منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اميه ونسة التعليمية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتديات اميه ونسة التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات . فيزياء .لغات .كل مايفيد الاستاذ و التلميذ وطالب العلم


    كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع نفسه ؟، و كيف يمكنه أن ينطبق مع الواقع ؟

    علي
    علي
    المشرف
    المشرف


    ذكر عدد الرسائل : 2768
    تاريخ التسجيل : 10/07/2008

    كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع نفسه ؟، و كيف يمكنه أن ينطبق مع الواقع ؟ Empty كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع نفسه ؟، و كيف يمكنه أن ينطبق مع الواقع ؟

    مُساهمة من طرف علي 2011-05-07, 01:11

    ما هو المنطق Logique ؟ لغة من LOGOS أي الفكر/ اصطلاحا هو مجموعة من القوانين التي توجه التفكير نحو الصواب ، و تكشف عن الأخطاء في الاستدلال و تبين أنواعها و أسبابها . فالمنطق كما قال أرسطو آلة العلم والأداة التي يتم بفضلها التفلسف )
    كل تفكير يتركب من ثلاثة أجزاءكلمات ثم عبارات و أخيرا فقرات - لذلك قسم أرسطو المنطق الى ثلاثة مباحث وهي
    مبحث التصورات و الحدود ، مبحث الأحكام و القضايا ، مبحث الاستدلال
    *إنطاق الفكر مع نفسيه
    ينطبق الفكر مع نفسه عندما يحصل توافق و انسجام بين النتائج و المقدمات و ذلك بمراعاة قوانين و مبادئ المنطق الصوري دون الاعتماد على دليل تجريبي مثلا أ هي ب ، و ب هي ج اذن اهي ج / ندرك أن النتيجة صحيحة و منطقية لأنها تنطبق مع المقدمتين دون مقابل حسي .هذا هو المنطق الصوري الذي بدأ مع أرسطو Aristote ،ويتحقق هذا التطابق وفق الشروط التالية
    - *على الفكر أن يلتزم بمبادئ العقل و هي /
    - 1- مبدأ الهويــــةاهي ا لا يكون الشيئ الا ذاته فله مميزات خاصة تعبر عن هويته وتميزه عن غيره .
    - 2- مبدأ عدم التناقضاو لا ا . فلا يمكن للمتناقضان ان يجتمعا معا ، فلا يكون الطالب ناجح و راسب في نفس الوقت ، أو القضية صادقة و كاذبة في آن واحد
    - 3- مبدأ الثالث المرفوعا أو لا ا ، فلا يوجد حالة ثالثة بين متناقضين ، اما ان يكون الطالب ناجحا أو راسبا ، و أما ان تكون القضية صادقة أو كاذبة و لا يوجد حالة ثالثة بين الصدق و الكذب .
    -
    -* أن يراعي قواعد الاستغراق . ينبغي ان يكون اللفظ الجزئي مندرجا دائما تحت اللفظ الكلي ، سقراط إنسان . الذهب معدن ، الأسد حيوان و ليس العكس
    أن يلتزم بقواعد العكس -كل جزائري إفريقي تعكس إلى بعض الأفارقة جزائريين بناء على قاعدة الاستغراق

    -* أن يلتزم بقواعد التقابل مثلا ما يصدق على الكل يصدق على الجزء ، لكن ما يصدق على الجزء قد لا يصدق على الكل مثال..مثال . اذا كانت كل الطلبة مجتهدين ناجون صادقة ،تكون بعض الطلبة ناجحون صادقة أيضا ، لكن اذا كانت بعض الطلبة ناجحون صادقة فان كل الطلبة ناجحون تكون محتملة أما صادقة اوكاذبة عن التقابل ك م ــــــــــــــــــــــــــــ ج م
    -
    - الالتزام بقواعد القياس .القياس /Syllogismeالعمود الفقري في المنطق التقليدي . و هو عبارة عن استنتاج ينتقل فيه الذهن من الكل إلى الجزء مثال . كل إنسان فان – سقراط إنسانإذن سقراط فان النتيجة منطقية لأنها تلزم بالضرورة من المقدمتين . لكن لو قلنا سقراط قد يكون فان . ندرك أن النتيجة غير لازمة عن المقدمتين و بالتالي غير صحيحة و من شروط القياس – لا إنتاج من سالبتين أو جزئيتين . الموجبتان لا تعطيان نتيجة سالبة . القياس يجب ان يتكون من ثلاثة حدود ..........
    - لا ينبغي اخذ الواقع المادي كمقياس في الحكم على صحة القضايا ، لأنه متغير . و المتغير غير واضح و احتمالي . بينما قوانين الفكر الصحيح يجب ان تكون ثابتة و واحدة
    -


    يرى الصوريون أن المنطق يحافظعلى تماسك الفكر من الوقوع في التناقض ضمن قواعد خاصة / البرهنة ..

