................................................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
النشــــــــــــــــاط : قراءة ( قراءة + فهم ) الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
الكفاءات الاجتماعية الثقافية :....................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق يتوصل الى :..................
................... تمهيد:مطالبة التلاميذ فتح الكتب ص:................
تأمل الصورة إثارة نقاش قصير حولها بأسئلة موجهة ........................................................................
........................................................................ أولي:
نعبّر عن الصورة
مرحلة بناء التعلمات
ينطق بالحرف نطقا صحيحا وفق مخارجهــا القراءة النموذجية: يقرأ المعلم كامل النص قراءة نموذجية
طرح أسئلة حوله :.................................................
........................................................................
........................................................................
تكليف التلاميذ بقراءة للفقرة قراءة صامته طرح الأسئلة
إعادة القراءة النموذجية للفقرة
القراءات الفردية : تكليف التلاميذ فرادى بقراءة النص ( أو الجزء المخصص للحصة )
- حث التلاميذ على احترام علامات الترقيم
بنائي:
القدرة على القراءة الجيدة وفهم النص
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
يحلل أفكار النص
فهم النص : يلقي المعلم في كل مرّة أسئلة حول مضمون النص ( أسئلة أفهم النص) .
شرح المفردات : يقوم المعلم بمعية التلاميذ بشرح المفردات التالية وإدخالها في جمل مفيدة :....................
........................................................................
أسئلة الفهم : ............................................. ........
.......................................................................
......................................................................
......................................................................
- قراءة ختامية للنص أو للجزء المخصص أو استخراج الفكرة العامة .
ختامي :
القدرة على تحليل أفكار النص
مذكرة في الإملاء
النشــــــــــــــــاط : إمـــــــــــــــــــــــــــلاء الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة إملائية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة إملائية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الإملائيــــــــــــــــــــة من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تملى الكلمات التالية كتطبيـــــــــــق
على الظاهرة المستجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
.............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بإملاء النص أو الفقرة التالية : .....................................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات .
ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في الرياضيات
النشــــــــــــــــاط : رياضيــــــــــــــــــــات الوحدة : ..........................
الموـضــــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
الحساب الذهني : (ينجز على الألواح ) .
توظيف المعارف الجديدة والتوسيع فيها
توظيف المعارف والتدريب عليها وإستثمارها في وضعيات الإكتشاف :
المرحلة 1
يقترح المعلم على التلاميذ النشاط ......... وتترك لهم المحاولة
المرحلة 2 مناقشة الحلول وهي أهم مرحلة تأخذ الوقت الكافي
.....................................................................
.....................................................................
....................................................................
الحوصلة : يذكر المعلم ويستنتج التلاميذ القاعدة أو حوصلة الدرس :
.......................................................................
........................................................................
........................................................................
التطبيق : يطلب إنجاز التطبيق المتواجدة ص : ............
يكون جماعيا :
التمارين : يختار المعلم التمارين التالية بغرض التصحيح
التمارين المختارة : .....................................ص رقم
ملاحظة :
.......................................................................
.......................................................................
......................................................................
مذكرة في القواعد النحوية
النشــــــــــــــــاط : القواعد النحويــــــــــــــــــــــــــــــــة الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة النحوية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة النحوية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة النحوية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيــق الظاهرة المستجــــــــــــــــدة
.............................................................................
.............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمارين ص :.............................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
.............................................................................
.............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
........................................................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة
مذكرة في القواعد الصرفية
النشــــــــــــــــاط : القواعد الصرفية الوحدة : ..........................
الموضـــــــــــوع : ...................................................... الزمن :.............................
الكفاءة القاعدية : ..................................................................................................
مؤشر الكفاءة : .....................................................................................................
الوسائل والمستندات :..............................................................................................
سيرورة الحصّة أهداف التعلم
الوسيطية وضعيات التعلم
والنشاطات المفتوحة
التقويم
وضعية الانطلاق تمهيد:إستضهار ظاهرة الصرفية سبقت دراستها على الألواح : أكتب ....................................................
....................................................................... أولي:
يستظهر ظاهرة صرفية
بناء التعليمات التعرف على النص أو الأمثلة
إستخراج الكلمات المصاحبة للظاهرة
إستخراج القاعدة
إجراء التطبيق الأولى
الكشف عن النص المكتوب سلفا على السبــــــــــــــــــــورة
القراءة النموذجية: تم من طرف بعض التلاميذ
- طرح أسئلة لإستخراج وتحديد الظاهرة المـــــــــــراد دراستها .....................................................
- ....................................................................
الكلمات المستخرجة أو المحددة علــــــــــــــــــــــى النص
- .................................................................
- .................................................................
من خلال الشرح يتم إستنتاج القاعدة الصرفية من طرف التلاميذ ثم تكتب على السبـــــــــــــــــــــورة وتقــــــــرأ
القاعدة ....................................................................
.............................................................................
.............................................................................
تطبيق أولى : على الألواح تطبيـــق الظاهرة المستجـــــــدة
.............................................................................
..............................................................................
يصحب في كل مرة تصحيح جماعي وفــــــــــــــــــــــــــــردي
بنائي:
القدرة على
الإجابة على الأسئلة
-إستخراج الكلمات
إستنتاج القاعدة
إستعاب القاعدة
مرحلة الاستثمار للمكتسبات
إجراء التطبيق النهائي التطبيق النهائي على الكراس : يقوم المعلم بمطالبة التلاميذ بإنجاز التمرين .....................................................
........................................................................
في الختام تجري عملية التصحيح الجماعي على السبورة والفردي على الكراسات . ختامي :
القدرة على الكتابي الصحيحة الخالية من الأخطاء وفق القاعدة