مذكرة في التربية الإسلامية
المشروع :.............................................................................................................
الوحدة : ...............................................................................................................
الكفاءة القاعدية : ....................................................................................................
عدد الحصص : .................................... المدة الزمنية : .............................................
الحصة الأولى : .....................................................................................................
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإنطلاق - تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث عن الحل ملاحظة الصورة
الإجابـــــــــــة عن التساؤلات المطروحة
.......................................................................
.......................................................................
.....................................................................
.......................
......................
.......................
........................
مرحلة التعلم والبناء
المعارف الأساسية إستكشاف المعارف الخاصة بالموضوع قيد الدراسة :
-.................
-.................
-................. إقرأ :قراءة النص سرا أو جهرا و توجيه
إهتمام التلاميذ تدريجيا نحو العناصر
المعبرة عن المعارف الخاصة بالدرس مراقبة أداء المتعلمين للقراءة بالتوجيه وطرح أسئلة للمناقشة وإستخراج المعارف
معرفة نماذج من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع أتعرف : إستخرج بعض المفردات الدالة .عن بعض المفاهيم الخاصة بـ : ........................
من فقرة أتعرف توجيه عملية إستخرتج العناصر المعرفية الجديدة في النص
معرفة العناصر المعرفة المختلفة للموضوع :
..................
..................
................. أفهم : البحث في النص عما يدل على
مجموعة العناصر المعرفية المستهدفة
بالأسئلة الإستفهامية . التمييز بين المعارف المستهدفة للموضوع
تحديد العناصر المعرفية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة أتعلم ُ : مطالعة مضمون العناصر التعليمية المححدة في فقرة أتعلم
-....................................................................
-.....................................................................
-..................................................................... محاورة تتعلق بتحديد العناصر المعرفية الجديدة
إدماج التعلمات الجديدة
إدماج المعارف المكتسبة
أتذكر : تلخيص وحفظ مجموعة المعارف المتعلقة بـ: .......................................................
واستخلاص العبرة منها :
...........................................................
...........................................................
توجيه التلاميذ لإدماج العناصر المعرفية المكتسبة في النص وإستخلاص العبرة منها.
مذكرة في التربية الإسلامية
المشروع :.............................................................................................................
الوحدة : ...............................................................................................................
الكفاءة القاعدية : ....................................................................................................
عدد الحصص : .................................... المدة الزمنية : .............................................
الحصة الأولى : .....................................................................................................
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإنطلاق - تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث عن الحل ملاحظة الصورة
الإجابـــــــــــة عن التساؤلات المطروحة
.......................................................................
.......................................................................
.....................................................................
.......................
......................
.......................
........................
مرحلة التعلم والبناء
المعارف الأساسية إستكشاف المعارف الخاصة بالموضوع قيد الدراسة :
-..................
-.................
-................ إقرأ :قراءة النص سرا أو جهرا و توجيه
إهتمام التلاميذ تدريجيا نحو العناصر
المعبرة عن المعارف الخاصة بالدرس مراقبة أداء المتعلمين للقراءة بالتوجيه وطرح أسئلة للمناقشة وإستخراج المعارف
معرفة نماذج من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع أتعرف : إستخرج بعض المفردات الدالة .عن بعض المفاهيم الخاصة بـ : ........................
من فقرة أتعرف توجيه عملية إستخرتج العناصر المعرفية الجديدة في النص
معرفة العناصر المعرفة المختلفة للموضوع :
..................
..................
................. أفهم : البحث في النص عما يدل على
مجموعة العناصر المعرفية المستهدفة
بالأسئلة الإستفهامية . التمييز بين المعارف المستهدفة للموضوع
تحديد العناصر المعرفية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة أتعلم ُ : مطالعة مضمون العناصر التعليمية المححدة في فقرة أتعلم
-....................................................................
-.....................................................................
-..................................................................... محاورة تتعلق بتحديد العناصر المعرفية الجديدة
إدماج التعلمات الجديدة
إدماج المعارف المكتسبة
أتذكر : تلخيص وحفظ مجموعة المعارف المتعلقة بـ: .......................................................
واستخلاص العبرة منها :
..........................................................
..........................................................
توجيه التلاميذ لإدماج العناصر المعرفية المكتسبة في النص وإستخلاص العبرة منها.
الحصة الثانية :
توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها في وضعيات مختارة مناسبة .
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإسترجاع والتنسيق إسترجاع المعارف
المتعلقة بـ : .................