    يبرهن أنصار الأطروحةعلى تصورهم بفكرة أن للمنطق مباحث عند مراعاتها يبقى العقل في سيره الصحيح ويتعلقالأمر بمبحث الحدود والتصورات والاستدلالات وما يجعل الفكر أكثر فهما للمعرفة هواستخدامه للقضايا التي تعبر عن الأحكام التي يصل إليها كل مفكر فهي الكلام المفهومالذي يساعدنا على تقصي المعاني والمفاهيم في صورة حملية أو شرطية أما الحدودوالتصورات فيشكل جوهر المعارف بحيث هو المنطلق فكل معارفنا تحمل تصورات قائمة فيالذهن بحيث لا شكل إلا بها كما أن التعريف لا يكون إلا بها كما يزودنا التعريفبالمعارف الصحيحة البعيدة عن الخطأ والذي يشرح لنا معنى كل حد أما قواعد الاستدلالفهي على شكل مباشر وغير مباشر ؛ فالمباشر يتمثل في التقابل والعكس والذي يكشف عنالعلاقات بين القضايا مما يوحي بالتماسك الفكري داخل المفاهيم المنطقية ؛دون تجاهلدور القياس الحملي الذي بفضله نصل إلى نتائج دقيقة عند عملية الاستنتاج ؛ وفي ذلكعمل منطقي يحافظ على سلامة العقل من الوقوع في الخطأ ويوضح كذلك أن المنطق الصوريضروري في كل نوع من المعرفة ويبقى كصناعة تعطي بالجملة القوانين التي من شأنها أنتقويم العقل كما أكد الفارابي فمطلوبات الإنسان كلها تحتاج إلى المنطق فهو ضروريودوره هام في تنمية الفكر . النقد / المنطق الأرسطي لا يخلو من العيوب و النقائص أهمها / منطق لفظي ، واللفظ يمكن ان يوقعنا في المغالطات . مثلا كل جبن مصنوع من حليب – كل جبن استسلام- اذن كل استسلام مصنوع من حليب هذا هو السبب الذي دفع بالرياضيين إلى إدخال إصلاحاتكبيرة على المنطق التقليدي و ظهر ما يسمى بالمنطق الرمزي مثال ـــــــــــــ{ ق 1 . ك 1 = ق. ك 1 ............الخ- نتائج القياس تحصيل حاصل أو مصادرة على المطلوب ، وبالتالي لا تسمح باكتساب معرفة جديدة . عندما نقول – كل انسان فان – سقراط إنساناذن سقراط فان . نلاحظ ان النتيجة – سقراط فان متضمنة في المقدمة الكبرى - كل إنسانفان- جون ستيوارتميلJ.S.Millيقول –اذا كان فناء سقراط امرا مشكوكفيه , فيجب ان نشك في القضية الكبرى التي تتضمنه و هي – كل إنسان فان - فما يبقىللقياس ان يثبت- عدم تطابق النتائج أحيانا مع الواقع الحسي ، و بالتاليلا يمكن استعماله في دراسة الظواهر الطبيعية ، هذا ما دفع الى ظهور المنطق الماديمع فرنسيس بيكونF.Bacon فيكتابه الارغنون الجديد . و بعد ذلك مع الفيلسوف التجريبي جون ستيوارت ميل

    ************ ************
    المشكلة الثانية / كيفينطبق الفكر مع الواقع؟



    إنطاق الفكر مع الواقع معناهأن الأفكار التي لدينا حول مختلف الأشياء ، و الأحكام التي ن كوناها عنها يؤكدهاالواقع فلا شيئ في الذهن ما لم يوجد في الحس . لنأخذ ظاهرة قوس قزح- أو ظاهرة سقوطالمطر و نحاول تفسيرها علميا ، سنرد الظاهرتين الى عوامل موضوعية مستقلة عنا و هياصطدام أشعة الشمس بقطرات الماء الموجودة في السحب فينحل الضوء الى مكوناتهالأساسية ليتشكل قوس قزح ، أما الظاهرة الثانية تعود الى تبخر المياه بفعل الحرارةثم التكثف ليعود تساقط المطر من جديد . مثل هذه الظواهر تحتاج الى ملاحظات حسية ، وتجارب مخبريةلمعرفة أسبابها و قوانينها العامة .هذا هو المنهج الاستقرائي العمود الفقري للمنطقالماديLogique Matérielleما هو الاستقراءInduction؟ هو استخلاص القواعد العامة من الأحكام الخاصة ، و هونشاط فكري تصاعدي ، ينتقل فيه الذهن من قضايا جزئية الى قواعد كلية . فعندما نقول . الذهب معدن يتمدد بالحرارة . النحاس و الفضة و الحديد اثبت الواقع انها معادن تتمددبالحرار – نستنتج ان كل المعادن تتمدد بالحرارةهذه طريقة العلماء في تفسير الظواهر الطبيعية ، و فياستخلاص القوانين العامة التي تنطبق على العينات- الاستقراءيقوم على مبدأ السببية العام كما يقول كـــــــــانطKant- - الالتزام بمبداي السببيةCausaliteكل ظاهرة لها سبب ادى الى وقوعها – و الحتميةDéterminismeنفس الأسباب تؤدي حتما الى نفس النتائج مهما تغيرالزمان والمكان- و يقوم الاستدلالالتجريبي على الخطوات الإجرائية التالية ، تسمح بتطابق النتائج مع الواقعأ- الملاحظةObservation : هي تركيز الحواس و العقل و الشعور صوب الظاهرة ومتابعة تحركاتها و تغيراتها مثال / ملاحظة نيوتن لسقوط التفاحة / ملاحظته لقوسقزح......أو ملاحظة كلود برنار لتغير بول الأرانب إلى صاف بعد حجبها عن الطعام ..الخب- الفرضيةHypothèse : هي تفسير عقلي مؤقت للظاهرة ، نتخيل فيه سبب حدوثالظاهرة يقول كلود برنار " الفرض هو نقطة الانطلاق الضرورية لكلاستدلال تجريبي ، و لولاه لما أمكن القيام بأياستقصاء"مثل فرضية كلودبرنار قد تكون هذه الأرانب في شروط غذائية مماثلة لآكلةاللحمج- التجربةExperience : هي إعادة وقوع الظاهرة في ظروف اصطناعية للتحقق منصحة الفرضيات/ مثلا/ كلود برنار قدم عشبا لهذه الأرانب فأكلته ، فصار بولها معكراثم صومها فأصبح صافيااذن/ كلالأرانب اذا ما فرغت بطونها تغذت من الحم عن طريق عملية الامتصاصالداخلي