وتنسيقها من خلال نشاط أتذكـــــــــــــر إستظهارها بوضعيات وأشكال متنوعة من الأداءات , تبرز تحكم المتعلم في تجنيدها وقت الحاجة بإستعمال الكتاب وتدون خلاصة تعلمات الحصة السابقة
- حوار , تبادل المعلومات بين المتعلمين توجيه وإرشاد من المعلم .
التركيز على مؤشر إستظهار المعارف المكتسبة بكيفيات قابلة للقياس
مرحلة الإستثمار توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها .
توظيف مناسب حسب الوضعيات الجديدة المقترحة إبراز مستوى تحكم في الكفاءة المكتسبة .
أنجــــــــز إنجاز النشاطات المقترحة في الكتاب بعنوان أنجز .
-........................................................
-........................................................
-.........................................................
-.........................................................
توظيف المعارف المكتسبة سابقا .
الحصة الثانية :
توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها في وضعيات مختارة مناسبة .
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإسترجاع والتنسيق إسترجاع المعارف
المتعلقة بـ : .................
وتنسيقها من خلال نشاط أتذكـــــــــــــر إستظهارها بوضعيات وأشكال متنوعة من الأداءات , تبرز تحكم المتعلم في تجنيدها وقت الحاجة بإستعمال الكتاب وتدون خلاصة تعلمات الحصة السابقة
- حوار , تبادل المعلومات بين المتعلمينتوجيه وإرشاد من المعلم .
التركيز على مؤشر إستظهار المعارف المكتسبة بكيفيات قابلة للقياس
مرحلة الإستثمار توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها .
توظيف مناسب حسب الوضعيات الجديدة المقترحة إبراز مستوى تحكم في الكفاءة المكتسبة .
أنجــــــــز إنجاز النشاطات المقترحة في الكتاب بعنوان أنجز .
-........................................................
-........................................................
-.........................................................
-.........................................................
توظيف المعارف المكتسبة سابقا .
مذكرة في التربية المدنية
المجال المفاهيمي : ........................................................................................
الكفاءة القاعدية : ..........................................................................................
الوحدة التعلمية : ..........................................................................................
الوسائل والسندات : .......................................................................................
المدة الزمنية : ...............................................................................................
المراحل الوضعيات والنشاطات الأنشطة التعلمية ونوع التقويم المطبق
1 1- أتذكر :
مكتسبات سابقة
- ....................................................
- ...................................................
2 2- ألاحظ :
السندات - ....................................................
- ...................................................
3- أقرأ النصوص وأجيب لأبرهن عن فهي لها - ....................................................
- ...................................................
3 4- أوظف ما تعلمت في وضعيات أخرى : - ....................................................
- ...................................................
4 5- ألخص ما تعلمت في الوحدة : التحكم في المعارف المتعلقة بالوحدة من خلال التصنيف وإعادة الترتيب .
6- نشاط *** التدريب عل الإستثمار على مستوى الوحدة التعليمية
7- حصة الإستشمار والإدماج (وحدة إدماجيـة ) 1- نشاطات تدريبية ضمن فوج يتذكر فيها المتعلم ما سبق له أن إكتسبه في كل الوحدات
(أهمية التكرار والتدريب في إكتساب الكفاءة ) .
مذكرة في التربية المدنية
المجال المفاهيمي : ........................................................................................
الكفاءة القاعدية : ..........................................................................................
الوحدة التعلمية : ..........................................................................................
الوسائل والسندات : .......................................................................................
المدة الزمنية : ...............................................................................................
المراحل الوضعيات والنشاطات الأنشطة التعلمية ونوع التقويم المطبق
1 3- أتذكر :
مكتسبات سابقة
- ....................................................
- ...................................................
2 4- ألاحظ :
السندات - ....................................................
- ...................................................
3- أقرأ النصوص وأجيب لأبرهن عن فهي لها - ....................................................
- ...................................................
3 4- أوظف ما تعلمت في وضعيات أخرى : - ....................................................
- ...................................................
4 5- ألخص ما تعلمت في الوحدة : التحكم في المعارف المتعلقة بالوحدة من خلال التصنيف وإعادة الترتيب .
6- نشاط *** التدريب عل الإستثمار على مستوى الوحدة التعليمية
7- حصة الإستشمار والإدماج (وحدة إدماجيـة ) 1- نشاطات تدريبية ضمن فوج يتذكر فيها المتعلم ما سبق له أن إكتسبه في كل الوحدات
(أهمية التكرار والتدريب في إكتساب الكفاءة ) .
المشروع :.............................................................................................................
الوحدة : ...............................................................................................................
الكفاءة القاعدية : ....................................................................................................
عدد الحصص : .................................... المدة الزمنية : .............................................
الحصة الأولى : .....................................................................................................
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإنطلاق - تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث عن الحل ملاحظة الصورة
الإجابـــــــــــة عن التساؤلات المطروحة
.......................................................................
.......................................................................
.....................................................................
.......................
......................
.......................
........................
مرحلة التعلم والبناء
المعارف الأساسية إستكشاف المعارف الخاصة بالموضوع قيد الدراسة :
-.................
-.................
-................. إقرأ :قراءة النص سرا أو جهرا و توجيه
إهتمام التلاميذ تدريجيا نحو العناصر
المعبرة عن المعارف الخاصة بالدرس مراقبة أداء المتعلمين للقراءة بالتوجيه وطرح أسئلة للمناقشة وإستخراج المعارف
معرفة نماذج من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع أتعرف : إستخرج بعض المفردات الدالة .عن بعض المفاهيم الخاصة بـ : ........................
من فقرة أتعرف توجيه عملية إستخرتج العناصر المعرفية الجديدة في النص
معرفة العناصر المعرفة المختلفة للموضوع :
..................
..................
................. أفهم : البحث في النص عما يدل على
مجموعة العناصر المعرفية المستهدفة
بالأسئلة الإستفهامية . التمييز بين المعارف المستهدفة للموضوع
تحديد العناصر المعرفية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة أتعلم ُ : مطالعة مضمون العناصر التعليمية المححدة في فقرة أتعلم
-....................................................................
-.....................................................................
-..................................................................... محاورة تتعلق بتحديد العناصر المعرفية الجديدة
إدماج التعلمات الجديدة
إدماج المعارف المكتسبة
أتذكر : تلخيص وحفظ مجموعة المعارف المتعلقة بـ: .......................................................
واستخلاص العبرة منها :
...........................................................
...........................................................
توجيه التلاميذ لإدماج العناصر المعرفية المكتسبة في النص وإستخلاص العبرة منها.
مذكرة في التربية الإسلامية
المشروع :.............................................................................................................
الوحدة : ...............................................................................................................
الكفاءة القاعدية : ....................................................................................................
عدد الحصص : .................................... المدة الزمنية : .............................................
الحصة الأولى : .....................................................................................................
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإنطلاق - تحديد الموقف الإشكالي وإثارة دوافع البحث عن الحل ملاحظة الصورة
الإجابـــــــــــة عن التساؤلات المطروحة
.......................................................................
.......................................................................
.....................................................................
.......................
......................
.......................
........................
مرحلة التعلم والبناء
المعارف الأساسية إستكشاف المعارف الخاصة بالموضوع قيد الدراسة :
-..................
-.................
-................ إقرأ :قراءة النص سرا أو جهرا و توجيه
إهتمام التلاميذ تدريجيا نحو العناصر
المعبرة عن المعارف الخاصة بالدرس مراقبة أداء المتعلمين للقراءة بالتوجيه وطرح أسئلة للمناقشة وإستخراج المعارف
معرفة نماذج من المصطلحات والمفاهيم الخاصة بالموضوع أتعرف : إستخرج بعض المفردات الدالة .عن بعض المفاهيم الخاصة بـ : ........................
من فقرة أتعرف توجيه عملية إستخرتج العناصر المعرفية الجديدة في النص
معرفة العناصر المعرفة المختلفة للموضوع :
..................
..................
................. أفهم : البحث في النص عما يدل على
مجموعة العناصر المعرفية المستهدفة
بالأسئلة الإستفهامية . التمييز بين المعارف المستهدفة للموضوع
تحديد العناصر المعرفية المتعلقة بالموضوع قيد الدراسة أتعلم ُ : مطالعة مضمون العناصر التعليمية المححدة في فقرة أتعلم
-....................................................................
-.....................................................................
-..................................................................... محاورة تتعلق بتحديد العناصر المعرفية الجديدة
إدماج التعلمات الجديدة
إدماج المعارف المكتسبة
أتذكر : تلخيص وحفظ مجموعة المعارف المتعلقة بـ: .......................................................
واستخلاص العبرة منها :
..........................................................
..........................................................
توجيه التلاميذ لإدماج العناصر المعرفية المكتسبة في النص وإستخلاص العبرة منها.
الحصة الثانية :
توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها في وضعيات مختارة مناسبة .
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإسترجاع والتنسيق إسترجاع المعارف
المتعلقة بـ : .................