    وقد وضعجون ستيوارتميلأربعة قواعد للاستدلال التجريبي هي :

    1- قاعدة الاتفاق أو التلازم فيالوقوع : نقارن بينالحالات التي تقع فيهم الظاهرة و العامل المشترك هو سبب حدوثها - مثالويلزWells في تفسيره لظاهرة الندى حيث استنتج مايلي – إن الجسمالصلب اذا كانت درجة حرارته أقل من الهواء الخارجي تشكل الندى على سطحه- 2- قاعدة الاختلاف أو التلازم في الغيابنقارن بين حالتين يكون العامل المختلف هو علة وقوعالظاهرة مثال لويس باستورL.Pasteur في تفسيره لظاهرة التعفن وضع أنبوبين بداخلهما محلولالسكر ، الاول مغلق و الثاني معرض للهواء ، و بعد مدة لاحظ أن الأنبوب الثاني تعفن، فاستنتج أن التعفن يعود الى الهواء الخارجي

    3- قاعدة التغير النسبيمثال الأطباء الانجليز في تفسيرهم لوباء الكوليرا ،فلاحظوا ظاهرتين تتغيران نسبيا . كلما اقتربنا من نهر التايمز زاد عدد المصابينبالكوليرا ، و كلما ابتعدنا عنه قل هذا العدد ، فاستنتجوا أن النهر هو سبب الوباء

    4- قاعدة البـــواقي . مثال لوفيرييLeverrier في تفسيره للانحراف في مداركوكب اورانوس ، حيث رد الجزء الى الكل و أستنتج ضرورة وجود كوكب مجهول يؤثر علىمدار اورانوس ، و هذا الكوكب هو نبتون الذي اكتشفه غالGall سنة 1846

    النقد/ رغم أهمية هذا المنطق من الناحيةالعلمية و التقنية الا انه يبقى عاجزا أماما الظواهر المعنوية التي لا تدرك بالحس . كمسالة حرية الإنسان و مشكلة العدالة الاجتماعية و الأخلاق و السعادة و الشجاعة وغيرها من القضايا الفلسفية التي تعتمد على التأمل العقلي و تقتضي عدم تتناقض الفكرمع نفسه بالدرجة الأولى

    التركيب/ لا يمكن فصل الاستقراء عن الاستنتاج من الناحيةالعملية . فالعالم كما يؤكد برتراند راسلB.Russel ينتقل من ملاحظات جزئية ليصلفي النهاية الى قواعد كلية ، ثم ينتقل من هذه الاخيرة ليعمم حكمه على ظواهر جزئيةجديدة تنتمي الى نفس النوع فمبدأ التعميم المعروف في العلم يقوم على القياس، و هذايعني أن قواعد المنطق الصوري و المنطق المادي متكاملــة ،كما أن المواضيع العلميةتحتاج الى منطق تجريبي و المواضيع الميتافيزيقية تحتاج الى منطق صوري ينسجم معطبيعتها فكلاهما ضروري للمعرفة الانسانية.
    حل الإشكالية



    إن منهجيةالتفكير تختلف حسب طبيعة الموضوع المدروس ، و عليه يكون التفكير منطقيا إذا أدركمتى ينبغي أن يتطابق مع نفسه و مع ينبغي أن يتطابق مع الـــــــــــواقع


    _________________
    كيف يمكن للفكر أن ينطبق مع نفسه ؟، و كيف يمكنه أن ينطبق مع الواقع ؟ 22

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-07, 20:52