وتنسيقها من خلال نشاط أتذكـــــــــــــر إستظهارها بوضعيات وأشكال متنوعة من الأداءات , تبرز تحكم المتعلم في تجنيدها وقت الحاجة بإستعمال الكتاب وتدون خلاصة تعلمات الحصة السابقة
- حوار , تبادل المعلومات بين المتعلمين توجيه وإرشاد من المعلم .
التركيز على مؤشر إستظهار المعارف المكتسبة بكيفيات قابلة للقياس
مرحلة الإستثمار توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها .
توظيف مناسب حسب الوضعيات الجديدة المقترحة إبراز مستوى تحكم في الكفاءة المكتسبة .
أنجــــــــز إنجاز النشاطات المقترحة في الكتاب بعنوان أنجز .
-........................................................
-........................................................
-.........................................................
-.........................................................
توظيف المعارف المكتسبة سابقا .
الحصة الثانية :
توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها في وضعيات مختارة مناسبة .
سيرورة الحصّة الأهداف النشاطات المفتوحة التقويم
مرحلة الإسترجاع والتنسيق إسترجاع المعارف
المتعلقة بـ : .................
وتنسيقها من خلال نشاط أتذكـــــــــــــر إستظهارها بوضعيات وأشكال متنوعة من الأداءات , تبرز تحكم المتعلم في تجنيدها وقت الحاجة بإستعمال الكتاب وتدون خلاصة تعلمات الحصة السابقة
- حوار , تبادل المعلومات بين المتعلمينتوجيه وإرشاد من المعلم .
التركيز على مؤشر إستظهار المعارف المكتسبة بكيفيات قابلة للقياس
مرحلة الإستثمار توظيف المعارف المكتسبة والعبرة المستخلصة منها .
توظيف مناسب حسب الوضعيات الجديدة المقترحة إبراز مستوى تحكم في الكفاءة المكتسبة .
أنجــــــــز إنجاز النشاطات المقترحة في الكتاب بعنوان أنجز .
-........................................................
-........................................................
-.........................................................
-.........................................................
توظيف المعارف المكتسبة سابقا .
مذكرة في التربية المدنية
المجال المفاهيمي : ........................................................................................
الكفاءة القاعدية : ..........................................................................................
الوحدة التعلمية : ..........................................................................................
الوسائل والسندات : .......................................................................................
المدة الزمنية : ...............................................................................................
المراحل الوضعيات والنشاطات الأنشطة التعلمية ونوع التقويم المطبق
1 1- أتذكر :
مكتسبات سابقة
- ....................................................
- ...................................................
2 2- ألاحظ :
السندات - ....................................................
- ...................................................
3- أقرأ النصوص وأجيب لأبرهن عن فهي لها - ....................................................
- ...................................................
3 4- أوظف ما تعلمت في وضعيات أخرى : - ....................................................
- ...................................................
4 5- ألخص ما تعلمت في الوحدة : التحكم في المعارف المتعلقة بالوحدة من خلال التصنيف وإعادة الترتيب .
6- نشاط *** التدريب عل الإستثمار على مستوى الوحدة التعليمية
7- حصة الإستشمار والإدماج (وحدة إدماجيـة ) 1- نشاطات تدريبية ضمن فوج يتذكر فيها المتعلم ما سبق له أن إكتسبه في كل الوحدات
(أهمية التكرار والتدريب في إكتساب الكفاءة ) .
مذكرة في التربية المدنية
المجال المفاهيمي : ........................................................................................
الكفاءة القاعدية : ..........................................................................................
الوحدة التعلمية : ..........................................................................................
الوسائل والسندات : .......................................................................................
المدة الزمنية : ...............................................................................................
المراحل الوضعيات والنشاطات الأنشطة التعلمية ونوع التقويم المطبق
1 3- أتذكر :
مكتسبات سابقة
- ....................................................
- ...................................................
2 4- ألاحظ :
السندات - ....................................................
- ...................................................
3- أقرأ النصوص وأجيب لأبرهن عن فهي لها - ....................................................
- ...................................................
3 4- أوظف ما تعلمت في وضعيات أخرى : - ....................................................
- ...................................................
4 5- ألخص ما تعلمت في الوحدة : التحكم في المعارف المتعلقة بالوحدة من خلال التصنيف وإعادة الترتيب .
6- نشاط *** التدريب عل الإستثمار على مستوى الوحدة التعليمية
7- حصة الإستشمار والإدماج (وحدة إدماجيـة ) 1- نشاطات تدريبية ضمن فوج يتذكر فيها المتعلم ما سبق له أن إكتسبه في كل الوحدات
(أهمية التكرار والتدريب في إكتساب الكفاءة ) .